+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة- قنا- يشارك مركز مناظرات قطر في منتدى الشباب التابع للمجلس الاقتصادي والاجتماعي الذي بدأ فعالياته أمس بمقر الأمم المتحدة في نيويورك ويستمر ثلاثة أيام.

ويعتبر المنتدى -وفق بيان صادر عن المركز- منبرا للحوار الاقتصادي بين الشباب وصناع القرار والخبراء من مختلف الخلفيات السياسية وغير السياسية وهو مبادرة سنوية لرئاسة المجلس.

ويعد هذا الحدث بمثابة مساحة لمجموعة من الشباب تم اختيارهم للمشاركة في الحلقات الخاصة بمحاور المنتدى التي تركز على قضايا متنوعة من خلال جلسات عامة ومناقشات موضوعية وإقليمية تفاعلية للآراء والأفكار المبتكرة استعدادا لقمة المستقبل التي ستعقد تحت رعاية الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر المقبل.

وقد شاركت سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني مندوب قطر الدائم لدى الأمم المتحـدة في الجلسة الحوارية التي نظمها مركز مناظرات قطر على هامش المنتدى بعنوان «الغاز الطبيعي هو مفتاح التحول العادل إلى الطاقة الخضراء» والتي أشادت بدور مركز مناظرات قطر في إثراء الحوار وتمكين الشباب، وبأهمية موضوع الجلسة مذكرة بجهود دولة قطر في مواجهة تحديات التغير المناخي.

وقالت سعادتها «إن الشباب اختاروا مفهوم السلام ليكون المحرك الأساسي لهذه الفعالية، حيث إننا نعيش في قرية دولية صغيرة مفتوحة الآفاق».

بدوره، أكد السيد عبدالرحمن السبيعي مدير إدارة البرامج بمركز مناظرات قطر على أهمية هذه الحلقة الحوارية في إعادة تنشيط مفاهيم النقاش وفتح المجال للأفكار الخلاقة التي ستنفذ على أرض الواقع، مشددا على أهمية ترسيخ الوعي المعرفي لدى الشباب بما يحفزهم على الابتكار والإبداع.

وأضاف أنه دون التوصل إلى تفاهم مشترك وإيجاد حلول دقيقة ومدروسة لن نتمكن من إثراء الحوار المفتوح وتمكين العقول.

وهدفت الجلسة إلى تسليط الضوء على دور الغاز الطبيعي الحيوي باعتباره «جسرا وقوديا» لتمكين التحول من الاعتماد على الوقود الأحفوري إلى مصادر الطاقة المتجددة، وإظهار دور الشباب في المشاورات الحكومية الدولية حول قمة المستقبل، وفتح المجال للنقاش في التصدي لمواجهة التحديات، والإسهامات التي يمكنهم أن يقدموها لتسريع تنفيذ خطة عام 2030 وأهداف التنمية المستدامة.

ويتيح المنتدى لشباب مركز مناظرات قطر فرصة المشاركة في 10 جلسات حوارية متفرقة تسهم في تبادل الأفكار الملهمة والحلول المتكاملة لمواجهة التحديات التي تؤثر على رفاهية الشباب ومستقبلهم، والدخول في نقاشات تثري الحوار البناء وتضع أسسا ثابتة لاستكشاف سبل تدريب الشباب في المؤتمرات ورفع مستوى الوعي لديهم بالقضايا السياسية والاقتصادية ذات الصلة.

وقد شارك وفد المركز في عدد من جلسات المنتدى التي ركزت على أهم القضايا التي تشغل العالم وتحتاج لإيجاد حلول مستدامة ومبتكرة ومرنة تدعم الخطط المستقبلية، ومواضيع أخرى مختلفة مثل كيفية القضاء على الفقر والجوع لاسيما في حال الأزمات التي تقع على بعض الدول، وأسس الحفاظ على البيئة، ومدى أهمية نشر السلام والعدالة والمؤسسات القوية وكذلك تحديد الشراكات للعمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة والتنفيذ الفعال.

copy short url   نسخ
18/04/2024
50