+ A
A -
جريدة الوطن

تواصل قطر الخيرية تنفيذ مشروع «سبل كسب العيش» الزراعي الذي تم إطلاقه في شهر يونيو من العام الماضي 2023، بهدف المساهمة في تخفيف معاناة اللاجئين الروهينجا الذين يعيشون في جزيرة بهاشان شار ببنجلاديش، حيث يستفيد من المشروع 200 لاجئ.

ويمكن المشروع اللاجئين من زراعة مجموعة متنوعة من الخضراوات بالمجان، مما يساعدهم على تلبية احتياجاتهم الغذائية. كما يتيح لهم أيضًا بيع الفائض من المنتجات لتلبية احتياجاتهم المعيشية بسهولة.

وفي إطار المشروع، تقوم قطر الخيرية بتغطية جميع التكاليف المتعلقة بإنتاج المنتجات الزراعية، وتستفيد حاليًا من هذا المشروع 40 أسرة لاجئة تزرع مساحة تبلغ 2,86 فدانًا من الأرض.

وطوال العام، تتمكن الأسر اللاجئة من إنتاج مجموعة متنوعة من الخضراوات التي اعتادت على تناولها في مأكلها.

توليد الدخل

وأبدى اللاجئون إعجابهم بالمشروع، حيث قالت السيدة جميلة خاتون، إحدى المزارعات المشاركات في المشروع: «كان الحصول على الخضراوات الطازجة أمرًا صعبًا في مخيمنا بسبب صعوبة الوصول من جهات خارج المخيم وارتفاع الأسعار. ولكننا تغلبنا الآن على هذا التحدي ونستطيع تلبية الاحتياجات الغذائية لعائلتنا بشكل جيد وتحسين أمننا الغذائي».

ومن جانبه قال السيد محمد رفيق: «نحن سعداء للغاية بالقدرة على بيع المنتجات الزائدة لزملائنا من اللاجئين وعمال المنظمات غير الحكومية في جزيرة بهاشان شار، مما يولِّد لدينا دخلًا يمكننا من شراء المستلزمات الأساسية لأسرنا».

وبدورها عبرت السيدة رحيمة خاتون عن شكرها لقطر الخيرية لتوفير الأرض والموارد الزراعية والمساعدة التقنية، معربة عن أملها في أن يمتد دعمها للمزيد من اللاجئين المحتاجين.

كما أعربت الجهات المحلية عن تقديرها للمشروع لصالح اللاجئين، حيث قال السيد محفوظ الرحمن، مسؤول رفيع المستوى في مخيم اللاجئين في جزيرة بهاشان شار: «إنها مبادرة جيدة للغاية من قِبلِ قطر الخيرية». كما نوه بأن اللاجئين قد قاموا بإنتاج خضراوات طازجة تلبي احتياجاتهم الغذائية، مما يضمن أمن الغذاء للمستفيدين.

الجدير بالذكر بأن قطر الخيرية قد نفذت العديد من التدخلات لصالح اللاجئين الروهينجا، واستفاد من تدخلاتها الإغاثية في جزيرة بهاشان شار 550,000 لاجئ في السنوات الثلاث الماضية، حيث قدمت المساعدات الغذائية وغير الغذائية لتلبية احتياجاتهم الأساسية.

copy short url   نسخ
23/04/2024
0