+ A
A -
جريدة الوطن

أعلنت جامعة قطر عن فتح باب التقديم الإلكتروني على المنح الدراسية في 13 مايو المُقبل لفصل خريف 2024، حيث يشمل التقديم منح أبناء دول مجلس التعاون الخليجي الحاصلين على ثانوية قطرية، ومنح القبول للتفوق، ومنح القبول للموهوبين، ومنحة أبناء العاملين في جامعة قطر.

ويلتزم الطالب خلال التقديم برفع المُستندات المطلوبة منه، على أن يتم الإعلان عن قرارات المنح الدراسية في الخامس من أغسطس المُقبل.

وكانت الجامعة قد أعلنت مؤخرًا إطلاق برنامجَين جديدَين لرعاية الطلاب القطريين، وهما: برنامج رعاية العلوم (STEM)، وبرنامج رعاية الموهوبين، واستحداث منحة القبول للموهوبين، واستحداث منح للشراكات الدولية في مرحلة البكالوريوس، ومرحلة الدراسات العُليا.

هذا وتوفر الجامعة 6 أنواع من المنح دراسية يتم قبول الطلاب فيها على أساس تنافسي بين المتقدمين وهي: منح القبول للتفوق، منح القبول للطلاب الدوليين، منح سمو الأمير للتفوق العلمي، منح الأداء المتميز، منح دول مجلس التعاون الخليجي للسفارات، ومنحة القبول للموهوبين في مجالات البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار ومجال الأدب والفن والإعلام والرياضة. ووضعت جامعة قطر عددا من الشروط لاستمرارية المنح وهي: يسمح للطلاب المرشحين الاستفادة من المنح الدراسية (باستثناء منحة سمو الأمير للتفوق العلمي التي يستفيد منها الطالب في خريف كل عام أكاديمي) بدءا من الفصل الدراسي خريف أو ربيع من نفس العام الأكاديمي ولا يسمح بترحيل المنح إلى العام الأكاديمي التالي، وعلى جميع الطلاب الحاصلين على منح دراسية الالتزام بالمدة القصوى للدراسة، وهي المدة المقترحة من القسم العلمي الذي يطرح البرنامج لتحقيق متطلبات التخرج للطلاب ذوي الدوام الكامل بالإضافة إلى مدة البرنامج التأسيسي (سنة واحدة) ولا تشمل المدة القصوى الفصول الصيفية أو فصل الشتاء، وكذلك يجب ان يسجل الطالب في جميع الفصول الدراسية (خريف وربيع) بصفة متتابعة، وإذا تم إيقاف المنحة عن الطالب، فلا يجوز أن يستفيد منها بعد ذلك حتى لو تمكن من تعديل وضعه بعد ذلك وأصبح محققاً لشروط المنحة من جديد. ويتحمل الطالب كافة الغرامات المالية المترتبة على حذف المقررات الدراسية، وبالنسبة لمنحة القبول للموهوبين، تُعطى الأولوية لالتزامات الطالب تجاه جامعة قطر في مجال الموهبة في حال وجود تعارض بينها والتزاماته تجاه أي نادٍ أو هيئة أخرى.

جدير بالذكر أن الجامعة كانت فتحت التقديم الإلكتروني لبرنامج رعاية العلوم للطلبة القطريين مارس الماضي وتأتي تلك المنحة ضمن جهود جامعة قطر لتوفير منح دراسية وبرامج رعاية للطلاب بأعداد وتصنيفات مُتعددة ضمن منظومة المنح الجديدة التي تم اعتمادها والعمل بها بدءًا من خريف 2022، حيث تُقدم هذه المنح والرعاية في فصلي الخريف والربيع من كل عام أكاديمي ويعد المُستفيدون من تلك المنح هم من الطلبة القطريين والمُقيمين والطلبة الدوليين.

وتعد أبرز أنواع المنح التي توفرها الجامعة هي برنامج رعاية الطلاب القطريين الموهوبين ويهدف إلى استقطاب الطلاب من أصحاب المواهب في مجالات متعددة، مثل: البحث العلمي والتكنولوجيا والابتكار، ومجال الادب والفن، والإعلام، والرياضة. ويتم اختيار المتقدمين لهذا البرنامج على أساس تنافسي. وتشمل مزايا هذا البرنامج راتبا شهريا 3000 ريال قطري وحاسبا آليا محمولا وإعفاء من رسوم الكتب. ويضمن الطالب الحصول على قبول في البرنامج الذي يرغب به عند تحقيق الحد الأدنى لمتطلبات القبول في البرنامج (عدا برنامجي الطب وطب الأسنان).

copy short url   نسخ
15/04/2024
55