+ A
A -
جريدة الوطن

عواصم- وكالات- هزت انفجارات مدينة أصفهان الإيرانية، صباح أمس، توالت بعدها التصريحات حول أنباء عن هجوم إسرائيلي، وذلك في إطار الرد الإسرائيلي المتوقع على استهداف إيران لإسرائيل بمئات الصواريخ والطائرات المسيرة؛ رداً على قصف تل أبيب لقنصليتها في سوريا.

بحسب الأنباء الواردة من طهران، فإن الانفجارات وقعت في مدينة أصفهان، التي تحتوي على منشآت نووية، وتحتوي على قاعدة عسكرية هامة، بالإضافة إلى مطار أصفهان المدني.

لكن الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت عدم وقوع أي ضرر في المواقع النووية الإيرانية في الهجوم، ما قد يُعطي إشارة إلى أن الهجمات قد لا تكون حققت أهدافها.

لم يتضح بعد طريقة تنفيذ الهجوم، أو من أين أتت الطائرات المسيرة، لكن محللاً سياسياً إيرانياً قال للتليفزيون الرسمي إن الطائرات المسيرة الصغيرة التي أسقطتها الدفاعات الجوية في أصفهان أطلقها «متسللون من داخل إيران»، وذلك بعد أن قالت مصادر إن إسرائيل شنّت هجوماً على الأراضي الإيرانية. وقالت صحيفة «جروزاليم بوست» العبرية، إن إسرائيل هاجمت بصواريخ أطلقت من طائرة، الجمعة، «أصولا» للقوات الجوية في أصفهان وسط إيران.

وأضافت الصحيفة، دون أن تحدد مصدر معلوماتها: «علمنا أن طائرة بعيدة المدى أطلقت صواريخ أصابت أصولًا للقوات الجوية في أصفهان بوسط إيران، في وقت مبكر من صباح الجمعة». وتابعت: «يتناقض هذا مع التقارير الأولية التي تفيد بأن الهجوم تم تنفيذه بواسطة صواريخ أرض-جو أو طائرات دون طيار بعيدة المدى، تابعة لإسرائيل». وفجر أمس، أعلن التليفزيون الرسمي الإيراني تعرض البلاد لهجمات بطائرات مسيرة. وقالت وكالة «مهر» الإيرانية للأنباء، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 3 طائرات مسيرة صغيرة في سماء محافظة أصفهان.

لم يصدر أي تعليق رسمي إسرائيلي حول الهجوم، لكن صحيفة واشنطن بوست نقلت عن مسؤول إسرائيلي قوله: «إن جيشنا شن غارة جوية داخل إيران رداً على هجومها بالصواريخ والمسيرات على إسرائيل»، لافتاً إلى أن «الهدف من الضربة إرسال إشارة إلى طهران بأن لدينا القدرة على الضرب داخل إيران».

عقب ذلك نشر وزير الأمن الإسرائيلي إيتمار بن غفير تغريدة له على صفحته الرسمية بموقع إكس، قائلاً: «مسخرة»، فيما بدا أنه تعليق منه على الهجوم الذي استهدف إيران.. وفور ورود الأنباء عن وقوع هجوم بإيران، قالت القناة 12 الإسرائيلية إن «وزارة الخارجية طلبت من سفاراتها بالعالم الامتناع عن الإدلاء بتصريحات عن التقارير عن هجوم في إيران».

كما نقلت قناة كان العبرية عن وسائل الإعلام الأميركية قولها: «لم تكن الطائرات الإسرائيلية الكبيرة جزءاً من الهجوم، ويبدو أن موقعاً واحداً قد تعرض للقصف فقط».

وتعليقاً على ذلك، نقلت وكالة إرنا الإيرانية عن قائد بالجيش الإيراني: «صوت الانفجار في أصفهان ناجم عن تصدي الدفاعات الجوية لجسم مشبوه دون تسجيل خسائر أو أضرار»، فيما أكد مصدر لوكالة مهر للأنباء أنه لم يحدث هجوم على قاعدة سلاح الجو في أصفهان.

وقبل ذلك، قال المتحدّث باسم وكالة الفضاء الإيرانيّة، حسين داليريان، عبر منصّة إكس، إنّ مُسيّرات عدّة «أُسقِطت بنجاح من جانب الدفاع الجوّي للبلاد، ولا توجد تقارير عن هجوم صاروخي حالياً».

وأعربت الإمارات في بيان للخارجية عن «القلق البالغ من استمرار التوتر في المنطقة»، ودعت إلى «عدم اتخاذ خطوات تفاقم التصعيد».

الخارجية العمانية بدورها، قالت في بيان، إنها «تتابع استمرار التوتر في الإقليم وتدين الهجوم الإسرائيلي، كما تدين وتستنكر اعتداءات إسرائيل العسكرية المتكررة في المنطقة».

وأعربت مصر في بيان للخارجية عن «القلق البالغ تجاه استمرار التصعيد المتبادل بين إسرائيل وإيران».

copy short url   نسخ
20/04/2024
10