+ A
A -
جريدة الوطن

وقعت شركة بلدنا ش.م.ع.ق اتفاقية مع وزارة الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر لتنفيذ أكبر مشروع زراعي صناعي متكامل في العالم لإنتاج الحليب المجفف بالجنوب الجزائري وذلك في إطار إستراتيجية الجزائر لإنتاج أحد أهم المواد الغذائية الواسعة الاستهلاك، وذلك لتعزيز الأمن الغذائي. وقد قام بتوقيع الاتفاقية كل من السيدة سعاد عسعوس، المديرة العامة للاستثمار والعقار الفلاحيين بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والسيد محمد معتز الخياط، رئيس مجلس إدارة شركة بلدنا وذلك بحضور كل من السيد يوسف شرف، وزير الفلاحة والتنمية الريفية في الجزائر، والسيد لعزيز فايد، وزير المالية الجزائري وسعادة سفير دولة قطر لدى الجزائر، السيد عبد العزيز علي النعمة.

تهدف هذه الاتفاقية إلى إنجاز مشروع هو الأول من نوعه في الجزائر عن طريق الشراكة بين شركة بلدنا القطرية (٪51) والدولة الجزائرية، مُمثلةً في الصندوق الوطني للاستثمار (٪49)، لتربية الأبقار الحلوب وإنتاج مسحوق الحليب باستثمار وقدره 3.5 مليار دولار. يتربع المشروع على مساحة إجمالية قدرها 117 ألف هكتار مكونة من ثلاثة أقطاب، تحتوي كل منها على مزرعة لإنتاج الحبوب والأعلاف، مزرعة لتربية الأبقار وإنتاج الحليب و اللحوم، و مصنع لإنتاج الحليب المجفف.

وعلق السيد محمد معتز الخياط، رئيس مجلس إدارة شركة بلدنا على هذه الاتفاقية قائلاً: “يسعدنا أن نتوج هذه العلاقة بين شركة بلدنا ووزارة الفلاحة والتنمية الريفية الجزائرية بتوقيع هذه الإتفاقية حيث يعد هذا المشروع الطموح ركيزة أساسية تساهم في تنمية القطاع الزراعي للوصول الى الاكتفاء الذاتي في الجزائر، بالإضافة إلى تعزيز الأمن الغذائي الذي يعتبر من أهم التحديات التي تواجه العالم والتي تسعى مختلف الدول والمؤسسات العالمية الى اتخاذ شتى التدابير لمواجهتها.

استطاعت شركة بلدنا تحقيق تجربة ناجحة ومماثلة في قطر ووصلنا من خلالها الى الاكتفاء الذاتي خلال 12 شهر فقط، مستخدمين أهم التقنيات العالمية والخبرات المتنوعة في مجال الزراعة والصناعة. وعليه سوف نسخر لهذا المشروع خلاصة هذه الخبرات والتقنيات ونطبق أفضل الممارسات العالمية المستدامة.”

ومن جانبه اضاف السيد مالكوم جوردان، الرئيس التنفيذي لشركة بلدنا قائلاً: “ نتطلع إلى العمل مع شركائنا في الجزائر لتنفيذ أحد أكبر المشاريع المتكاملة لإنتاج الحليب المجفف والألبان في العالم، حيث تتماشى هذه الشراكة الاستراتيجية مع أهدافنا الطموحة للنمو وزيادة الفائدة للمستثمرين و القيمة الاستثمارية للمساهمين”.

سيسمح هذا المشروع بإنتاج 50% بالمائة من الاحتياجات الوطنية للجزائر من مسحوق الحليب محلياً سعياً الى الوصول الى الاكتفاء الذاتي من الحليب، إضافة إلى تزويد السوق المحلي باللحوم الحمراء، وتوفير 5000 فرصة عمل للكوادر المحلية، والمساهمة في رفع عدد رؤوس القطيع من الأبقار. كما يؤدي هذا النوع من المشاريع إلى تحكم أفضل في عملية تربية الأبقار بفضل استخدام أحدث التقنيات وأفضل الممارسات في ادارة الثروة الحيوانية، كما تساهم المزارع الكبرى المدمجة في تقليل تكاليف الإنتاج بفضل توفير كافة عوامل الإقتصاد الكلي والتحكم في مختلف مراحل الإنتاج من زراعة الأعلاف وتربية الابقار وانتاج الحليب ومشتقاته.

copy short url   نسخ
25/04/2024
30