+ A
A -
محمد أبوحجر

اعلنت جامعة قطرأنه سيتم الاعلان عنقرار القبول في 28 مايو المقبل للفصل الدراسى خريف 2024أي قبل الاعلان عن قرارات قبول الطلبة القطريين والمقيمين بشهرين حتى يتسنى إنهاء إجراءات استقدام الطلبة الجدد للدولة قبل بدء الدراسة في شهر اغسطس المقبل.

ووجهت الجامعة رسالة للطلبة الدوليينبضرورة الالتزامبمواعيد القبوللتتمكن الجامعة من اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتعاون مع الجهات الرسمية في الدولة لاستقدام الطلبة الدوليين المقبولين من خارج دولة وتسهيل التحاق الطالب الدولي بالجامعة مع بداية أول يوم دراسي، علما بأن التأخير عن ذلك قد يعرض الطالب لإلغاء قبوله بالجامعة.

ويدعم قسم المنح الدراسية والطلبة الدوليين أحد أهداف جامعة قطر باستضافة الطلاب من جميع أنحاء العالم بتبني وتنفيذ عدد من الاجراءات والممارسات التي تٌوفر للطلبة من خارج دولة قطر بهدف مساعدتهم في الالتحاق في أي من البرامج المتعددة التي تطرحها الجامعة في جميع المراحل الدراسية المختلفة بتسهيل اقامتهم في الدولة. اضافة إلى ذلك، يُقدم القسم خدمات تدعم النمو الشخصي للطلاب الدوليين المقيدين في الجامعة لتطوير مهاراتهم وتوجيههم للاستفادة من مختلف خدمات وبرامج الجامعة التي تُسهم في دعمهم ومساعدتهم لتحقيق النجاح والتميز الأكاديمي الذي يتطلعون اليه عند التحاقهم بالجامعة، فرسالة القسم هي توفير الرعاية المتواصلة للطالب الدولي حتى تخرجه.

ويجب على الطالب الدولي الذي لا يحمل رخصة إقامة قطرية سارية المفعول في دولة قطر (باستثناء الطلبة من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي) استيفاء أحد المعايير التالية للنظر في طلب قبوله المقدم للجامعة وهو طالب دافع الأجر (الدراسة في الجامعة من دون منحة دراسية): في حال كان الطالب الدولي يرغب في الدراسة بالجامعة على نفقته الخاصة، فيجب التقديم على تأشيرة طالب على كفالة الجامعة بتعبئة واستكمال طلب تأشيرة الطالب الدولي المستجد الإلكتروني ورفع المستندات المطلوبة خلال نفس فترة التقديم للقبول للطلبة الدوليين في جامعة قطر.

اما المعيار الثاني فهو طالب يدرس في الجامعة فقط عندما يحصل على منحة دراسية من الجامعة: وذلك في حال كان الطالب الدولي يخطط للدراسة في جامعة في مرحلة البكالوريوس أو في برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها عندما يحصل على منحة دراسية توفرها الجامعة فقط، ولا يحتاج الى تعبئة واستكمال طلب تأشيرة الطالب الدولي المستجد، وسيقوم قسم المنح الدراسية والطلبة الدوليين بالإجراءات اللازمة لإصدار تأشيرة الطالب لهؤلاء الطلبة عند حصولهم على المنح الدراسية.

وأكدت الجامعة أنه لن يتم النظر في طلب قبول الطالب الدولي إذا لم يدرج في إحدى الفئات المذكورة إما عن طريق التقديم للحصول على تأشيرة الطالب أو التقديمعلى طلب للحصول على منحة دراسية.

ويقدم قسم المنح الدراسية والطلبة الدوليين في جامعة قطر المساعدة للطلبة الدوليين المؤهلين والراغبين في الالتحاق بالجامعة والحصول على تصريح إقامة على كفالة الجامعة سواء من المتقدمين للدراسة في مرحلة البكالوريوس أو مرحلة الدراسات العليا أو في برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها كطالب دافع الأجر أي ملتزم برسومه الدراسية والمعيشية.

جدير بالذكر يعدأكثر الاماكن الجاذبة للطلبة الدوليين فى الجامعة هو مركز اللغة العربية للناطقين بغيرها والذي يصنف كمركز مختص ضمن قسم اللغات والإعلام والترجمة - كلية الآداب والعلوم، ويمنح شهادات كفاءة للملتحقين به من الطلاب الدوليين الذين لا تكون اللغة العربية لغتهم الأم.

ويفتح المركز سنوياً ستة مستويات دراسية ويستطيع الطالب أن يتقدم للدراسة بالمركز على نفقته الخاصة أو أن يكون مرشحًا من إحدى الجامعات أو الهيئات التي ترتبط باتفاقيات ثقافية مع جامعة قطر.

وشكَّل المركز منذ نشأته مِنصةً رئيسة لتحقيق أهداف الجامعة في نشر اللغة العربية، ومد جسور التواصل العلمي والثقافي بينها وبين غيرها من المؤسسات الأكاديمية، وفتح آفاق التعاون مع نظيراتها من الجامعات الإقليمية والدولية، وقد نجح المركز في عقد ما يزيد عن 30 اتفاقية مع العديد من الجامعات المرموقة لتُتيح فرص التبادل الطلابي عبر حزمة من المنح الدراسية التي يقدِّمها المركز لمنتسبي هذه الجامعات، وهو ما كان له أثرٌ بالغ في حصول الجامعة على المرتبة العالية في التصنيف العالمي للجامعات حسب معيار التايمز للعالمية.

copy short url   نسخ
25/04/2024
0