+ A
A -
جريدة الوطن

نيويورك- قنا- حذر أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، من مزيد تدهور الأوضاع في منطقة الشرق الأوسط، معتبرا أن الأوضاع فيها «على حافة الهاوية».

وأوضح غوتيريش، في كلمة أمام مجلس الأمن الدولي حول الشرق الأوسط، أن إنهاء الأعمال العدائية في قطاع غزة سيساهم في تقليص حدة التوترات في تلك المنطقة، معربا عن إدانته لاعتداءات قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين في الضفة الغربية.

وأكد أن الأمور في الشرق الأوسط يمكن أن تتحول إلى صراع إقليمي واسع سيعود بعواقب مدمرة على دول المنطقة وبقية العالم، مجددا دعوته إلى الوقف الفوري لإطلاق النار في القطاع.

وفي سياق حديثه عن الوضع الإنساني في غزة، شدد الأمين العام على ضرورة تجنب حدوث مجاعة في القطاع، ومنع حدوث كارثة صحية وإنسانية، مبينا أن ذلك يتطلب قفزة نوعية في المساعدات الإنسانية، وتوفير كميات كافية من الغذاء والمياه النظيفة والصرف الصحي والرعاية الصحية، ومعالجة التحديات التي تعيق توصيل المساعدات، ودعم عمل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) التي تعد العمود الفقري للعمليات الإنسانية في القطاع.

كما أدان أنطونيو غوتيريش أعمال عنف المستوطنين وقوات الاحتلال بحق المدنيين في الضفة الغربية، مشيرا إلى أن أكثر من 450 فلسطينيا، منهم 112 طفلا، قتلوا هناك منذ السابع من أكتوبر الماضي.

copy short url   نسخ
19/04/2024
5