+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة- قنا- أعلنت إدارة حماية التراث الثقافي في متاحف قطر عن إطلاق مشروع حاجز الزبارة للنفايات، وهو مبادرة بيئية تهدف إلى مكافحة تلوث المحيطات، حيث تم إطلاق المشروع الذي يمثل مرحلة مهمة في الحفاظ على الموقع القطري المدرج على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة اليونسكو للتراث العالمي، بالتزامن مع يوم الأرض العالمي الذي يصادف 22 أبريل من كل عام.

ويقدم مشروع حاجز الزبارة للنفايات الذي يدعمه برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي، الاستخدام الاستراتيجي لحواجز النفايات، وهو تدبير مبتكر مصمم للحد من آثار تلوث المحيط على هذا الموقع الأثري، وتقليل الحاجة لحملات تنظيف الشواطئ التي كانت تنظم بصورة متواترة.

وفي هذا السياق قالت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر: «إن مشروع حاجز الزبارة للنفايات تأكيد على التزامنا بالحفاظ على تاريخ دولة قطر، مشروع استعنا فيه بحلول مبتكرة لمواجهة التحديات البيئية. إننا نسعى، من خلال المبادرات من هذا القبيل، إلى تعميق تقدير الجمهور لتراثنا وتعزيز إدراكه للممارسات المستدامة، وإننا بذلك نهدف إلى التأكد من إيصال القيمة الثقافية لكل موقع بشكل واضح، وجعلها أيضا سهلة الإدراك وممتعة للزوار في كل الأوقات والأزمنة».

من جهته ذكر السيد عبد اللطيف الجسمي، مدير إدارة حماية التراث الثقافي في متاحف قطر، عن المشروع: «أن الزبارة هي الموقع القطري الوحيد المدرج على قائمة مواقع التراث العالمي، ويعاني شاطئها باستمرار من النفايات البحرية التي يقذفها الخليج العربي. ومع كل الجهود المبذولة لتنظيم حملات تنظيف دورية، إلا أن استمرار تدفق المخلفات اقتضى إيجاد حل مستدام لا ينحصر في المحافظة على نظافة الشاطئ، وإنما يحسن أيضا بيئة الحياة البحرية في خليج الزبارة. إن مشروع حاجز الزبارة للنفايات يقام للتأكيد على التزام متاحف قطر بالجمع بين الحفاظ على التراث الثقافي والتدابير البيئية العملية. إننا باستخدام حواجز النفايات نهدف إلى معالجة تدفق المخلفات البحرية بطريقة تنسجم مع التزامنا في استدامة الكنوز الثقافية بدولة قطر في الأمد البعيد، ونعتزم إعادة تدوير جميع النفايات المجمعة وتوظيفها في أشياء تعود بالمنفعة على الموقع والحياة البحرية على حد سواء».

من جانبها، أوضحت سعادة الشيخة دانة راشد آل ثاني، كبير مسؤولي برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي قائلة: «يعد مشروع تركيب حاجز النفايات البحرية في الزبارة، الذي أطلقته متاحف قطر بدعم من برنامج راس لفان للتواصل الاجتماعي مشروعا مميزا، لأنه يعالج التلوث البحري بالمواد البلاستيكية في موقع من أهم المواقع الأثرية في البلد، مدرج على قائمة اليونسكو للتراث العالمي. إنه لأمر يثلج الصدر أن نرى كيف أثمرت جهودنا الجماعية مع شريكنا متاحف قطر وحققت أقصى قيمة من هذا المشروع، ما أسهم في تحسين جودة شاطئ الزبارة وحماية التنوع البيولوجي البحري.

copy short url   نسخ
23/04/2024
0