+ A
A -
جريدة الوطن

أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أن التسجيل بالمدارس الحكومية لأبناء العاملين بالقطاع الخاص، للعام الأكاديمي المقبل 2024 /‏ 2025، سيكون من خلال تقدم أولياء الأمور على طلب استثناء من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أو من خلال التسجيل بالمدارس الحكومية الموجودة بالمدن والقرى الخارجية والتي تشمل 18 مدرسة تشمل جميع المراحل الدراسية.

وبينت الوزارة في اشتراطات خدمة تقديم طلبات استثناء أبناء المقيمين العاملين في القطاع الخاص لإلحاقهم بالمدارس الحكومية، أنها خصصت خدمة إلكترونية للتقدم بطلبات استثناء لأبناء المقيمين العاملين في القطاع الخاص لإلحاقهم بالمدارس الحكومية، وذلك على الموقع الإلكتروني للوزارة، لافتة إلى أن موعد التقدم بطلبات الاستثناء سيكون خلال الفترة المقبلة، وذلك خلال الفصل الدراسي الثاني، حيث سيتم دراسة كل الطلبات حسب الشروط والقواعد التي وضعتها الوزارة لقبول هذه الفئة من الطلاب.

وعن موعد إعلان قبول الاستثناءات، أوضحت الوزارة أنه سيتم إعلان أسماء الطلاب المقبولين بهذه الاستثناءات قبل بدء العام الدراسي، وبحد أقصى خلال شهري سبتمبر وأكتوبر 2024، لافتة إلى الموافقة على طلب الاستثناء يتم وفق ضوابط وشروط ومعايير معتمدة تحدد من قبل اللجنة المختصة بذلك، وهي اللجنة التي حددتها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي بإدارة شؤون المدارس الحكومية لدراسة هذه الطلبات.

وبينت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أنه في حال قبول طلب الاستثناء ستقوم إدارة شؤون المدارس الحكومية بتويجه أولياء الأمور للمدرسة التي سيتم تسجيل الطالب من خلالها، وذلك حسب توفر الشواغر بالمدرسة والمدارس البديلة الأقرب لسكن ولي الأمر، مشيرة إلى أنه يتم توفير حافلة بالمدرسة المرشحة من قبل وزارة التعليم، كما يمكن لولي الأمر التقدم بطلب للنقل إلى مدرسة أخرى توفر مواصلات؛ ولكن لابد من اعتماد تسجيل الطالب من قبل ولي الأمر في المدرسة المرشحة له من قبل وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي أولاً، وبعدها يمكن النقل في حال توفر شاغر.

وقالت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، إنه في حال رفض طلب الاستثناء سيتم توجيه ولي الأمر إلى التسجيل بالمدارس الخاصة، أو نقل مقر السكن إلى إحدى المناطق (الخارجية) وفق ضوابط وشروط محددة، أو إعادة التقديم مرة أخرى للعام القادم.

وعن مستندات التقدم بطلبات الاستثناء، أوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي ضرورة أن تضم المستندات وجود رقم كهرماء مرتبط بالرقم الشخصي لولي الأمر، وأن يكون الرقم الشخصي للأب والأم والطالب المراد استثناؤه ساريا وغير منتهٍ، لافتة إلى أن هذه الخدمة مقدمة للأسر التي لديها إقامة سارية بالدولة، ولا يحق لتأشيرات الزيارة التقدم لهذه الخدمة.

كما تضم شروط التقدم لخدمة الاستثناءات، أهمية تسجيل الدخول بخدمة تقديم طلبات استثناء قبل الشروع في التقدم لاستخدام الخدمة، لافتة إلى أنه بالنسبة للتقديم لأبناء السوريين واليمنيين العاملين بالقطاع الخاص، سيكون من خلال استخدام بيانات جواز السفر، ويمكن بدء الخدمة مباشرة بدون تسجيل الدخول، كما سيتم إعفاء هذه الفئة من الاشتراطات السابقة.

