+ A
A -
محمد الجعبري

تبدأ وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، يوم الأحد المقبل الموافق 28 أبريل، في فتح التسجيل بالمدارس التخصصية للجنسيات المسموح لها بالقبول طبقا لضوابط القبول والتسجيل، حيث تنتهي عملية التسجيل بهذه المدارس يوم 20 يونيو 2024، كما تستأنف الوزارة عمليىة التسجيل في ذات المدارس خلال الفترة من 26 أغسطس إلى 30 سبتمبر 2024.

وأشارت أن عملية النقل والتسجيل الإلكتروني المبكر للطلبة الأشقاء مستمرة حتى 20 يونيو 2024، وذلك للطلاب القطريون، أبناء القطريات، أبناء مواطني دول مجلس التعاون، عن طريق بوابة معارف الخدمات الجمهور، فيما يبدأ النقل الإلكتروني المبكر للطلبة من جميع الجنسيات الأخرى خلال الفترة من 9 يونيو إلى 20 يونيو 2024. كما يبدأ النقل الإلكتروني في بداية العام الدراس الجديد لجميع الجنسيات من 26 أغسطس إلى 30 سبتمبر 2024.

كما تبدأ وزارة التربية والتعليم وبشكل إلكتروني في تحصيل رسوم الكتب والمواصلات، خلال شهر أغسطس المقبل 2024، وذلك لطلاب المراحل التعليمية من جميع الجنسيات، مؤكدة على استثناء هذه الفئة من الطلاب من سداد الرسوم وهم: الطلاب القطريين، ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي، وأبناء القطريات.

وبينت الوزارة أن رسوم تسجيل الطلاب بنظام تعليم الكبار «طلاب المنازل»، ستكون لفئات معينة وتشمل: الطلاب القطريين الراسبين في العام السابق بسبب الغياب عن الاختبارات، الطلاب غير القطريين الجدد، الطلاب غير القطريين الراسبين في العام السابق بسبب الغياب عن الاختبارات أو بسبب عدم حصول الطالب على الدرجات التي تؤهله للنجاح للالتحاق بالصف الأعلى.

وعن شروط القبول برياض الأطفال للفئات (القطريين، وأبناء القطريات، وأبناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية)، فقالت الوزارة أن يكونوا مواليد حتى 31 ديسمبر 2020، وأبناء حاملي الوثائق القطرية مواليد حتى 30 سبتمبر 2020. وشروط القبول للطلبة المستجدين في المرحلة التمهيدية للفئات ذاتها أن يكون مواليد حتى 31 ديسمبر 2019 وأبناء حاملي الوثائق القطرية مواليد حتى 30 سبتمبر 2019.

أما شروط القبول للطلبة المستجدين في الصف الأول الابتدائي للقطريين أو أبناء القطريات، وأبناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، فأن يكونوا مواليد حتى 31 ديسمبر 2018، وأبناء حاملي الوثائق القطرية والجنسيات الأخرى مواليد حتى 30 سبتمبر 2018.

وبشأن شروط القبول للطلبة المستجدين في الصفوف من الثاني إلى الثاني عشر: يتم الالتزام بتسجيل الطلبة المستجدين وفق الحد الأدنى إلى الحد الأعلى لسن القبول المنصوص عليه بسياسة القبول والتسجيل المعتمدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ويتم احتساب العمر للقطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون إلى 31 ديسمبر وبقية الجنسيات إلى 30 سبتمبر من عام القبول.

أما بشأن قبول فئة الطلبة أبناء المقيمين العاملين في القطاع الخاص القاطنين في المناطق والقرى الخارجية، فقد حددت الوزارة 18 مدرسة في المناطق الخارجية، قبولهم وفقاً للشروط التالية: إقامة ولي الأمر فعلياً في المنطقة، وتوفير المستندات الدالة على ذلك والتحقق بدقة من صحة بيانات سكن ولي الأمر، ووجود عقد إيجار لسكن ولي الأمر موثق من قبل البلدية التابع لها، والتحقق من بيانات الطرف الأول (المالك) وهاتف التواصل، وتوفر جميع شروط القبول والتسجيل وفق سياسة القبول والتسجيل المعتمدة، وعدم تجاوز الطاقة الاستيعابية للصفوف، مع منع تحويل الطلبة إلى المدارس الحكومية في العاصمة أو القرى الأخرى.

copy short url   نسخ
26/04/2024
35