+ A
A -
جريدة الوطن

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، استئناف الدراسة حضورياً بجميع مدارس الدولة، اليوم الأربعاء، وذلك بعد التأكد من جاهزية كافة المدارس لاستقبال الطلاب.

وأضافت الوزارة خلال تعميم تم إرساله إلى المدارس، أن القرار جاء استناداً للتحديثات الصادرة من إدارة الأرصاد الجوية بالهيئة العامة للطيران المدني، والتي تشير إلى استقرار الحالة الجوية تدريجياً، كذلك بعد التنسيق مع كافة الجهات المختصة.

وساهمت البنية التكنولوجية والإلكترونية الحديثة التي تمتلكها مدارس الدولة، في اجتياز تجربة التعليم عن بعد، التي أقرتها وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، أمس الثلاثاء بجميع مدارس الدولة.

يأتي ذلك في إطار حرص وزارة التربية والتعليم على سلامة الطلاب بسبب الأحوال الجوية غير المستقرة، كما أنه يأتي ضمن خطة الوزارة في تجربة التعليم عن بعد، التي بدأتها يوم 6 فبراير 2024، حيث من المقرر أن تقوم الوزارة بتعميم التجربة بداية العام الأكاديمي المقبل 2024/‏2025، وسيتم تخصيص يوم الثلاثاء من كل أسبوع للتعليم عن بعد.

وأكد عدد من مديري المدارس أنه بالرغم من أن القرار كان مفاجئ للجميع، إلا أن المدارس اجتازت هذا اليوم بدون مشاكل، حيث نجحت المدارس في تدريس الحصص الدراسية عن بُعد، وعمل الطاقم الأكاديمي للتواصل مع الطلاب والعمل على تذليل جميع العقبات التقنية، حيث ساعدوهم على تسجيل الدخول عبر منصة قطر للتعليم، مؤكدين تجاوز كافة التحديات التقنية.

وبينوا أن نسبة الحضور كانت جيدة وبشكل عام وصلت ما بين 60 إلى 70 %، لافتين إلى أن المدارس الإبتدائية كانت الأقل حضوراً وذلك بسبب عدم إدراك طلاب هذه المرحلة للتعليم عن بعد، حيث ستعمل التجربة على تعزيز مهاراتهم خلال السنوات المقبلة لطرق التعامل مع التعليم عن بهد.

وقالوا إن المدارس جاهزة بما تمتلكه من خبرات وبنية تحتية تكنولوجية متقدمة لعملية التعليم عن بعد، مشيرين إلى أن جميع المدارس لديها أقسام للمتابعة مع الطلاب والمدرسة والوزراة لتذليل جميع العقبات التي تقابل الطلاب أثناء عملية الدراسة، لافتين إلى أن المدارس اكتسبت خبرات واسعة في عملية التعليم عن بعد خلال جائحة كورونا التي ضربت العالم 2020، حيث مثلت تلك الأزمة خبرة كبيرة لجميع أطراف العملية التعليمية من طلاب وكوادر إدارية وتدريسية بجميع المدارس، مما يسهل من عملية التعليم عن بعد دون أن يكون هناك أي معوقات تعيق الدراسة.

وأوضحوا أنه ومن خلال نظام قطر للتعليم وقناة الدروس المصورة (قناة التعلم عن بُعد)، نجحت المدارس في هذه التجربة التي يتم إجراءها للمرة الثانية هذا العام.

وكانت وزارةُ التربية والتعليم والتعليم العالي قد أكدت، على أن نظامَ قطر للتعليم؛ يتيح التواصل بين أطراف العملية التعليمية: (المعلم والطالب وولي الأمر والإدارة المدرسية والموجه التربوي)؛ بهدف رفع كفاءة التعليم وجودته، حيث يوفّر النظام منهجيات جديدة ومتطورة لدعم عمليات: التعليم، والتعلم، والتعاون، والتقييم، وزيادة الدافعية، والتحليل، والتمكين، والأتمتة، ويخدم النظام توجهات حديثة في التعليم؛ مثل: التعلم التكيفي، وتلعيب التعلّم، والتعليم المصغر.

وأشارت إلى أنها قامت بتفعيلُ النظام في جميع المدارس الحكوميّة من الصفّ الثالث إلى الصفّ الثاني عشر، حيث يعمل النظام على تشجيع الطلاب وزيادة دافعيتهم للتعلّم من خلال مكافأتهم بمنحهم النقاط والشارات والشهادات؛ بعد إكمال المهام المطلوبة منهم؛ كمشاهدة فيديو الدرس، وإتمام التقييم، وغيرهما من المهام.

كما تمت الاستفادة من النظام في توفير برامج تدريبية تعتمد على التعلم الذاتي، فتمّ إطلاق البَرنامج التدريبي الأول «نظام قطر للتعليم – المستوى الأول» في مايو/‏ 2023، والذي يستهدفُ جميع المعلمين، ويمنحهم شهادة معتمدة من وزارة التربية والتعليم، ومن شركة مايكروسوفت، والتي تُعَدّ أحد متطلبات الحصول على شهادة مايكروسوفت المعلم الخبير(MIEE).محمد الجعبري

copy short url   نسخ
17/04/2024
10