+ A
A -
جريدة الوطن

تماشيًا مع الاستراتيجية الثالثة للقطاع المالي واستراتيجية التكنولوجيا المالية والتزام مصرف قطر المركزي بتنظيم القطاع المالي وتطويره، وتعزيز منظومة التكنولوجيا المالية في الدولة، قام المصرف بمراجعة دقيقة للطلبات الخاصة بمقدمي خدمة "اشتر الآن وادفع لاحقًا" بناء على أبعاد متعدّدة؛ وعليه، تم قبول 5 شركات للدخول في البيئة التجريبيّة كمرحلة أولية وهي كالتالي:

سبندوايزر أي ان سي وكايفر فينتك وحساب لحلول الدفع وميهورو وباي لاتر لخدمات المواقع الالكترونية علما بأن هذه الموافقة لا تعد ترخيصاً من المصرف لممارسة نشاط اشتر الآن وادفع لاحقًا خلال فترة الاختبار، بينما يعتبر مقدم الطلب مشترك معتمد في البيئة التجريبية و«اشتر الآن وادفع لاحقاً» هو عبارة عن منتج ائتماني قصير الأجل قائم على الأقساط يتم توفيره للعملاء، إما عبر الإنترنت أو بشكل تقليدي، لشراء السلع أو الخدمات، حيث يقوم العميل بسداد مبلغ المعاملة على مدى فترة زمنية للمقرض أو الشركة المقدمة للخدمة.

وبحسب تعليمات خدمة اشتر الآن وادفع لاحقا فقد تحدد سقوف للأقساط كالتالي: بالنسبة للمواطنين القطريين، يجب ألا يتجاوز إجمالي الأقساط الشهرية المستحقة 75 % من الراتب الشهري للعميل بالإضافة إلى العلاوة الاجتماعية.

بالنسبة للأجانب المقيمين في الدولة، يجب ألا يتجاوز إجمالي الأقساط الشهرية المستحقة 50 % من إجمالي الراتب الشهري للعميل، ويتعين على مقدم الخدمة رفض العميل ما لم يستوفِ سياسته الائتمانية وسياسة إدارة مخاطر الائتمان المعمول بها.

وستقوم الشركات بدراسة الجدارة الائتمانية للعميل، والوضع الائتماني له وتقدير احتمالية تخلف العميل عن الوفاء بالتزاماته المتعلقة بالديون علاوة على ذلك، فإنها تحدد ما إذا كان العميل يستحق الحصول على خدمة ائتمان «اشتر الآن وادفع لاحقاً».

ويتم سداد الأقساط على أساس شهري ويتم تحديدها بالقسمة على إجمالي راتب أو دخل العميل. وستكون هناك رسوم يفرضها مقدم الخدمة على العميل إذا تخلف عن سداد أقساطه خلال الإطار الزمني المحدد.

وتعتبر الأقساط ديونا وقروضا متعثرة إذا لم يتم دفع أقساطها المستحقة لمدة تزيد على 90 يوما، أو عندما يتم التأكد من أن العميل غير قادر على الوفاء بالتزامات السداد.

ويمكن تقديم منتج أو خدمة «اشتر الآن وادفع لاحقاً» إما عبر متجر التاجر الإلكتروني أو متجره التقليدي أو عبر المنصة الرقمية الخاصة بمقدم الخدمة التي تجمع العديد من التجار.

ولا يسمح بتقديم خدمة اشتر الآن وادفع لاحقاً إلا للأفراد المقيمين في الدولة الذين تبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر. ولا تسري أحكام هذه التعليمات على البنوك وشركات التمويل المرخصة من قبل المصرف.

وتأتي خدمة «اشتر الآن وادفع لاحقاً» في إطار استراتيجية التكنولوجيا المالية الخمسية التي أطلقها مصرف قطر المركزي في مارس 2023 والتي تستهدف إصدار لوائح تنظيمية لكل من: التمويل الجماعي وتكنولوجيا التأمين وخدمات الشراء الموجل BNPL (اشتر الآن وادفع لاحقا) والخدمات المصرفية الرقمية وتكنولوجيا الثروات المالية ووضع آلية لنظام اعرف عميلك إلكترونيا مع طرح تقنية السجلات الموزعة والخدمات المصرفية المفتوحة والمعايير والحوسبة السحابية والذكاء الاصطناعي والآلي. وتسعى استراتيجية التكنولوجيا المالية إلى مضاعفة القيمة الاقتصادية المضافة المباشرة لقطاع التكنولوجيا المالية «الفينتك» في قطر من مستوى يبلغ 12 مليون ريال حاليا بنسبة تتراوح بين 40 و50 مرة بحلول عام 2027. وتستهدف استراتيجية التكنولوجيا المالية تنفيذ المبادرات الاستراتيجية المختلفة في قطاع التكنولوجيا وإنشاء البنية التحتية المطلوبة للسوق، فضلا عن دور قيادي لمصرف قطر المركزي في التعاون على مستوى منظومة التكنولوجيا المالية، مع إطلاق البرامج التي تهدف إلى جذب المستثمرين والتشجيع على تنمية الكفاءات المحلية وتوسيع نطاق الشمول المالي من خــــــلال تمويل الشركات الصغيرة والمتوسطة، وانتشار التأمين وتحقيق مزايا إضافية على مستوى المؤشرات الاقتصادية من حيث عدد الابتكارات وإطلاق منتجات وخدمات جديدة وتعزيز مؤشر النضج الرقمي لقطاع الخدمات المالية في دولة قطر.

copy short url   نسخ
28/04/2024
150