+ A
A -
أكرم الفرجابي

في إطار خطة الوزارة الرامية إلى التوسع في أعداد المساجد وتطويرها في جميع مناطق الدولة، افتتحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية خلال شهر رمضان الماضي، «6» مساجد جديدة في مناطق مختلفة من الدولة، لمواكبة النمو العمراني والزيادة السكانية، تماشياً مع الرؤية الوطنية للبلاد 2030.

وبدأت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الشهر الفضيل بافتتاح مسجد يوسف حسين علي كمال في منطقة أم الحوايا (عصاة الرعي)، ثم افتتاح جامع الشيخة شيخة بنت عبد الله صالح الحسن السليطي –رحمها الله– في منطقة أم بشر، كما قامت بافتتاح مسجد جديد في منطقة الخريطيات، وافتتحت كذلك مسجداً جامعاً جديداً في منطقة روضة الحمامة، وأيضا افتتحت مسجد محمد مسعد الغواص المري في منطقة بو سدرة، بالإضافة إلى افتتاح مسجد أحمد عبد الرحمن موسى آل إسحاق بمنطقة غار ثعيلب في لوسيل.

وتحظى قضية بناء المساجد وعمارتها في قطر، باهتمام بالغ وعناية كريمة، من قبل القيادة الرشيدة للدولة، وكذلك من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، التي تراعي في خطط بناء المساجد خريطة الكثافة السكانية والمواصفات الهندسية والمعمارية والجانب التراثي في إطار رعاية بيوت الله لأداء العبادة وخدمة المصلين.

منطقة أم الحوايا

وكانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قد افتتحت خلال الشهر الفضيل مسجد يوسف حسين علي كمال في منطقة أم الحوايا (عصاة الرعي)، والذي يتسع لعدد (515) مصلياً ومصلية، ويضم المسجد الجديد وهو مسجد فروض ورقمه (م. س 1390) قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد (455) مصلياً، بالإضافة إلى قاعة للنساء تتسع لعدد (60) مصلية، كما يشتمل المسجد على متوضأ متسع بالإضافة إلى عدد كبير من المواقف العامة للسيارات، خُصص عدد منها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة مع تنظيم المداخل والمخارج، كما يعلو المسجد مئذنة مرتفعة.

روضة الحمامة

كما افتتحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في إدارة المساجد في شهر رمضان المبارك مسجداً جامعاً جديداً في منطقة روضة الحمامة، يتسع لعدد (575) مصليا ومصلية، ويقع على مساحة إجمالية واسعة تبلغ (4453) متراً مربعاً، ويلحق بالمسجد بيتي إمام منفصلين وسكن للمؤذن، ويضم المسجد الجديد وهو مسجد جامع ورقمه (م. س 1392) قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد (500) مصلٍّ، بالإضافة إلى قاعة للنساء تتسع لعدد (75) مصلية، كما يشتمل المسجد على متوضأ متسع بالإضافة إلى عدد كبير من المواقف العامة للسيارات، خُصص عدد منها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة مع تنظيم المداخل والمخارج، كما يعلو المسجد مئذنة مرتفعة.

منطقة بو سدرة

وافتتحت الوزارة أيضا خلال شهر رمضان الماضي مسجد محمد مسعد الغواص المري في منطقة بو سدرة، والذي يتسع لعدد (270) مصليا ومصلية، ويقع على مساحة إجمالية تبلغ (2667) متراً مربعاً، ويلحق بالمسجد بيت إمام، ويضم المسجد الجديد وهو مسجد فروض ورقمه (م. س 1397) قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد (230) مصليا، بالإضافة إلى قاعة للنساء تتسع لعدد (40) مصلية، كما يشتمل المسجد على متوضأ متسع بالإضافة إلى عدد كبير من المواقف العامة للسيارات، خُصص عدد منها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة مع تنظيم المداخل والمخارج، كما يعلو المسجد مئذنة مرتفعة.

منطقة أم بشر

وقامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في إدارة المساجد في شهر رمضان بافتتاح جامع الشيخة شيخة بنت عبد الله صالح الحسن السليطي –رحمها الله– في منطقة أم بشر، والذي يتسع لعدد أكثر من (500) مصلي ومصلية، ويقع على مساحة إجمالية تبلغ (4043) متراً مربعاً، ويلحق بالمسجد بيتي إمام، ويضم المسجد الجديد الذي أوقفه الشيخ عبد الله بن محمد بن جبر آل ثاني وهو مسجد جامع ورقمه (م. س 1393) قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد (455) مصلياً، بالإضافة إلى قاعة للنساء تتسع لعدد (60) مصلية، كما يشتمل المسجد على متوضأ متسع بالإضافة إلى عدد كبير من المواقف العامة للسيارات، خُصص عدد منها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة مع تنظيم المداخل والمخارج، كما يعلو المسجد مئذنة مرتفعة.

