+ A
A -
الدوحة الوطن

أتاحت وايل كورنيل للطب - قطر لطلابها فرصة اكتساب أحد الجوانب المهمة من مهارات مزاولة مهنة الطب، يتمثّل في التواصل والتفاعل مع الأطفال وإجراء الفحوص الطبية الأساسية لهم، وذلك من خلال فعالية «نجوم كورنيل».

وتنعقد هذه الفعالية، وهي إحدى أبرز الفعاليات السنوية التي تواظب عليها وايل كورنيل للطب – قطر، في إطار مساق التدريبات الإكلينيكية التمهيدية حيث يحضر طلاب السنة الثالثة من برنامج الطب أسبوعاً من الإرشادات الإكلينيكية لإعدادهم لبدء مرحلة المساقات الإكلينيكية المتفرّغة.

وتمكّن 48 طالباً من فحص 24 طفلاً من عمر سبعة أشهر وحتى ست سنوات بإشراف 13 طبيب أطفال وطبيب أسرة من وايل كورنيل للطب - قطر ومؤسسة حمد الطبية وسدرة للطب، وذلك في مختبر المهارات الإكلينيكية والمحاكاة في الكلية، المجهّز بأحدث جيل من التكنولوجيا المتقدمة لعيادات المحاكاة العملية.

وجرت العادة أن يصطحب أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الكلية أطفالهم لتمكين طلاب الطب من إتقان أساليب التعامل والتفاعل مع الأطفال وإجراء الفحوص الطبية لهم في بيئة محاكية للبيئة العلاجية الواقعية. ويقوم الأطباء المشرفون بإسداء النصيحة للطلاب عن أفضل طرق التعامل مع الأطفال ويتابعون عن قرب كيفية تطبيقهم لتلك الطرق.

والأطباء المشرفون من مؤسسة حمد الطبية هم الدكتور أنس عبد القيوم، الدكتورة سهير الصدّيق، الدكتورة سارة حمد، الدكتورة سوزان نصار، الدكتور خالد زاهر الدين، وثلاثة خرّيجين من وايل كورنيل للطب – قطر هم الدكتورة موزة السليطي، الدكتورة صالحة عباسي، والدكتور محمد الحجاجي. أما من سدرة للطب، فقد شاركت الدكتورة خديجة خدا بخش مع الأطباء المقيمين في طب الأطفال الدكتورة هديل علي الزعبي والدكتورة آية كوجان والدكتور سامر علي. ومن وايل كورنيل للطب – قطر، شاركت الدكتورة ستيلا ميجور عضو هيئة التدريس والطبيبة الممارسة في طب الأسرة.

وبهذه المناسبة، قالت الدكتورة أمل خضر الأستاذ المشارك لطب الأطفال في وايل كورنيل للطب - قطر والتي تنظّم سنوياً فعالية «نجوم كورنيل»: «تمثّل فعالية نجوم كورنيل محطة مهمة في التدريبات الإكلينيكية لطلاب الطب في وايل كورنيل للطب – قطر حيث يتعرّفون من خلالها للمرة الأولى على بهجة التفاعل والتواصل مع الأطفال وفي الوقت نفسه التحديات المنطوية على ذلك. نحن ممتنون لكل الأطباء المشاركين في هذه الفعالية الذين سخّروا كل خبراتهم لإفادة طلابنا، وممتنون أيضاً للأسر والأطفال المتطوعين بوقتهم القيّم. ونحن سعداء بالدعم الكبير الذي تحظى به فعالية نجوم كورنيل كل عام لتواصل نجاحها وإنجاز مهمتها المتمثلة في تدريس طلابنا فن التعامل مع الأطفال».

وتحدّث طالب الطب محمد الأنصاري عن تجربته قائلاً: «كانت هذه أول تجربة لي في التعامل مع أطفال في بيئة طبية وكانت تجربة ممتعة ومجزية في آنٍ معاً. أتاحت لنا فعالية نجوم كورنيل فرصة معرفة الفروق بين إجراء الفحوص الطبية الإكلينيكية للبالغين والأطفال، وأعطتنا معرفة متعمقة قيّمة عن طب الأطفال، وربما أفكر في طب الأطفال كأحد المسارات المهنية المستقبلية».

وتحدّث طالب الطب جاسم تيمور عن تجربته قائلاً: «التجربة كانت ثرية على صعيد تقديم الرعاية الطبية للأطفال. تعلّمنا أساسيات إجراء الفحوصات العامة والعصبية والرئوية والقلبية. ومن خلال مراقبة أطباء متمرّسين، تعلّمنا أصول التعامل مع الأطفال وتقديم الرعاية الطبية الفعّالة لهم».

وقالت الموظفة السيدة ميستي لوداتو التي أحضرت ابنتها التي تبلغ من العمر سنتين: «التجربة كانت تفاعلية رائعة، ويمكن القول إنها لم تكن مفيدة للطلاب فحسب، بل لنا أيضاً لأننا طرحنا الأسئلة على الأطباء المشرفين وأسهمنا في هذه الفعالية التي أشارك فيها منذ ثلاث سنوات وأشاهد تطوراً ملموساً عاماً تلو آخر من حيث التنظيم وعمق الأسئلة التي يطرحها الطلاب. إنها فرصة رائعة لطلاب الكلية لاكتساب المعرفة والخبرة من أطباء أطفال متمرسين».

copy short url   نسخ
23/04/2024
15