+ A
A -
جريدة الوطن

غزة- قنا- الأناضول- استشهد عدد من الفلسطينيين، وأصيب آخرون بجروح مختلفة، أمس، في قصف الاحتلال الإسرائيلي المتواصل على أنحاء متفرقة في قطاع غزة، لليوم الـ200.وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية «وفا» بارتقاء ثلاثة شهداء على الأقل، وعشرة جرحى، إثر تواصل القصف المدفعي العنيف من مدفعية ودبابات جيش الاحتلال الإسرائيلي على أحياء الزيتون والشجاعية والتفاح، شرق مدينة غزة، كما استهدفت طائرة حربية إسرائيلية منطقة محيط وادي غزة شمال مخيم النصيرات، فيما قصفت مدفعية الاحتلال المناطق الشرقية لمدينة خان يونس. وشن الجيش الإسرائيلي منذ فجر أمس، قصفا عنيفا على مناطق متفرقة بقطاع غزة بالتزامن مع توغل آلياته في بلدة بيت حانون، فيما أطلقت فصائل المقاومة الفلسطينية رشقة صاروخية من شمال القطاع باتجاه المستوطنات الإسرائيلية.

وأفاد مراسل الأناضول نقلا عن شهود عيان بأن المدفعية الإسرائيلية قصفت بلدتي بيت حانون وبيت لاهيا وشرقي بلدة جباليا، شمالي قطاع غزة بشكل عنيف، ما أسفر عن حركة نزوح كبيرة من هذه المناطق إلى مخيم جباليا (شمال).

وذكر الشهود أن القصف المدفعي استهدف شارع «الشيماء» في بلدة بيت لاهيا، ومناطق بمحيط مركز لإيواء النازحين في بلدة بيت حانون، إضافة لأراض زراعية ومنازل شرق جباليا. ووفق مصادر طبية، فإن عددا من النازحين بينهم أطفال ونساء أصيبوا بجراح جراء إطلاق طائرات مسيرة إسرائيلية النار تجاههم خلال تواجدهم في مركز للإيواء بمنطقة شارع «زمو» في بيت حانون. وبالتزامن مع ذلك، سمع صوت اشتباكات عنيفة بين قوات إسرائيلية متوغلة في بلدة بيت حانون وعناصر المقاومة الفلسطينية، كما أطلقت الفصائل الفلسطينية رشقة صاروخية من مناطق شمال القطاع باتجاه المستوطنات الإسرائيلية المحاذية للقطاع، وفق مراسل الأناضول. وفي مدينة غزة، شنت الطائرات الحربية الإسرائيلية سلسلة غارات عنيفة وحزام ناري في «شارع 10» بحي الزيتون، جنوب شرق مدينة غزة، ما أسفر عن دمار هائل في المنطقة، وفق شهود عيان.

وقصفت الطائرات الإسرائيلية بناية سكنية قرب مفترق «السرايا» وسط مدينة غزة، وعدداً من المنازل في شارع «الصحابة» وحي الدرج شمال شرق المدينة، كما ذكرت مصادر محلية لمراسل الأناضول.

وشن الجيش الإسرائيلي غارات جوية عنيفة على مناطق المغراقة ومدينة الزهراء شمال مخيم النصيرات وسط القطاع.

ووفق مصادر طبية فلسطينية بمستشفى «شهداء الأقصى» بمدينة دير البلح فإن قتلى وجرحى سقطوا في قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في منطقة «بلوك 1» بمخيم البريج وسط القطاع. ومع ساعات الفجر، أطلقت الآليات العسكرية الإسرائيلية النار وقذائفها المدفعية بشكل كثيف تجاه مناطق شرق مخيمي البريج والمغازي.

وانتشلت طواقم الإنقاذ والإسعاف في غزة، أمس، جثامين 35 شهيدا من مقابر جماعية في مجمع ناصر الطبي، بعد انسحاب قوات الاحتلال الإسرائيلي من مدينة خان يونس، جنوبي القطاع في السابع من الشهر الحالي، ليرتفع العدد الإجمالي للشهداء الذين عثر على جثامينهم حتى الآن إلى 310 شهداء. وقالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة،، إنه في اليوم الـ200 للحرب، ارتكب الاحتلال الإسرائيلي 3 مجازر ضد عائلات وصل منها إلى المستشفيات 32 شهيداً و59 إصابة خلال الـ24 ساعة الماضية. في الوقت ذاته، أعلنت الوزارة أن عدد الشهداء منذ بداية الحرب ارتفع إلى 34 ألفاً و183 فلسطينياً، بينما ارتفعت حصيلة الإصابات إلى 77 ألفاً و143، جراء العدوان الإسرائيلي على القطاع.

من جهة أخرى قال أبو عبيدة متحدث كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة حماس، مساء أمس، إن إسرائيل «عالقة» في قطاع غزة وتعرقل جهود الوساطة لوقف إطلاق النار المستمر منذ أكثر من 6 أشهر.

حديث أبو عبيدة جاء في كلمة مصورة مدتها نحو 20 دقيقة، بمناسبة مرور 200 يوم من معركة «طوفان الأقصى»، وهي أول كلمة مصورة له منذ شهر ونصف الشهر.

وقال أبو عبيدة إن العدو (الإسرائيلي) عالق في غزة (منذ بداية الحرب في 7 أكتوبر/‏ تشرين الأول 2023)، ولم يستطع خلال 200 يوم أن يحقق سوى المجازر الجماعية والتدمير والقتل. وخلفت الحرب الإسرائيلية على غزة أكثر من 112 ألف قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودمارا هائلا ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، حسب بيانات فلسطينية وأممية.

وبخصوص جهود وقف إطلاق النار، قال أبو عبيدة إن حكومة العدو (الإسرائيلية) تماطل للوصول إلى صفقة للتبادل، وتحاول عرقلة جهود الوسطاء للوصول لوقف النار.

وأبلغ الجيش الإسرائيلي،، فلسطينيين في مناطق ببلدة بيت لاهيا شمال قطاع غزة، بإخلاء أماكن سكنهم بدعوى إنها «منطقة قتال خطيرة».

وقال المتحدث باسم الجيش، أفيخاي أدرعي، في منشور عبر منصة «إكس»: إنذار عاجل إلى المتواجدين في منطقة بيت لاهيا (شمال القطاع) في بلوكات رقم 1778، و1774، و1761، و1765، تتواجدون في منطقة قتال خطيرة.

copy short url   نسخ
24/04/2024
5