+ A
A -
جريدة الوطن

دكا- قنا- أكد سعادة السيد سريع بن علي القحطاني سفير دولة قطر لدى جمهورية بنغلاديش الشعبية، أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى دكا تمثل محطة مهمة في مسيرة العلاقات الثنائية بين البلدين الممتدة لنصف قرن، وتجسد الرغبة المشتركة في المضي قدما نحو تطويرها في مختلف المجالات.

وقال سعادته في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (‏قنا)‏ «تتزامن زيارة سمو الأمير المفدى لجمهورية بنغلاديش الشعبية مع الذكرى الخمسين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين والتي وصلت إلى مستوى متميز من التعاون والشراكة في العديد من المجالات، وهو ما يدفع إلى مزيد من التواصل والبناء على ما تحقق من إنجازات خلال هذه المسيرة».

وأضاف سعادة السفير القحطاني «الزيارة تعكس نظرة ثاقبة ورؤية حكيمة لقيادتنا الرشيدة التي تحرص كل الحرص على توطيد أواصر التعاون بين دولة قطر ومختلف بلدان العالم، بما يعزز المصالح المتبادلة، ويدفع بجهود التنمية والسلام والاستقرار العالمي». كما أكد أن زيارة سموه تفتح آفاقا واسعة من التعاون والشراكة في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وخاصة في القطاعات التي تمثل أولوية للبلدين بما يدفع بالعلاقات بينهما نحو المزيد من التعاون الوثيق والمستدام. وأفاد سعادته بأنه من المتوقع أن يتم خلال الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم في مجالات متعددة.. مؤكدا أهمية هذه المجالات لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

ولفت إلى أن العلاقات بين دولة قطر وجمهورية بنغلاديش شهدت الكثير من المحطات المضيئة والمزدهرة، وعرفت تطورا مطردا على مدى نصف قرن في ضوء الحرص المشترك على الدفع بها قدما لتصل إلى ما وصلت إليه من تعاون وشراكة في العديد من المجالات.

وأشار إلى العديد من مجالات التعاون التي شهدت زخما كبيرا خلال السنوات الماضية ومنها مجال الطاقة، «حيث تعد قطر أكبر مورد للغاز الطبيعي المسال إلى بنغلاديش الذي يعد عصب الاقتصاد، ويسهم في تلبية احتياجاتها من الطاقة، ويدعم خططها التنموية».

كما أشار إلى أن التعاون في مجال العمل شهد هو الآخر تناميا خلال السنوات الماضية، إذ استقطبت قطر ووفرت فرص عمل لآلاف العمال من بنغلاديش يصل عددهم حاليا إلى ما يقرب من 400 ألف عامل يحظون باهتمام ورعاية كبيرين.. منوها في هذا السياق بمساهمتهم في مسيرة التنمية التي شهدتها وتشهدها دولة قطر. وفي سياق متصل، ذكر سعادته أن حجم التبادل التجاري بين قطر وبنغلاديش وصل خلال العام الماضي إلى أكثر من ملياري دولار ما يعكس التنامي المستمر للتبادلات التجارية.. وتوقع زيادة حجم هذه التبادلات في السنوات المقبلة في ضوء حرص البلدين على تنميتها وتطويرها بما يخدم مصالحهما المشتركة. وتطرق إلى التعاون في المجال الاستثماري، وقال إن البلدين حريصان على تعزيز التعاون في هذا المجال، مشيراً إلى أن هناك الكثير من الفرص الاستثمارية التي يمكن أن تكون جاذبة للمستثمرين القطريين في هذا البلد الذي يتمتع باقتصاد متطور وديناميكي.

واختتم سعادة سفير الدولة لدى بنغلاديش تصريحه لـ «قنا» بالتأكيد على أن زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، إلى دكا، ستدشن مرحلة جديدة في مسيرة العلاقات الثنائية، يتعمق فيها التعاون القائم في الكثير من المجالات، فضلا عن فتح أبواب للتعاون والشراكة في مجالات جديدة تخدم المصالح المشتركة وتحقق تطلعات قيادتي وشعبي البلدين.

copy short url   نسخ
23/04/2024
40