وبينت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أنه سيتم السماح بتقديم طلب لأحد الأبناء الآخرين، في حال إذا كان لدى أولياء الأمور موافقة على استثناء من أعوام سابقة لأحد أبنائه، كما يمكن التقدم بطلب استثناء آخر، في حال أن يكون لدى ولي الأمر موافقة سابقة ولم يتم استخدامها، مشيرة إلى ضرورة مراجعة أقرب مدرسة لتقديم الطلب، وإرساله لقسم قبول وتسجيل الطلبة بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي.

وضمت قواعد واستراطات استثناءات أبناء العاملين في القطاع الخاص؛ أن فترة الموافقة على الاستثناءات تكون لمدة عامين، بعدها يتم إلغاء الموافقة، ويجب على ولي الأمر التقدم بطلب جديد، كما أنه لا يمكن تقديم أكثر من طلب في عام واحد؛ إلا إذا كان المُقَدَّم لأجلهما الطلب توأمين.

وبالنسبة لعمر الطالب المقدم بحقه طلب استثناء، لفتت الوزارة إلى أنه يجب ألا يقل عمر الطالب عن 6 سنوات في نهاية 30 سبتمبر من عام القبول؛ وإلا يعتبر الطلب مُلْغىً، مشيرة إلى أنه في حال رفض الطلب يجب على أولياء الأمور التقدم بطلبات جديدة بالعام المقبل.

أما بشأن قبول فئة الطلبة أبناء مقيمين، العاملين في القطاع الخاصة القاطنين في المناطق والقرى الخارجية، فقد حددت الوزارة 18 مدرسة في المناطق الخارجية، قبولهم وفقاً للشروط التالية: إقامة ولي الأمر فعلياً في المنطقة، وتوفير المستندات الدالة على ذلك والتحقق بدقة من صحة بيانات سكن ولي الأمر، ووجود عقد إيجار لسكن ولي الأمر موثق من قبل البلدية التابع لها، والتحقق من بيانات الطرف الأول (المالك) وهاتف التواصل، وتوفر جميع شروط القبول والتسجيل وفق سياسة القبول والتسجيل المعتمدة، وعدم تجاوز الطاقة الاستيعابية للصفوف، مع منع تحويل الطلبة إلى المدارس الحكومية في العاصمة أو القرى الأخرى.

وتشمل قائمة المدارس: مدرسة الشمال الابتدائية للبنات، ومدرسة الشمال الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة الزيارة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة الكعبان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة الخرسعة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة دخان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة الكرعانة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة الغويرية الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات، ومدرسة روضة راشد الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنات.

مدارس البنين

فيما تشمل مدارس البنين: مدرسة الشمال الابتدائية للبنين، ومدرسة الشمال الإعدادية للبنين، ومدرسة الشمال الثانوية للبنين، ومدرسة الكعبان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، ومدرسة الخرسعة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، ومدرسة دخان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، ومدرسة الكرعانة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، ومدرسة الجميلية الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، ومدرسة الزيارة الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين، ومدرسة الكعبان الابتدائية الإعدادية الثانوية للبنين.

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، قد قامت بفتح باب التسجيل المبكر بالمدارس الحكومية خلال الفترة من 28 أبريل إلى 20 يونيو 2024، للعام الدراسي الجديد 2024 /‏‏ 2025، وذلك للطلبة القطريين، وأبناء القطريات، وأبناء مواطني دول مجلس التعاون، كما تبدأ عملية التسجيل للأشقاء لنفس الفئات خلال الفترة من 21 أبريل إلى 20 يونيو 2024.

وبينت الوزارة خلال تعميم رسمي صادر من إدارة شؤون المدارس والطلبة حصلت الوطن على نسخة منه، أن التسجيل لجميع الجنسيات الأخرى سيكون خلال الفترة من 26 مايو إلى 20 يونيو 2024، عن طريق بوابة معارف خدمات الجمهور والتسجيل الإلكتروني بالمدارس الحكومية، وذلك وفق شروط: فئات القبول، السن، النطاق الجغرافي للمدرسة، وشواغر المدارس.

كما حددت وزارة التربية والتعليم الفترة من 26 أغسطس إلى 30 سبتمبر 2024، وذلك للتسجيل الإلكتروني بداية العام الدراسي الجديد لجميع الجنسيات، لافتة إلى أن هذه الفترات المحددة ستكون للتسجيل ونقل الطلبة إلكترونياً بين المدارس الحكومية داخل نطاق الدوحة، وبالنسبة للمدارس خارج نطاق الدوحة سيكون للعاملين بالقطاع الحكومي لتسجيل أبناء المقيمين للعام الدراسي 2024 /‏‏ 2025.

