+ A
A -
جريدة الوطن

أعلن مركز جامعة قطر للعلماء الشباب (QUYSC) عن انطلاق برنامج التدريب البحثي الصيفي لعام 2024 مايو المقبل، والذي تم تصميمه لتحقيق أهداف التميز التعليمي التي حددتها جامعة قطر، حيث يمكن للطلاب تقديم طلب التسجيل من هنا (سيبدأ تسجيل الطلاب في 28 أبريل 2024)، حيث ستبدأ فترة تسجيل الطلاب من 28 الجاري، لغاية 9 مايو 2024.ويهدف هذا البرنامج التدريبي إلى إثراء تجربة الطلاب البحثية، وتعزيز المهارات التحليلية والتقنية، وغرس ثقافة البحث العلمي. ويستهدف هذا البرنامج الطلاب الجامعيين للمرحلتين البكالوريوس والدراسات العليا، ويقدم تدريبا عمليا على منهجيات البحث، ومهارات المختبر، تطوير المهارات التقنية. ويقدم البرنامج ثلاثة مسارات لتعزيز الطلاب بالكفاءات والمهارات البحثية المتقدمة، وجاء إطلاق مسار البحث الموجه نحو النتائج بهدف إشراك الطلاب في اكتساب المعرفة في منهجية البحث وتوجيه مشاريعهم نحو تحقيق نتائج ملموسة تتمثل في منشورات علمية. يدعو هذا البرنامج إلى تقديم مقترحات بحث مشتركة متعددة التخصصات تدمج مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات (STEM) من قبل مشرفي البحث الراغبين في إشراك الطلاب في أبحاث موجهة نحو تحقيق نتائج محددة باستخدام مقاييس TRL/SRL، وسيشهد هذا المسار مشاركة مشرفين من جميع كليات الجامعة بالإضافة إلى مراكز الأبحاث بجامعة قطر. سيخوض الطلاب تجربة بحثية لا تقل عن 3 أسابيع*، وتشمل جلسات تفاعلية حول منهجية البحث لمدة أسبوع واحد، بالتوازي مع أبحاث تجريبية عملية، ثم جلسة تدريبية على إجراء البحوث لمدة أسبوعين لتلبية متطلبات النتائج. ويقدم البرنامج مزايا للطلاب مثل نشر أوراق بحثية، واستكشاف مهنة البحث العلمي، والتطوير المهني مع نتائج بحثية مميزة، وفهم أهمية البحث والتحليل في العالم الحقيقي، وغرس الثقة والمهارات البحثية، وميزة تنافسية في سوق العمل،

وسوف يتم تقديم جوائز لأفضل ثلاثة مشاريع المركز الأول: 7000 ريال قطري، والمركز الثاني: 5000 ريال قطري، والمركز الثالث: 3000 ريال قطري.

أما المسار الثاني فهو البحث العلمي والتدريب، ويقدم هذا المسار ما لا يقل عن 3 أسابيع من جلسات تدريب بحثية عملية بإشراف مشرفين بحثيين في مجالات بحثية متخصصة، والمسار الثالث: مسار قائم على الصناعة وسيقدم هذا المسار خبرة عملية للطلاب في مجالات مختلفة من خلال التعاون مع شركات رائدة في دولة قطر بمجالات المالية والإدارة والعلوم والطب والتعليم، والفنون، والهندسة، والتكنولوجيا.

ويستهدف التدريب البحثي دعم جهود الشباب في تمكين وتعزيز البحث العلمي والابتكار وتقديم المعرفة والابتكار والذي يعد أساس تقدم وطننا، والذي لا يكتمل إلا من خلال تنمية جيل شاب متعدد المهارات وعالي الكفاءة.

وتشارك خمس كليات في تدرب الطلبة هي طب الأسنان، والشريعة والدراسات الإسلامية، والآداب والعلوم، والهندسة، والتربية. إلى جانب سبعة مراكز بحثية تتمثل في مركز المواد المتقدمة، ومركز أبحاث حيوانات المختبر، ووحدة المختبرات المركزية، ومركز العلوم البيئية، ومركز البحوث الطبية الحيوية، ومعهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية، ومركز التنمية المستدامة.

جدير بالذكر أن المشاريع البحثية التطبيقية تستحوذ في مجال البيئة والاستدامة على اهتمام كبير في رؤية جامعة قطر الهادفة لدعم الأولويات الوطنية للبحث العملي التي حددتها استراتيجية قطر للبحوث والتطوير والابتكار 2030، وبما يتفق مع رؤية قطر الوطنية 2030، التي جعلت التنمية البيئية واحدة من ركائزها الأساسية.

وتتجلى ثمار تلك البحوث التطبيقية في التعاون القائم بين جامعة قطر والوزارات والمؤسسات والمراكز المعنية بالبيئة والزراعة واستراتيجيات الاستدامة، حيث لم تدخر الجامعة جهدا في توسيع دائرة التعاون، في إطار التزامها بدعم توجهات الدولة على الأصعدة كافة، وفقا لمقتضيات الخطط والاستراتيجيات التي توجه مسيرة التنمية في البلاد.

copy short url   نسخ
15/04/2024
25