+ A
A -
جريدة الوطن

يبدو أن شركة شاومي الصينية تتجه لما هو أبعد من إنتاج الهواتف الذكية، إذ استطاعت سيارة شاومي الجديدة أن تحصد عدداً كبيراً من طلبات الشراء، ما يعني أنها نالت إعجاب ورضا محبي السيارات الكهربائية.

سيارة شاومي الجديدة

وبدأت شركة Xiaomi في تسليم سيارة شاومي الجديد للمشترين، وهي سيارة شاومي SU7، التي أطلقت رسمياً في مارس الماضي، وقد سجلت أكثر من 100 ألف حجز للسيارة مع دفعات أولية، وأكثر من 40 ألف طلب مؤكد من خلال دفع كامل سعر السيارة.

ووفقاً لشركة شاومي فإنّ المرحلة الأولى من تصنيع سيارة شاومي SU7 يقتصر فقط على 5 آلاف سيارة من الإصدارين Standard وMax، سيتم تسليمها اعتباراً من 3 أبريل الحالي، في حين سيتم إطلاق الإصدار Pro في نهاية مايو.

ومع ذلك، ومع ارتفاع مستوى الاهتمام، فإن المشترين الجدد لديهم بالفعل فرصة ضئيلة للحصول على سيارة شاومي الجديدة SU7 في عام 2024، فيما يتوقع أن ينتظر كل مشترٍ نحو 8 أشهر للحصول على سيارته.

فيما أفادت وسائل الإعلام الصينية أن شركة Xiaomi قد اتصلت بالفعل بالموردين، وتأمل في زيادة الإنتاج إلى 10000 وحدة من سيارة شاومي الكهربائية، ومع ذلك، لم يتم تأكيد هذا بعد.

ما مواصفات سيارة شاومي الجديدة؟

إليك كل ما تحتاج معرفته عن سيارة شاومي الجديدة SU7 الكهربائية، والتي تصنعها ذات شركة الهواتف الذكية العملاقة.

1 - محرك إلكتروني

تتميز سيارة شاومي الكهربائية Su7 بأنها تمتلك 3 إصدارات من محركات إلكترونية تم تطويرها بشكل مستقل، وهي:

محرك HyperEngine V6

محرك HyperEngine V6s

محرك HyperEngine V8s

تتميز هذه المحركات الإلكترونية بتقنية تبريد الزيت الكامل ثنائية الاتجاه وتصميم دائرة زيت على شكل حرف S للتبريد وتبديد الحرارة بشكل أفضل.

ومن حيث الأداء، تساعد هذه المحركات السيارة على تحقيق أرقام قياسية عندما يتعلق الأمر بالمحركات الإلكترونية، حيث يتم قياسها بعدد دورات المحرك في الدقيقة، والإخراج، وذروة عزم الدوران.

على وجه التحديد، سجلت محركات HyperEngine V8 أقصى سرعة دوران تبلغ 27200 دورة في الدقيقة، وعزم دوران أقصى يبلغ 635 نيوتن متر.

إن HyperEngine V8s قيد التطوير، ومن المقرر أن يتم إنتاجه وتنفيذه بكميات كبيرة في Xiaomi EVs بحلول عام 2025.

2 - بطارية تقودك 800 كيلومتر في الشحنة الواحدة!

تحتوي البطارية الموجودة داخل سيارة شاومي الجديدة SU7 على بطارية متكاملة تعمل بتقنية CTB المطورة ذاتياً من خلال تقنية الخلايا المقلوبة.

تدعي الشركة الصينية العملاقة، أن سيارة شاومي الكهربائية لديها نطاق مذهل يصل إلى 800 كم في الشحنة الواحدة، وذلك بفضل خيارين لحزمة البطارية من سيارة شاومي الجديدة SU7.

ويأتي الطراز القياسي من سيارة شاومي الكهربائية مزوداً ببطارية تبلغ سعتها 73.6 كيلووات في الساعة، بينما تحصل الطرازات الأعلى على بطارية أكبر بقدرة 101 كيلووات/‏ساعة.

في حين تخطط الشركة في العام المقبل 2025 لإنشاء بطارية بسعة 150 كيلووات/ ‏ساعة، مما يعني أنه سيكون بإمكانها القيادة لمسافة 1200 كيلومتر بالشحنة الواحدة الكاملة.

ولضمان الاستقرار أثناء السفر، تم استخدام تصميم أمان قوي لنظام الحماية المادية مكون من 14 طبقة، وحل تبريد مائي مزدوج الجانب لحماية البطارية.

3 - التسارع حتى 100 كم خلال 2.78 ثانية

أما بالنسبة لتسارع سيارة شاومي الجديدة SU7، فإنها تصل إلى سرعة 100 كيلومتر/ ‏ساعة خلال 2.78 ثانية فقط.

في حين تصل السرعة القصوى للسيارة إلى 265 كم في الساعة، مع ما يقرب من 986 حصاناً.

