+ A
A -
جريدة الوطن

أعلن بنك دخان عن نتائجه المالية للربع الأول من عام 2024، مسجّلاً صافي أرباح 423 مليون ريال قطري، بنسبة نمو % 2 مقارنة بنفس الفترة للعام السابق مدفوعاً بارتفاع صافي الإيرادات بنسبة % 20 للأنشطة التمويلية و% 49 لصافي الإيرادات الناتج من الأنشطة الاستثمارية، ما أدى إلى زيادة إجمالي الإيرادات للمجموعة بنسبة % 15 وحافظ بنك دخان على الجهود المستمرة لتعزيز الكفاءة التشغيلية، بالإضافة إلى مصادر إيراداتها، مما حدا بنسبة التكلفة إلى الإيرادات لتكون % 29.8.

وبلغ إجمالي موجودات بنك دخان 112.9 مليار ريال قطري، والتي تتكون بشكل أساسي من موجودات تمويلية بقيمة 80.9 مليار ريال قطري (% 71.6 من إجمالي الموجودات)، واستثمارات مالية بقيمة 17.2 مليار ريال قطري (% 15.3 من إجمالي الموجودات). علما بأنه يتم تمويل الميزانية العمومية لبنك دخان بشكل رئيسي من ودائع العملاء والتي بلغت 78.5 مليار ريال قطري. وظل وضع السيولة لدى بنك دخان عند مستويات مرتفعة، حيث بلغت نسبة التمويل إلى الودائع % 101.7، وتجاوز إجمالي حقوق الملكية 12.5 مليار ريال قطري، في حين تم الحفاظ على نسبة كفاية رأس المال عند % 18.2 وفقا لمتطلبات بازل 3، مع تأمين احتياطٍ كافٍ يتجاوز الحد الأدنى للنسبة الإشرافية المحددة من قبل مصرف قطر المركزي.

ويؤكد بنك دخان على التزامه المستمر بالابتكار وذلك من خلال عمله الدؤوب على إطلاق خدمات ومنتجات رقمية جديدة لتسهيل المعاملات المصرفية بسلاسة، ويقدّم مجموعة واسعة من الخدمات والمنتجات المصرفية المتطورة التي تهدف إلى تعزيز التجربة البنكية وتحسين العمليات والراحة لقاعدة عملائنا المتنامية وذلك من خلال شبكته الواسعة من الفروع المنتشرة في مختلف أنحاء الدولة.

وبالإضافة إلى ذلك، قدم بنك دخان لعملائه خدمة «فورًا» التي تسهل إرسال واستلام الأموال بشكل فوري داخل قطر، كما أطلق جهاز الخدمة الذاتية لطباعة البطاقات المصرفية Smart Kiosk، كي يسهّل على العملاء تجديد واستبدال بطاقاتهم الائتمانية أو الخصم المباشر أو مسبقة الدفع بسرعة وأمان وفق إجراءات بسيطة، وأطلق بطاقة هميان المسبقة الدفع وللدفع المباشر التي تمكّن عملاء البنك الجدد والحاليين من إجراء الدفعات المحلية بكل أمان في جميع أنحاء البلاد. وأضاف البنك أيضًا لمحفظته من الخدمات الرقمية Apple Pay وSamsung Wallet وGoogle Pay عبر منصته الرقمية للدفع دون لمس (D-Pay)، ودشّن أول بطاقة رقمية مسبقة الدفع في قطر عبر تطبيق الجوال بعد أن أصبح أول شريك في قطر ينضم لبرنامج ماستركارد العالمي «ديجيتال فيرست» الخاص بالبطاقات. وفي إطار التزامنا المتواصل بتوفير أسرع الخدمات وأكثرها فعالية لعملائنا، قدمنا ميزة جديدة هي حملة التمويل الموافق عليه مسبقاً للعملاء المعتمدين عبر تطبيق الجوال من بنك دخان. بالإضافة إلى ذلك، أطلقنا تحليلات إنفاق البطاقة الائتمانية بواسطة تطبيق الجوال، ما يوفر رؤية واضحة حول إنفاق البطاقة المصنفة. وتهدف هذه التحسينات إلى تعزيز نماذج اتخاذ القرارات الائتمانية، والتي تعد جزءًا لا يتجزأ من عمليات الإقراض في بنك دخان. كذلك، قام البنك بكشف النقاب عن «راشد»، المساعد الافتراضي المدعوم بتقنيات الذكاء الاصطناعي لتسهيل التواصل مع العملاء والرد على استفساراتهم من خلال تطبيق الجوال البنكي أو الموقع الالكتروني والواتس آب.

وعلى صعيد الجوائز والتكريمات، واصل بنك دخان حصد العديد من الجوائز البارزة، فقد حصل على 4 جوائز من مجلة جلوبال فاينانس؛ أفضل بنك إسلامي للخدمات المصرفية الخاصة لعام 2023، وأفضل موقع متكامل للخدمات المصرفية للأفراد في قطر، وأفضل موقع للخدمات المصرفية عبر الجوال في قطر، وأفضل موقع للخدمات المصرفية عبر الجوال في الشرق الأوسط. بالإضافة إلى 3 جوائز أخرى من برنامج الجوائز السنوية لمجلة ميد «MEED»؛ التميّز المصرفي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2023، وأفضل بنك للخدمات المصرفية الخاصة في قطر، وجائزتي «أفضل استخدام للذكاء الاصطناعي في الخدمات المالية» و«التميّز في التكامل المتعدد القنوات» عن المساعد الافتراضي للبنك «راشد». كما حصد جائزة «البطاقة البنكية الإسلامية الأكثر ابتكارًا لعام 2023»، عن بطاقته الرقمية مسبقة الدفع، خلال حفل توزيع جوائز مجلة ذا بانكر. وجائزة أفضل بنك إسلامي للحلول الرقمية في قطر خلال حفل توزيع جوائز «يوروموني للتمويل الإسلامي 2023»، وحصل من مجلة يوروموني أيضًا على ثلاثة تصنيفات عالمية مرموقة في مجال التحوّل الرقمي، وكمؤسسة مصرفية رائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية، والخدمات المصرفية للشركات. ومؤخراً، في العام 2024، رفعت وكالة التصنيف الائتماني الدولية «فيتش» التصنيف الائتماني طويل الأجل للبنك من «A-» إلى «A» مع نظرة مستقبلية «مستقرة».

copy short url   نسخ
23/04/2024
30