+ A
A -
جريدة الوطن

انتهت لجان تحكيم النسخة السابعة من برنامج «كتّاب المستقبل» التابع لقطر الخيرية مرحلة المواجهة مع الطلاب والطالبات المشاركين في المنافسة، وحددت اللجان الأعمال الفائزة فيه، تمهيدا للإعلان عن أسماء المراكز الثلاثة الأولى من مختلف المراحل التعليمية، وتكريمهم في الحفل الختامي، الذي سيقام خلال الفترة القادمة.

وشارك في تحكيم أعمال الطلبة على مستوى كافة المراحل التعليمية (الابتدائية -الإعدادية -الثانوية -الجامعية وذوي الاحتياجات الخاصة) كتّاب أطفال ومهتمون في التربية وموجهو مادة اللغة العربية وأساتذة من جامعة قطر.

وقد تم تحديد معايير لتقييم القصص وتحكيمها من بينها توافق الموضوع مع عادات المجتمع الأصيلة وإظهار الجانب القيمي وتعزيزه من خلال القصة بالإضافة إلى الاهتمام بتناول القضايا التي تعكس رؤية الدولة 2030 والجوانب التنموية للعمل الإنساني وهي التعليم والصحة والإيواء، ومدى توافر الشروط الفنية في كتابة القصة كالسرد، والحبكة وتصاعد الأحداث والتشويق.

وحول مستوى القصص التي قدمت، قالت الدكتورة سما الهاجري محكمة في المرحلة الثانوية - بنات، إن مستوى القصص جيد جداً، والحصيلة اللغوية عند المتسابقات رائعة وتعكس ثقافة أكبر من عمرهن مما يدل على قرائتهن الجيدة للقصص، مشيرة إلى أنهن قد يكن بحاجة إلى التركيز على وضوح الفكرة وتسلسل الأحداث بصورة أكبر.

ولفتت إلى أن الدورات التدريبية للبرنامج أسهمت في تطوير قدرات الطلبة في مجال الكتابة، موضحة أن قصص الطالبات تطورت لتصبح أكثر إيجابية وتم التركيز على أفكار معينة مشوقة أكثر. كما قدمت قصص مغايرة عن المألوف وتحمل أفكاراً جديدة.

من جهته قال الكاتب محسن الهاجري محكم في المرحلة الثانوية - بنين «وجدنا تميّزاً في المشاركات والقصص المقدمة، ولمسنا تطوراً ملحوظاً عند كل المتأهلين في هذه المرحلة النهائية حيث إن المشاركين يعتبرون ممن اجتازوا كل المراحل السابقة مما يعني أن مشاركاتهم وصلت إلى المرحلة التي تفوقت فيها على بقية المشاركات من حيث الفكرة والحبكة واللغة والوصف الزماني والمكاني والشخصيات»، مضيفا «أنه في هذه المرحلة كذلك شهدنا منافسة شديدة ومتقاربة في بعض المراكز الثلاثة الأولى واستطعنا في الختام اختيار المراكز الثلاثة في هذه المسابقة المميزة لطلاب وطالبات مدارس قطر في مجال القصة القصيرة».

وقامت جامعة قطر باستضافة مرحلة مواجهة طلاب وطالبات جامعة قطر والجامعات الأخرى المشاركة في المنافسة بمشاركة نخبة من أساتذة من قسم اللغة العربية لتقييم وتحكيم أعمال الطلبة. وتتبنى قطر الخيرية برنامج «كتّاب المستقبل» إسهاما منها في اكتشاف مواهب الطلاب ورعاية إبداعاتهم ورفدا للمشهد الثقافي القطري بكتّاب واعدين لتحقيق رؤية قطر 2030.

copy short url   نسخ
28/04/2024
20