+ A
A -
جريدة الوطن

تنطلق الاختبارات النهائية بجامعة قطر للفصل الدراسى ربيع 2024 خلال الفترة من 11 ولغاية 23 مايو المقبل حيث أعلنت الجامعة عن الجداول النهائية للطلبة، وتكون مدة الاختبارات ساعتين تبدأ من الثامنة صباحا وحتى العاشرة ومن الثانية عشرة ظهرا وحتى الثانية ظهرا، ومن الرابعة مساء وحتى السادسة مساء، وتجرى الاختبارات العملية اوائل الشهر المقبل.

وتجرى جميع الامتحانات في نفس قاعة تدريس محاضرات المقرر، وعلى عضو هيئة التدريس التأكيد على حجز القاعة من قسم الجداول الدراسية.

وفي حالة الأعداد الكبيرة لمقرر ما، يجرى الامتحان بنفس أسلوب الامتحانين الأول والثاني، أو يقوم مدرس المقرر بطلب تحديد قاعة إضافية (مجاورة) أو أكثر من قسم الجداول الدراسية ويعلنها للطلبة قبل موعد الامتحان بأسبوعين.

وتجرى امتحانات المقررات العملية في المعمل بنفس موعده الأسبوعي وفي أسبوع المحاضرات الأخيرة، قبل انعقاد الامتحان النظري.

وفي حالة تدريس مقرر في يومي (الإثنين، الأربعاء) مع أي يوم آخر تجرى الامتحانات في الموعد المحدد (الإثنين، الأربعاء).

وأكد قسم الجداول أنه على جميع طلبات التغيير الالتزام بالقوانين المذكورة وسيتم تقييمها من قبل قسم الجداول، وحددت معايير توحيد الامتحان النهائي لمقرر دراسي، أنه لابد من موافقة رئيس القسم العلمي المختص، ويتم التعامل مع المجموعات في كل من البنين والبنات بصورة منفصلة.

وعلى الأقسام ان تعلن عن المقررات التي ستوحد امتحاناتها النهائية وسيقوم قسم الجداول بتحديد تاريخ وموعد الامتحان بطريقة تقلل من تعارض الامتحانات.

وفي حال وجود تعارض مع أحد المقررات الأخرى، التي تم تحديد الموعد النهائي لها اعتماداً على جدول مواعيد الامتحانات النهائية الموضح أعلاه فيجب على القسم ان يقوم بمساعدة الطلاب.

ففى حال كان لدى الطالب ثلاثة امتحانات في نفس اليوم أو امتحانان في نفس اليوم والوقت يكون لدى الطالب الحق في تغيير يوم/‏‏وقت أحد تلك الامتحانات.

وذلك من حلال القيام بتعبئة نموذج تعارض الامتحانات، ومن ثم يقوم قسم خدمات الالتحاق في التعليم العالي بمبنى القبول والتسجيل بتأكيد وجود التعارض إذا ثبت ذلك.

ويقوم الطالب بأخذ موافقة أحد أستاذة المقررات لتغيير موعد أحد الامتحانات المتعارضة، والحصول على موافقة من رئيس القسم.

جديرا بالذكر أنه يدرس بجامعة قطر حوالي 22 ألف طالب وطالبة موزعين على 10 كليات بالجامعة، حيث يدرسون 94 برنامجًا أكاديميًا، وتعد الجامعة قطر هي المؤسسة التعليمية الرئيسية للتعليم العالي في الدولة وذلك منذ تأسيسها عام 1977، حيث تقف اليوم كمنارةٍ للتميُّز الأكاديمي والبحث العلمي في المنطقة العربية.

وتلتزم الجامعة بتقديم تعليمٍ عالي الجودة في مختلف المجالات العلمية ذات الأولوية الوطنية.

وفي إطار تحقيق هذا الالتزام، فإن الجامعة تهدف إلى تطبيق أحدث المعايير العالمية وتنفيذ أفضل الممارسات الأكاديمية في البرامج والكليات. ونتيجة لذلك؛ نجحت جامعة قطر في مبادراتها لنيل الاعتمادات الأكاديمية من قبل مختلف الهيئات العالمية الرائدة في الاعتماد الأكاديمي. تضم الجامعة 10 كليات هي: كلية الآداب والعلوم وكلية الإدارة والاقتصاد وكلية التربية وكلية الهندسة وكلية العلوم الصحية وكلية القانون وكلية الطب وكلية الصيدلة وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية وكلية طب الأسنان. تقدِّم الجامعة خياراتٍ واسعة من البرامج الأكاديمية، والتي تتمثَّل في 48 برنامجًا في مرحلة البكالوريوس، و46 برنامج دراسات عليا، تتألف من 9 برامج دكتوراه، و32 برنامج ماجستير، و4 برامج دبلوم، وشهادة «دكتور صيدلي» وهي شهادة مهنية بالصيدلة، وتأتي كافَّة هذه البرامج بما يُلبِّي احتياجات المجتمع القطري. وواصلت جامعة قطر جُهودها في تطوير ثقافة البحث العلمي، حيث يضمّ مجمع البحوث التابع للجامعة، 14 مركزًا بحثيًا متميزًا، تعمل على ما يفوق 500 مشروع بحثي تعاوني في أكثر من 130 دولة.

copy short url   نسخ
19/04/2024
5