4 - هيكل مكوّن من 72 مادة ليكون قوياً وخفيفاً

في المقابل، استطاعت الشركة الصينية أيضاً من التوصل إلى خلطة سحرية من أجل هيكل السيارة أطلقت عليها اسم Xiaomi Titans Metal T9100.

هذه المادة عبارة عن مادة صب عالية القوة والمرونة والمعالجة بالحرارة، والتي كانت نتاجاً للبحث والتطوير في شركة Xiaomi.

في حين تم التوصل إلى هذه الخلطة بدمخ 72 مكوناً، وطبقت في الجزء السفلي الخلفي، مما يقلل من المفاصل الملحومة بنسبة 840، ويقلل الوزن الإجمالي للسيارة بنسبة 17 %.

يسمح تطبيق مجموعة T9100 للجزء السفلي الخلفي من Xiaomi EV بدمج 72 مكونًا في مكون واحد، مما يقلل من المفاصل الملحومة كبيرة، ويقلل الوزن الإجمالي للسيارة بنسبة 17%.

عندما يتم إنتاج السيارة بكميات كبيرة، سيؤدي هذا الابتكار إلى تقليل ساعات إنتاج السيارة بنسبة 45 %.

5 - لديها 3 تقنيات ذكية للقيادة الذاتية

لكي لا يتم التفوق عليها في البرامج الذكية، ستستخدم شركة Xiaomi ثلاث تقنيات رئيسية للقيادة الذاتية في سيارة شاومي الجديدة.

وهذه التقنيات الثلاث هي:

1 - تقنية السيارات الكهربائية المتكيفة.

2 - النموذج التأسيسي لرسم خرائط الطريق.

3 - تكنولوجيا شبكة الإشغال فائقة الدقة.

تركز التقنية الأولى على خوارزميات الإدراك بناءً على السيناريوهات المتوقعة، وهو مدعوم بنطاق التعرف الموسع لتحسين الرؤية في المناطق الحضرية والسرعة العالية ومواقف السيارات.

في حين يُحدث النموذج التأسيسي لرسم خرائط الطريق ثورة في الأساليب التقليدية لإدراك ظروف الطريق، وهذا يساعد السائقين على التعرف عليهم في الوقت الفعلي للتبديل إلى مسار قيادة أكثر أماناً.

كل ذلك أثناء التنقل بسلاسة في التقاطعات المعقدة بناءً على التفاعل وعادات السائق.

وأخيراً، تحقق تقنية شبكة الإشغال فائقة الدقة فئات غير محدودة من التعرف على العوائق غير المنتظمة، وبالمقارنة مع الشبكات التقليدية التي تفسر العوائق على أنها كتل، وبالتالي فإن الخوارزمية المتجهة لهذا الغرض سوف تحاكي جميع الكائنات المرئية كأسطح منحنية مستمرة، يؤدي هذا إلى تحسين دقة التعرف إلى 0.1 متر.

بالنسبة لمواقف السيارات، طورت شركة Xiaomi أيضاً أول نموذج في العالم للاستشعار الشامل واتخاذ القرار بالذكاء الاصطناعي لمواقف السيارات الآلية والذي يركز على المراقبة في الوقت الفعلي والتعديل الديناميكي عند ركن السيارة في سيناريوهات صعبة.

يتم استكمال هذه التطورات البرمجية من خلال مجموعة من الأجهزة المبتكرة بنفس القدر، والتي تتكون من شرائح NVIDIA Orin عالية الأداء، وواحدة LiDAR، و11 كاميرا عالية الدقة، و3 رادارات بموجات مليمترية، و12 راداراً بالموجات فوق الصوتية.

6 - مقصورة ذكية

تحتوي المقصورة الذكية Xiaomi EV بنية تفاعلية تتمحور حول الإنسان.

يتم تمثيل ذلك من خلال وحدة التحكم المركزية مقاس 16.1 بوصة 3K، وشاشة العرض الأمامية HUD مقاس 56 بوصة، ولوحة القيادة الدوارة مقاس 7.1 بوصة، وحاملي تمديد للمقعد الخلفي لجهازين لوحيين.

تم تجهيز نظام Smart Cabin هذا بشريحة Snapdragon 8295 داخل السيارة، وهو يتمتع بقدرة حاسوبية كافية لربط جميع الشاشات الخمس المختلفة، وينبغي أن يوفر تجربة تفاعلية في نهاية المطاف.

7 - سعر سيارة شاومي الجديدة SU7

أما سعر سيارة شاومي الجديدة SU7، فهو يبدأ من 29 ألفاً و900 دولار للطراز القياسي، ويصل حتى 41 ألفاً و500 دولار لأعلى طراز.

وأخيراً، فإنه من من المؤكد أن إطلاق سيارة شاومي الجديدة Xiaomi SU7 سيغيّر ميزان القوى في سوق السيارات الصينية، ومن المرجح أن يؤدي ذلك إلى مرحلة جديدة من حرب الأسعار.

copy short url   نسخ
11/04/2024
35