+ A
A -
محمد الجزار

كشف حمد صالح المناعي رئيس لجنة المسابقات بالاتحاد القطري لكرة القدم عن عدم زيادة عدد الأندية القطرية في البطولات القارية بداية من الموسم المقبل 2024-2025..وشدد المناعي على أن ما يتردد حالياً حول طلب الاتحاد الآسيوي لكرة القدم زيادة عدد الأندية القطرية المشاركة في مسابقاته المختلفة، أخبار ليس لها أساس من الصحة..وأكد المناعي في تصريحات نشرها الموقع الرسمي للاتحاد القطري قائلا: أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم في وقت سابق عن عدد المقاعد الخاصة بأنديتنا المحلية التي ستشارك في بطولة دوري أبطال آسيا الموسم الرياضي المقبل 2024-2025، وذلك وفقاً لآلية ومعايير محددة لا توجد نية لتغييرها على الإطلاق.

وبين المناعي أن معايير المشاركة في مسابقات الاتحاد الآسيوي لكرة القدم التي أعلن عنها الاتحاد في وقت سابق، كانت واضحة وليس بها أي لبس أوعلامات استفهام.

وكان الاتحاد الآسيوي للعبة قد أطلق ثلاث مسابقات جديدة اعتبارا من الموسم المقبل (2024 - 2025)، وهي: بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة (ACL Elite) ويتنافس فيها 24 فريقا، ودوري أبطال آسيا (2) (ACL 2) ويتنافس فيه 32 فريقا، وبطولة كأس الاتحاد الآسيوي ويتنافس فيها 20 فريقا.

وستشارك الأندية القطرية في بطولتين من البطولات الثلاث وهما: بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة وذلك بمقعدين مباشرين في دوري المجموعات، إلى جانب مقعد في الدور التمهيدي، وفي بطولة دوري أبطال آسيا (2) بمقعد مباشر واحد.

وأوضح الاتحاد القطري أن المقعد المباشر الأول في دوري أبطال آسيا للنخبة (ACL Elite) سيكون لبطل الدوري القطري دوري نجوم إكسبو للموسم الحالي 2023-2024، فيما يحصل بطل كأس الأمير 2024 على المقعد المباشر الثاني، على أن يحصل صاحب المركز الثاني في دوري نجوم إكسبو على المقعد التمهيدي غير المباشر في دوري أبطال آسيا للنخبة (ACL Elite).

ويحصل صاحب المركز الثالث في دوري نجوم إكسبوعلى المقعد المباشر الوحيد في دوري أبطال آسيا (2) (ACL 2).

وفي حال جمع فريق واحد بين بطولتي الدوري القطري لكرة القدم وكأس الأمير، حيث سيحصل في تلك الحالة، الفريق المتوج بلقب كأس الأمير على المقعد المباشر الأول في دوري أبطال آسيا للنخبة (ACL Elite)، فيما يحصل وصيف الدوري القطري على المقعد المباشر الثاني في البطولة ذاتها، على أن ينال ثالث ترتيب الدوري القطري المقعد التمهيدي في بطولة النخبة (ACL Elite)، في حين يحصل رابع الدوري القطري على المقعد المباشر في دوري أبطال آسيا (2).

وفي حال كان بطل كأس الأمير قد حل وصيفا للدوري القطري لكرة القدم، فإن المقعد المباشر الأول في دوري أبطال آسيا للنخبة (ACL Elite) سيكون من نصيب بطل الدوري القطري، على أن يحصل بطل كأس الأمير على المقعد المباشر الثاني في دوري النخبة، في حين يحصل صاحب المركز الثالث في الدوري على المقعد التمهيدي غير المباشر في دوري النخبة، بينما يحصل صاحب المركز الرابع في الدوري على المقعد المباشر في دوري أبطال آسيا (2).

أما في حال كان بطل كأس الأمير هو صاحب المركز الثالث في الدوري القطري، فإن المقعد المباشر الأول في دوري أبطال آسيا للنخبة سيكون من نصيب بطل الدوري، على أن يحصل بطل كأس الأمير على المقعد المباشر الثاني في دوري النخبة، ويحصل وصيف الدوري القطري على المقعد التمهيدي غير المباشر في دوري النخبة، في حين ينال صاحب المركز الرابع في الدوري القطري على المقعد المباشر في دوري أبطال آسيا (2).

وعلى صعيد متصل أكد المناعي أنه ليست هناك نية لزيادة عدد الأندية المحلية المشاركة في مسابقات الموسم الرياضي المحلي المقبل 2024-2025، بل ستستمر كما هي: 12 نادياً في مسابقة دوري نجوم قطر و8 أندية في مسابقة دوري الدرجة الثانية، حيث لن تشهد آلية الصعود والهبوط أي تغيير هذا الموسم، بل سيكون هناك استمرار على نفس النظام الخاص بالصعود والهبوط المتبع في المواسم السابقة، وبالتالي سيتأهل الفريق الفائز بدوري الدرجة الثانية صاحب المركز الأول مباشرة إلى مسابقة دوري نجوم قطر.

ويهبط الفريق صاحب المركز الثاني عشر في مسابقة دوري نجوم قطر إلى دوري الدرجة الثانية، ويلعب الفريق صاحب المركز الحادي عشر في مسابقة دوري نجوم قطر مباراة فاصلة مع الفريق صاحب المركز الثاني في مسابقة دوري الدرجة الثانية وذلك لتحديد الفريق المشارك في مسابقة دوري نجوم قطر الموسم المقبل.

copy short url   نسخ
23/04/2024
25