+ A
A -
آسيا العتروس كاتبة تونسية

عشرة أيام فصلت بين الهجوم الإسرائيلي على قنصلية إيران في العاصمة السورية دمشق وبين رد الفعل الإيراني واستهداف قواته كيان الاحتلال بعشرات المسيرات والصواريخ ليلة 13 ابريل التي خيم خلالها الوجوم والترقب على العالم وأغلق أكثر من بلد مجاله الجوي وتوقفت حركة الملاحة الدولية لأول مرة كما حدث في هجمات 11 سبتمبر.. أكثر من اثنتين وسبعين ساعة فصلت ايضا بين كشف إيران نواياها القيام بمهاجمة إسرائيل وبين تنفيذ العملية التي تأتي بعد إعلام واشنطن عبر الوسيط السويسري بالأمر.. وهو ما يحيلنا إلى مسألة مهمة ان إيران تجنبت عنصر المباغتة والمفاجأة في العملية وهي من العناصر المطلوبة لنجاح أي عملية عسكرية.. والأرجح ان إيران أرادت من هذه العملية جس النبض وتوجيه رسائل لأكثر من طرف.

بعيدا عن التهوين مما حدث وبعيدا عن التهويل أيضا فإن الرد الإيراني يفترض أكثر من قراءة وعلى اكثر من مستوى وقد اعلنت إيران ان ما قامت به جاء في إطار الدفاع المشروع عن النفس ووفق ما أقره البند 51 من ميثاق الأمم المتحدة، كما شدد الجانب الايراني على انه لو اتخذ مجلس الأمن قرارا بإدانة ما حدث لما كان ذهب إلى تنفيذ تهديداته وتحريك مسيراته.

طبعا يبقى تقييم نتائج العملية الايرانية مسألة دقيقة تحتاج لمعرفة عسكرية وهذه مسؤولية الخبراء العسكريين.

كيف سيكون الرد الإسرائيلي، وهل سينضبط نتانياهو لتحذيرات الحليف الأميركي بعدم تأجيج حرب جديدة في المنطقة ؟

سيكون من الصعب التكهن بما يدور في رأس نتانياهو في ظل الانقسامات الكبيرة في الحكومة الاسرائيلية والمجلس الحربي ودعوات غالنت وسموتريتش إلى رد الفعل وعدم تفويت الفرصة.. من الواضح ان نتانياهو حتى اذا ساير المحاذير الأميركية واختار الانحناء للعاصفة فقد بدأ حملة شرسة للاستثمار فيما حدث واستحضار دور الضحية في مجلس الأمن الدولي، وكان سفيره في مجلس الأمن الدولي بارعا في التسويق للأمر وهو يخاطب ممثل الجزائر ويستعرض فيديو أمام المجلس مخاطبا الجزائر رئيس المجلس الحالي ويصور إيران باعتبارها الشيطان الاكبر الذي لا يهدد بإزالة إسرائيل ولكن يهدد المسلمين ويستهدف الأقصى.. وقد لا نبالغ اذا اعتبرنا ان الرد الانتقامي الاسرائيلي القادم سيتجه إلى غزة لمواصلة المحرقة التي نسيها العالم خلال الساعات القليلة الماضية وربما تشهد الساعات القادمة اجتياحا كاملا لمدينة رفح لتنفيذ المخطط الأخير.{ رأي اليوم

copy short url   نسخ
18/04/2024
25