+ A
A -
جريدة الوطن

تستعد جامعة جورجتاون في قطر للاحتفال بالدفعة الجديدة من خريجيها خلال حفل تخرجها السنوي في شهر مايو المقبل. حيث تُعد القصص الفريدة للخريجين، شهادة على الدور الذي تؤديه تجربة التعليم الشاملة التي توفرها الجامعة، في إثراء الشغف لديهم، وتعزيز شعورهم بالهدف.

وتُعتبر موزة الكعبي، إحدى هؤلاء الخريجات وهي طالبة في تخصص السياسة الدولية، متفوقة أكاديميًا وتحسن تولي الأدوار القيادية. عملت خلال فترة دراستها في الجامعة، كرئيسة للمنظمة الثقافية القطرية، ونادي الليوان، ورئيسة برنامج سفراء القيادة بالجامعة، حيث ساهمت في التخطيط لعدد من الفعاليات، وعملت ممثلة للجامعة لوفد من المتحدثين الدبلوماسيين والباحثين والعاملين في الشؤون الخارجية أثناء زيارتهم للجامعة. وقد أسهمت هذه التجارب في تعزيز مهاراتها الدبلوماسية، كما أتاحت لها فرصة التعريف بتراثها القطري، وتعزيز التفاهم الثقافي بين زملائها من مختلف الثقافات.

وفي إطار تسليط الضوء على الروابط التي نجحت في تأسيسها بما في ذلك إثراء تجاربها من خلال الدراسة بالخارج لفترة دراسية واحدة، والمساعدة في تنظيم مؤتمر نموذج الأمم المتحدة من جامعة جوروجتاون، تقول موزة الكعبي: «تُوفر جامعة جورجتاون في قطر، فرصًا عديدة للطلاب الجامعيين، تسهم في تشجيعهم على اكتشاف إمكاناتهم وقدراتهم الكامنة، وتوظيفها بالشكل الأمثل إلى أقصى مدى».

وأشارت الكعبي إلى أن حصولها على التدريب الداخلي في وزارة الخارجية، والتوجيه والإرشاد من خلال برنامج«دبلوماسي ليوم واحد»على يد نخبة من كبار الدبلوماسيين، قد لعب دورًا أساسيًا في تطوير مهاراتها، كما أرسى أساسًا قويًا لتطلعاتها المهنية في المجال السياسي.

أما بالنسبة لرينيه موتاري، الطالبة المُناصرة لقضايا العدالة الاجتماعية، فقد مكنتها جامعة جورجتاون في قطر من اكتساب منظور أوسع حول سُبل معالجة التحديات الأساسية التي تواجه بلدها زيمبابوي. وفي هذا الصدد تقول: «سعيت دائمًا إلى إرساء أسس قوية في مجال العدالة الصحية والاقتصاد، ومن هذا المنطلق تخصصت في الاقتصاد الدولي، وعملت على إجراء أبحاث صحية مدعومة من خلال منحة خبرة الأبحاث للطلاب الجامعيين التي تلقتها، وشاركت في إعداد ورقة بحثية مشتركة مع زميل بالجامعة لما بعد الدكتوراه عن حوكمة التعامل مع وباء كوفيد 19. إلا أن الطريقة التي شجعتها بها الجامعة على تجسيد قيمها، هي التي أحدثت لديها تأثيرًا حقيقيًا، سواء كقائدة ضمن جمعية الطلاب السود، أو من خلال خدمتها المجتمعية.

وتوضح ذلك قائلة: لقد أسهمت جامعة جورجتاون من خلال قيمها في تقوية وتعزيز دوري بشكل كبير كمناصرة في قضايا العدالة الاجتماعية. هذا وقد حصلت رينيه على عدد من الجوائز المرموقة من الجامعة؛ تقديرًا لمساهماتها الفاعلة بما في ذلك زمالة التعليم والعدالة الاجتماعية، وزمالة الأخوة الإنسانية، وجائزة عائلة بينر، وجائزة لينا لانديجر لخدمة المجتمع، وقد انطوت هذه الجوائز على توفير فرص للسفر وتنفيذ الأبحاث والتحدث في المحافل المهمة. وتضيف رينيه: إن توسيع نطاق مناصرتي لقضايا العدالة الإجتماعية من مجتمع جورجتاون إلى الساحة الدولية، يؤكد التزامي بتعزيز التغيير الإيجابي، هذا وقد تم قبول رينيه مؤخرًا في كلية جونز هوبكنز بلومبرج للصحة العامة، وهي في طريقها نحو تحقيق هدفها المتمثل في إحداث تأثير إيجابي على صعيد بلدها والعالم ككل.

أما الطالب براجيان أشاريا، الذي وُلد وترعرع في نيبال خلال فترة الحرب الأهلية وما بعدها، والتي دارت رحاها بين عامي 1996 و2006، فيقول: لقد أحدثت الصراعات والاضطرابات السياسية تأثيرًا كبيرًا على تعليمي، وقد ألهمني ذلك لمتابعة التعليم، وأخذ الدروس المستفادة من هذا النزاع وتوظيفها كمسار دراسي. ومن خلال الاستعانة بتوجيهات مرشديه الأكاديميين، عمل أشاريا على تفريع تخصصه الرئيسي في السياسة الدولية، من خلال تخصص ثانوي في التعليم والتحقيق والعدالة (EDIJ)، والذي تم استكماله من خلال دراسة فترة دراسية في الخارج، ضمن الحرم الرئيسي للجامعة بواشنطن العاصمة.

copy short url   نسخ
28/04/2024
10