+ A
A -
جريدة الوطن

القدس- الأناضول- شكك خبير إسرائيلي في نجاح بلاده في اعتراض الصواريخ الإيرانية التي طالتها مساء السبت وفجر الأحد الماضيين بـ«شكل كامل»، ودحض مزاعم الجيش الذي ادعى أن تل أبيب تمكنت من اعتراض 99 بالمائة من الصواريخ التي أطلقتها طهران، واصفا تلك النسبة بأنها «جنونية».

ونقلت صحيفة «معاريف» العبرية، أمس، عن أور فيالكوف، الباحث في حروب إسرائيل والإرهاب، قوله: «يبدو أن نسبة اعتراض الصواريخ بلغت نحو 84 بالمائة، وهي نسبة عالية جدا، لكنها لا تقارن بالأرقام التي أعلنها الجيش الإسرائيلي والتي أعطت الانطباع بأن جميع التهديدات الإيرانية تم اعتراضها بالكامل»،

وأضاف: «عندما تعلن عن معدلات نجاح جنونية تصل لـ99 بالمائة، فأنت تخلق حالة من الكمال، وهذا قد يسبب حالة من الرضا عن النفس لدى المواطنين وكذلك في الجيش».

وأشار فيالكوف إلى أن الهجوم الإيراني ضد إسرائيل «شمل حوالي 185 طائرة بدون طيار من نوع شاهد 136، ونسختها النفاثة شاهد 238 التي يمكن أن تصل سرعتها، إلى 500 كيلومتر بالساعة».

وتابع: «بالإضافة إلى ذلك، أطلق الإيرانيون عشرات من صواريخ كروز ونحو 110 صواريخ باليستية، سقط نصفها تقريبا وهي في طريقها إلى إسرائيل، في العراق وسوريا والأردن».

واعتبر الخبير الإسرائيلي أن طهران ورغم إطلاقها صواريخ باليستية بعيدة المدى على إسرائيل من مجموعة واسعة من المواقع في إيران «لكنها لم تستخدم جميع أنواع صواريخها».

copy short url   نسخ
19/04/2024
15