+ A
A -
جريدة الوطن

واشنطن -قنا- تختبر شركة غوغل الأميركية عدة تغييرات جديدة في واجهة المستخدم في نظام التشغيل أندرويد 15، والتي من المتوقع أن تطلق أول إصدار تجريبي من هذا النظام الجديد خلال شهر أبريل الجاري، منها تعديل عرض التطبيقات وفقا لتفضيلات المستخدمين، وتعديل واجهة التحكم في الصوت وغيرها.

وأضافت الشركة خيارات تباين الألوان على نحو خفي ضمن إعدادات تسهيلات الاستخدام «Accessibility» في النظام.

وتتيح تلك الإعدادات للمستخدم التحكم في تباين النص والأزرار وحتى الأيقونات داخل التطبيقات، ويمكن ضبط الخيارات على «افتراضي» أو «متوسط» أو «عال»، أو الضغط على خيار «تعظيم تباين النص» لوضع خلفية خلف النص للحصول على أفضل رؤية.

وستوفر غوغل تلك الخيارات الجديدة لمساعدة المستخدمين الذين لديهم إعاقات بصرية على نحو خاص.

وتختبر الشركة أيضا إعادة تصميم واجهة التحكم في الصوت في نظام أندرويد 15، حيث ستكون أشرطة التحكم في الصوت أكثر سمكا لكل عنصر من عناصر التحكم في مستوى الصوت. وسيكون اسم كل عنصر تحكم موجودا داخل شريط التمرير.

وأعلنت غوغل عن تطوير ميزة أمان جديدة لمتصفح كروم تعرف باسم بيانات جلسة العمل المرتبطة بالجهاز، وذلك لربط ملفات تعريف الارتباط بجهاز معين، ما يمنع سرقتها واستخدامها لاختراق حسابات المستخدمين.

وأوضحت الشركة، في بيان لها، أن الميزة الجديدة تهدف إلى تعطيل سرقة ملفات تعريف الارتباط من خلال ربط جلسات المصادقة بالجهاز، ما يحول دون نجاح البرامج الضارة في سرقة الملفات، مشيرة إلى أنها تعمل على تمكين هذه الميزة لمستخدمي غوغل وورك بليس وغوغل كلاود لتوفير مستوى آخر من أمان الحساب.

وتستخدم مواقع الويب ملفات تعريف الارتباط لتذكر معلومات التصفح والتفضيلات، إلى جانب تسجيل الدخول تلقائيا إلى خدمة أو موقع ويب.

وتنشأ ملفات تعريف الارتباط بعد تسجيل الدخول للخدمة والتحقق من المصادقة المتعددة العوامل، ما يسمح لها بتجاوز المصادقة المتعددة في عمليات تسجيل الدخول المستقبلية، كما يستخدم المهاجمون برمجيات ضارة لسرقة ملفات تعريف الارتباط من أجل التحايل على مطالبات المصادقة المتعددة العوامل لسرقة الحسابات المرتبطة.

من جانب آخر، بدأت غوغل تلقائيا بحظر رسائل البريد الإلكتروني التي لا تلتزم حدود البريد العشوائي الصارمة، بموجب الإرشادات الجديدة لتعزيز الدفاعات ضد هجمات البريد العشوائي والتصيد الاحتيالي.

وتطالب الشركة المرسلين الذين يرغبون في إرسال أكثر من 5000 رسالة يوميا إلى حسابات جيميل بإعداد مصادقة البريد الإلكتروني SPF/‏DKIM وDMARC لنطاقاتهم.

وتتضمن الإرشادات الجديدة تجنب إرسال رسائل غير مرغوب فيها، وتوفير خيار إلغاء الاشتراك بنقرة واحدة، والرد على طلبات إلغاء الاشتراك في غضون يومين. كما يجب أن تكون معدلات البريد العشوائي أقل من 0.3 في المئة، ويجب ألا تنتحل عناوين الرسائل المرسلة شخصية جيميل.

وتبدأ غوغل في شهر أبريل الحالي برفض حركة المرور غير المتوافقة، ويكون الرفض تدريجيا، ويؤثر في حركة المرور غير المتوافقة فقط.

وتوصي الشركة المرسلين بشدة باستخدام مدة تنفيذ الفشل المؤقتة لإجراء أي تغييرات مطلوبة لكي يصبحوا متوافقين.

وأشارت غوغل إلى أن الإرشادات الجديدة تعزز دفاعاتها المدعومة بالذكاء الاصطناعي، حيث يمكنها بنجاح حظر ما يقرب من 15 مليار رسالة بريد إلكتروني غير مرغوب فيها يوميا، مما يمنع نسبة عالية من البريد العشوائي ومحاولات التصيد والبرامج الضارة التسلل إلى صناديق بريد المستخدمين.

وتؤدي هذه التغييرات إلى إغلاق الثغرات التي يستغلها المهاجمون والتي تهدد كل من يستخدم البريد الإلكتروني.

copy short url   نسخ
04/04/2024
15