وأوضحت إدارة شؤون المدارس أن عملية النقل الإلكتروني للطلبة الأشقاء القطريين - أبناء القطريات - أبناء مواطني دول مجلس التعاون، سيكون خلال الفترة من من 21 أبريل إلى 20 يونيو 2024، كما ستبدأ عملية النقل الإلكتروني المبكر للطلبة من نفس الفئات ذاتها خلال الفترة من 19 مايو إلى 20 يونيو 202، وذلك عن طريق بوابة معارف لخدمات الجمهور.

وبالنسبة لباقي الجنسيات الأخرى، فقد حددت الوزارة الفترة من 9 يونيو إلى 20 يونيو 2024، للبدء في النقل الإلكتروني المبكر لجميع المراحل التعليمية بالمدارس الحكومية، كما يبدأ النقل الإلكتروني في بداية العام الدراسي الجديد لجميع الجنسيات من 26 أغسطس إلى 30 سبتمبر 2024.

وعن التسجيل والنقل بالمدارس التخصصية، فقد حددت الوزارة الفترة من 28 أبريل إلى 20 يونيو 2024، والفترة من 26 أغسطس إلى 30 سبتمبر 2024، لتسجيل الطلبة في المدارس التخصصية عن طريق المدارس، للجنسيات المسموح لها بالقبول طبقا لضوابط القبول والتسجيل بسياسة قبول الطلبة في المدارس الحكومية.

العمر القانوني للمستجدين

وعن شروط القبول برياض الأطفال للفئات (القطريين، وأبناء القطريات، وأبناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية)، قالت الوزارة أن يكونوا مواليد حتى 31 ديسمبر 2020، وأبناء حاملي الوثائق القطرية مواليد حتى 30 سبتمبر 2020. وشروط القبول للطلبة المستجدين في المرحلة التمهيدية للفئات ذاتها أن يكون مواليد حتى 31 ديسمبر 2019 وأبناء حاملي الوثائق القطرية مواليد حتى 30 سبتمبر 2019.

أما شروط القبول للطلبة المستجدين في الصف الأول الابتدائي للقطريين أو أبناء القطريات، وأبناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، أن يكونوا مواليد حتى 31 ديسمبر 2018، وأبناء حاملي الوثائق القطرية والجنسيات الأخرى مواليد حتى 30 سبتمبر 2018.

وبشأن شروط القبول للطلبة المستجدين في الصفوف من الثاني إلى الثاني عشر: يتم الالتزام بتسجيل الطلبة المستجدين وفق الحد الأدنى إلى الحد الأعلى لسن القبول المنصوص عليه بسياسة القبول والتسجيل المعتمدة من وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، ويتم احتساب العمر للقطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون إلى 31 ديسمبر وبقية الجنسيات إلى 30 سبتمبر من عام القبول.

وشددت الوزارة على ضرورة أن تقوم المدرسة بمتابــــعة النقل الإلكتروني مباشرة وبشكل يومي على النظام. ويتم التحقق من تبعية سكن ولي الأمر للنطاق الجغرافي للمدرسة. ويتم التحقق من صحة المستندات التي تم رفعها على النظام الإلكتروني بواسطة ولي الأمر. ويستلم ولي الأمر رسالة إلكترونية عند التأكد من صحة جميع البيانات. وتبلغ صلاحية طلب النقل 3 أيام عمل من تاريخ تقديم الطلب.

وتقوم المدرسة برفض طلب التسجيل الإلكتروني، واختيار سبب الرفض بدقة من خلال النظام الوطني لمعلومات الطلبة في الحالات الآتية: عدم صحة أو وضوح المستندات المرفوعة من قبل ولي الأمر. أو نقص أو عدم إرفاق جميع المستندات المطلوبة. أو عدم تبعية سكن ولي الأمر للنطاق الجغرافي للمدرسة. أو عدم توفر الشاغر بالصف المطلوب في المدرسة.محمد الجعبري

copy short url   نسخ
19/04/2024
700