+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة- قنا- يواجه مجلس الأمن اليوم اختبارا جديدا حول مواقف دوله الأعضاء من سعي السلطة الفلسطينية لنيل العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، ومن المقرر أن يصوت مجلس الأمن الدولي اليوم الخميس على طلب قدمته السلطة الفلسطينية بهذا الشأن مطلع الشهر الحالي، ودعت فيه المجلس للنظر مجددا في الطلب الذي قدمته عام 2011 لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، على الرغم من أن الولايات المتحدة التي تتمتع بحق النقض (الفيتو) عبرت صراحة عن معارضتها لهذا المسعى.

ولم تتمكن لجنة تابعة لمجلس الأمن، تدرس الطلب الفلسطيني، من تقديم توصية بالإجماع بشأن ما إذا كان الطلب يفي بالمعايير المطلوبة، وأعلنت سفيرة مالطا فانيسا فرازير، التي تتولى حاليا رئاسة مجلس الأمن، الخميس الماضي، فشل أعضاء اللجنة في التوصل إلى توافق بشأن مسعى الفلسطينيين للحصول على العضوية الكاملة بالأمم المتحدة.

ويتزامن تصويت مجلس الأمن اليوم مع جلسة مقررة منذ أسابيع عدة للمجلس بشأن الوضع في قطاع غزة الذي يتعرض لعدوان إسرائيلي غير مسبوق منذ أكثر من ستة أشهر، ومن المتوقع أن يحضر هذه الجلسة وزراء خارجية عدد من الدول العربية.

وقد أعربت المجموعة العربية في الأمم المتحدة، عن دعمها الثابت لطلب دولة فلسطين العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، وقالت في بيان صادر عنها: «إن هذه خطوة طال انتظارها وكان ينبغي اتخاذها ليس فقط منذ عام 2011، بل منذ عام 1948». ودعت المجموعة العربية في بيانها جميع أعضاء مجلس الأمن للتصويت لصالح مشروع القرار المقدم من الجزائر نيابة عن المجموعة العربية.

وعبرت الرئاسة الفلسطينية، عن رفضها لتصريحات مندوبة الولايات المتحدة الأميركية في الأمم المتحدة، التي قالت فيها إنها «لا ترى أن العضوية الكاملة لفلسطين في الأمم المتحدة ستساعد على التوصل إلى حل الدولتين للصراع الفلسطيني- الإسرائيلي».

copy short url   نسخ
18/04/2024
5