+ A
A -
جريدة الوطن

يمثل مشروع «مبدعون في التعليم» الذي أطلقته جامعة قطر فرصة للموهوبين والمبدعين في تصميم المصادر التعليمية بهدف تحسين تعلّم الطلبة، وتلبية احتياجاتهم، والإسهام في تطوير منظومة الابتكار، وتحقيق رؤية دولة قطر للتوجه نحو تطوير الكفاءات الوطنية.

ومن الجدير بالذكر أن المشروع بالشراكة بين كلية التربية وكلية الهندسة ومكتب الريادة والتميز المؤسسي وبتمويل من شركة إكسون موبيل قطر، ويستهدف المشروع فئتين هما: الطلبة في الجامعات والكليات، والتربويين في المدارس والجامعات والكليات، في مجالين أساسين، هما: الوسائل التعليمية الرقمية، والوسائل التعليمية غير الرقمية، تقدّم للمشاركة ما يزيد عن 210 مشاركات، تم قبول 130 منها، وترشح للمرحلة النهائية 21 مشاركة.

وقد أعلن مشروع «مبدعون في التعليم» عن المشاريع الفائزة بالمراكز الأولى بحفل أقيم يوم الخميس الموافق 25 أبريل 2024 في مبنى كلية التربية، بحضور سعادة الدكتور عمر الأنصاري رئيس جامعة قطر، والأستاذ الدكتور إبراهيم النعيمي، وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ورئيس إكسون موبيل- قطر بالإنابة شنار أفيلي بالإضافة إلى عدد من كبار الشخصيات والمهتمين بالتعليم والإبداع والابتكار من عمداء الكليات، وممثلين من شركة إكسون موبيل قطر، وأعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في عدد من الجامعات والمدارس، والطلبة الجامعين. تصل قيمة الجائزة الأولى لفئة التربويين 20.000 ريال قطري لكل مجال، بالإضافة إلى جوائز المركزين الثاني والثالث لكل المجالات، وقد تم اختيار الفائزين وفق شروط مشاركة خضعت لمعايير تحكيم من داخل وخارج جامعة قطر.

وفي تصريح بهذه المناسبة، قالت الأستاذة الدكتورة أسماء العطية عميد كلية التربية: جاء مشروع «مبدعون في التعليم» انطلاقا من رؤية كلية التربية في بناء القدرات وغرس روح الريادة، وإيجاد بيئة تربوية تدعم الابتكار والإبداع، وبناء مجتمعات تعلم مهنية تحقق التعلم المستدام، وقد جاء تقديرا للمعلم ورفعا لحماسه واعتزازه بمهنته، ودعما لأفكاره ومكافأة لجهوده؛ كما جاء تشجيعا لطلبة الجامعات على أخذ المبادرة والمشاركة بفعالية في العملية التعليمية، من خلال العمل على مشاريعهم الخاصة واختبار أفكارهم، ليصبحوا أكثر ثقة بأنفسهم ومستعدين لمواجهة التحديات وتحقيق أهدافهم.

ومن جانب آخر أشادت الدكتورة هدى سالم الكبيسي مديرة المركز الوطني للتطوير التربوي بكل الجهود التي بذلها فريق إعداد المشروع من المركز الوطني للتطوير التربوي، وأضافت «مبدعون في التعليم» يُعَدُّ مشروعًا هامًا في مجال التعليم. حيث يوفر بيئة محفزة ومنصة لتبادل الأفكار والتجارب بين التربويين والطلاب الجامعيين، ويعزز الابتكار وتطوير الوسائل التعليمية، مما يعود بالفائدة على مجتمع التعليم بشكل عام وعلى الطلاب بشكل خاص وتوجهت بالشكر لإكسون موبيل قطر لدعمهم الدائم والمستمر لمشاريع كلية التربية.

وفي تعليقه، قال الدكتور خالد كمال ناجي عميد كلية الهندسة «جاءت مشاركة كلية الهندسة في هذا المشروع دعما لرؤية المشروع المتمثلة في إيجاد بيئة تربوية تدعم الابتكار والإبداع، وبناء مجتمعات تعلّم مهنية تحقق تعلماً مستداماً، بالإضافة لتشجيع التربويين وطلبة التعليم العالي على ابتكار وسائل تعليمية تدعم تعلّم الطلبة، وتحقّق قفزة نوعية في التعليم وتعزيز النماء الفكري والتعاون البنّاء بين أفراد المجتمع التربوي».

وأضاف «يعتبر هذا المشروع من المبادرات القيمة التي عملت اكتشاف المواهب التعليمية لتطويرها واستثمارها، وذلك من خلال وحدة الابتكار والتعليم الهندسي في كلية الهندسة، عن طريق الاستفادة من أحدث المستجدات والتطورات حول تطبيقات التكنولوجيا في مناهج التعليم وأساليب التدريس، والتعليم الهندسي، والتكنولوجيا المساعدة، والتكنولوجيا والتقييم التربوي وبيئات التعليم الإلكتروني».

copy short url   نسخ
26/04/2024
25