منطقة الخريطيات

كما افتتحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ممثلة في إدارة المساجد، خلال شهر رمضان الماضي مسجداً جديداً في منطقة الخريطيات، يتسع لعدد (378) مصلياً ومصلية، ويقع على مساحة إجمالية تبلغ (2602) متر مربعاً، ويلحق بالمسجد بيت إمام وسكن للمؤذن، ويضم المسجد الجديد وهو مسجد فروض ورقمه (م. س 1396) قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد (312) مصلياً، بالإضافة إلى قاعة للنساء تتسع لعدد (66) مصلية، كما يشتمل المسجد على متوضأ متسع بالإضافة إلى عدد كبير من المواقف العامة للسيارات، خُصص عدد منها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة مع تنظيم المداخل والمخارج، كما يعلو المسجد مئذنة مرتفعة.

منطقة غار ثعيلب

وقامت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ممثلة في إدارة المساجد خلال الشهر الفضيل بافتتاح مسجد أحمد عبد الرحمن موسى آل إسحاق بمنطقة غار ثعيلب في لوسيل، والذي يتسع لعدد نحو (300) مصل ومصلية، ويقع على مساحة إجمالية تبلغ (1864) متراً مربعاً، ويلحق بالمسجد بيت إمام وسكن للمؤذن، ويضم المسجد الجديد وهو مسجد جامع ورقمه (م. س 1395) قاعة رئيسية للصلاة تتسع لعدد (264) مصليا، بالإضافة إلى قاعة للنساء تتسع لعدد (28) مصلية، كما يشتمل المسجد على متوضأ متسع بالإضافة إلى عدد كبير من المواقف العامة للسيارات، خُصص عدد منها لخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة مع تنظيم المداخل والمخارج، كما يعلو المسجد مئذنة مرتفعة.

استلام المساجد

ويذكر أن إدارة المساجد بالوزارة قد قامت منذ بداية العام الجاري 2024 باستلام أكثر من «31» مسجدا وجامعا جديدا موزعة على مختلف مناطق الدولة، وهناك «9» مساجد تم افتتاحها وتشغيلها بالفعل، بالإضافة إلى «12» مسجدا مصنعا «بورت كابن»، و«12» مسجدا جامعا في مناطق مختلفة بالدولة، إلى جانب استمرار أعمال الصيانة والرعاية لبيوت الله عز وجل، حيث تم عمل أكثر من «7471» صيانة منذ بداية العام الجاري، بالإضافة إلى توفير السجاد واحتياجات المسجد المختلفة لأكثر من «60» مسجدا، بالإضافة إلى استمرار أعمال النظافة طوال اليوم، باعتبار أن معظم مساجد وجوامع الدولة تمت تغطيتها عن طريق شركات النظافة، في ظل وجود فرق للنظافة بالمساجد والجوامع ذات المساحات الكبيرة التي تحتوي على كثافة عالية للمصلين، وكذلك تزويد أكثر من «600» مسجد بمصحف قطر.

بناء المساجد

ويأتي افتتاح المساجد الجديدة، في إطار خطة الوزارة الرامية إلى التوسع في أعداد المساجد وتطويرها في جميع مناطق الدولة، ولمواكبة النمو العمراني والزيادة السكانية، تماشياً مع الرؤية الوطنية للبلاد 2030، حيث تختص إدارة الشؤون الهندسية بالوزارة بتوفير احتياجات المناطق في الدولة من المساجد والمصليات، وتزويد المناطق بالمساجد المؤقتة والإشراف على حفظها، وإعداد الخطة السنوية لصيانة المساجد ومساكن الأئمة، بالتنسيق مع الجهات المختصة، والإشراف على إعداد وتنفيذ أعمال الإنشاء والصيانة للمساجد، والإشراف على مشاريع تشييد المساجد ومساكن الأئمة المملوكة للوقف من حيث التصاميم والمواصفات الفنية والهندسية والتنفيذ، وإعداد قاعدة بيانات عن المساجد والمصليات والعاملين فيها.

مراعاة التصاميم

وتراعي الإدارة في تصاميم المساجد اختلاف مساحة الأراضي التي ستقام عليها المساجد، واشتراطات المباني الخضراء والمباني المستدامة، والتأكيد على شروط الاستدامة في استخدام الكهرباء والماء، والحفاظ على جماليات التراث في التصاميم بما يعكس أصالة التراث القطري والإسلامي وفق أرقى المعايير، كما تراعي خطط الوزارة لبناء المساجد خريطة الكثافة السكانية والمواصفات الهندسية والمعمارية والجانب التراثي في إطار رعاية بيوت الله لأداء العبادة وخدمة المصلين، كما يتيح موقع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية على شبكة الإنترنت خاصية البحث عن مواقع المساجد جغرافيا وفق نظام الملاحة العالمي من خلال خرائط دقيقة ومحددة تسهّل الوصول إلى مواقع المساجد بجميع المدن داخل الدولة.

copy short url   نسخ
20/04/2024
70