+ A
A -
جريدة الوطن

واشنطن- قنا- أعلنت أمس وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون»، أن الولايات المتحدة بدأت أعمال بناء الرصيف البحري قبالة ساحل غزة لفتح مسارات جديدة للمساعدات الإنسانية لسكان القطاع قد يبدأ العمل به مطلع مايو المقبل. وقال الميجر جنرال باتريك رايدر المتحدث باسم البنتاغون، للصحفيين «أستطيع أن أؤكد أن سفنا عسكرية أميركية، بما في ذلك السفينة بينافيديز، بدأت في بناء المراحل الأولية للرصيف المؤقت والجسر في البحر».

وكشف مسؤول عسكري لقناة الحرة الإخبارية الأميركية أن آلية مرور المساعدات عبر الرصيف، ستكون بوصول المساعدات الإنسانية إلى قبرص عن طريق الجو أو البحر، حيث يتم فحصها ووضعها على منصات وتجهيزها للتسليم.

وأشار إلى أنه «سيتم تحميل المساعدات على السفن التجارية التي ستبحر إلى منصة عائمة كبيرة راسية على بعد أميال قبالة سواحل غزة».

وقال إن هذا الرصيف العائم هو أحد مكونات نظام «جلوتس» (JLOTS) وهو اختصار لـ ( joint logistics over-the-shore)، الذي سيوفر مساحة مستقرة لنقل المساعدات إلى سفن اصغر حجما يمكنها الوصول إلى الشاطئ.

وستكلف منظمات غير حكومية على الأرجح توزيع المساعدات بعد وصولها إلى القطاع على ما أفادت وزارة الدفاع الأميركية في وقت سابق.

واستخدمت الولايات المتحدة نظام رصيف «جلوتس» العائم في عدّة دول في أوقات الإغاثة والحاجة لتزويدهم بمساعدات إنسانية على مر السنوات الماضية كما استخدمت هذه التقنية للمرة الأخيرة في هايتي، بعد الزلزال الذي أودى بحياة أكثر من 200 ألف شخص في 12 يناير 2010.

copy short url   نسخ
27/04/2024
55