+ A
A -
جريدة الوطن

عقد المجلس البلدي أمس اجتماعه السادس عشر بقاعة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني برئاسة سعادة السيد محمد بن علي العذبة رئيس المجلس البلدي المركزي، وبعد التصديق على محضر الاجتماع الخامس عشر استهل المجلس اجتماعه بمناقشة تقرير وتوصيات لجنة الخدمات والمرافق العامة بشأن منع مشروبات الطاقة والتدخين داخل محلات الألعاب الإلكترونية، والمقدم بناء على مقترح الدكتور بدر بن سلطان الرميحي ممثل الدائرة الرابعة، ورفع المجلس توصيات بهذا الخصوص لوزارة التجارة والصناعة ووزارة الصحة العامة.

وأوصت لجنة الخدمات والمرافق العامة بالمجلس وزارة الصحة العامة بالعمل على سرعة الانتهاء من إصدار قرار وزير الصحة بشأن تنظيم بيع وتداول مشروبات الطاقة، بالإضافة إلى تشديد الرقابة على محلات الألعاب الإلكترونية للتأكد من الالتزام بتطبيق احكام القانون رقم 10 لسنة 2016 بشأن الرقابة على التبغ ومشتقاته. وزيادة التوعية بكافة الوسائل الحديثة لبيان وتنبيه الجمهور حول المخاطر المحتملة لمشروبات الطاقة.كما أوصت اللجنة وزارة التجارة والصناعة بإلزام المحلات ومنافذ البيع المختلفة التي تقدم مشروبات الطاقة بالتقيد بالمواصفات القياسية المتعلقة بمشروبات الطاقة وعدم خلطها بمشروبات أخرى. ودراسة إمكانية إصدار الأداة القانونية المناسبة التي تحظر بيعها لمن هم دون سن محددة في ضوء ما يتطلبه قانون حماية المستهلك. والتقيد بالأنشطة المسموح بها في الرخصة الممنوحة لمحلات الألعاب الإلكترونية وتشديد الرقابة لضبط المخالفين، وتفعيل توصيات المجلس السابقة والصادرة بتاريخ 29/‏01/‏2019 بشأن مواجهة أخطار مشروبات الطاقة.

وفي سياق الاجتماع ناقش المجلس تقرير وتوصيات لجنة الشكاوى والعرائض بشأن شكوى مواطن بخصوص وضع ضوابط لـ «كرفانات» الرحالة والتخييم، وبعد تداول الشكوى رفعت اللجنة توصياتها لوزارة البلدية وهي كالتالي:

إقامة حملات تفتيش على الشواطئ لضبط «كرفانات» الرحالة المخالفة وإلزامهم بالتقيد بترك مسافة بين الكرفان والساحل وفقا للقانون، خاصة في ساحل جبل فويرط وهو موضوع الشكوى المقدمة للمجلس، ودراسة تخصيص جزء خاص في الشواطئ لوقوف الكرفانات الرحالة مع مراعاة مسافة الارتداد المسموح بها على غرار كرفانات التخييم «العنن» ومدى إمكانية توفير خزانات أرضية ثابتة للكرفانات الرحالة لحماية البيئة من التلوث. والتأكيد على عدم جواز حجز مكان مسبق قبل الوقت المحدد، وإعادة النظر في الفترات المحددة التي يسمح بها بوقوف الكرفانات على الشواطئ العامة بالدولة، وتوفير لوحات توعوية وارشادية لمرتادي الشواطئ بثلاث لغات العربية والانجليزية والاوردو، مدون فيها وسائل التواصل مثل الخط الساخن لتلقي الشكاوى وملاحظات المواطنين.

وأوصت اللجنة وزارة التجارة والصناعة بتشديد الرقابة على الأنشطة التجارية للكرفانات الرحالة غير المرخصة على الشواطئ البحرية والتي يتم تأجيرها للغير.

وناقش المجلس أيضا تقرير وتوصيات لجنة الخدمات والمرافق العامة بشان الرد على توصية المجلس حول إنشاء مواقف للغرف المتحركة «البورت كابن» الصادرة بناء على ممثل الدائرة «20» السيد سعيد بن علي المري.

كما ناقش المجلس الرد على توصية وضع ضوابط ورقابة على سوق الأغنام الصادرة من المجلس بناء على مقترح ممثل الدائرة 23 السيد محمد بن ظافر الهاجري. وفي سياق الاجتماع استضاف المجلس السادة المسؤولين من وزارة البلدية ووزارة التجارة والصناعة وشركة ودام الغذائية للاطلاع على استعدادات عيد الأضحى المبارك، حيث اطلع ممثلي البلديات ووزارة التجارة والصناعة السادة أعضاء المجلس على الاستعدادات المكثفة لاستقبال العيد، وذلك من تجهيز مقاصب وتوفير اضاحي من خلال مبادرة شراء الأغنام المحلية من العزب المنتجة وغيرها. وحضر من تلك الجهات كل من الدكتور محمد مبارك العامري مدير إدارة التراخيص النوعية ومراقبة الأسواق بوزارة التجارة والصناعة، والسيد عبدالله محمد المريخي رئيس قسم تقييم ومتابعة الأسعار بوزارة التجارة والصناعة، السيد حمد إبراهيم الشيخ والدكتور عارف إبراهيم من بلدية الوكرة، والسيد ماجد برهان الزيدان مدير إدارة الرقابة البلدية ببلدية الشيحانية، والسيد خالد خضر الرويلي مدير إدارة الرقابة البلدية بالريان، والسيد حمد سلطان الشهواني مساعد مدير إدارة الرقابة البلدية ببلدية الدوحة، والسيد محمد مبارك السلطان رئيس قسم الرقابة الصحية ببلدية بأم صلال. والسيد أحمد مطر الشمري رئيس قسم الرقابة الصحية ببلدية الخور، والدكتور صبري علي من بلدية الخور، والدكتور أحمد بابكر من بلدية الشمال، والسيد دفع الله عبد الغني نائب رئيس العمليات بشركة ودام الغذائية، والسيد موسى أحمد العثمان مدير العلاقات العامة بشركة ودام الغذائية. كما حضر الاجتماع من الأمانة العامة السيد /‏ محمد عبدالحميد نصر الله الأمين العام للمجلس، والسيد/‏ محمد زابن الدوسري مدير العلاقات العامة والاتصال، والسيد/‏ خالد محمد الأسود مدير إدارة الاجتماعات وشؤون الأعضاء والمستشار القانوني للمجلس.

copy short url   نسخ
24/04/2024
10