+ A
A -
جريدة الوطن

لندن- قنا- أعلنت أليشيا كيرنز، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني (البرلمان)، تلقي الحكومة نصائح من مستشاريها القانونيين بأن إسرائيل خرقت القانون الدولي الإنساني في غزة.

ونقلت صحيفتا «الأوبزرفر» و«الجارديان» عن كيرنز، وهي نائبة عن حزب المحافظين الحاكم أيضا، قولها: «ما زلت مقتنعة أن الحكومة أكملت تقييمها المحدث حول إبداء إسرائيل لالتزامها بالقانون الدولي الإنساني من عدمه، وأنها خلصت إلى أن إسرائيل لم تبرهن على التزامها بذلك، وهو ما يتوجب عليها قانونا».

ودعت كيرنز الحكومة إلى الكشف عن هذا التقييم، مضيفة أن «الشفافية نقطة في غاية الأهمية هنا لإعلاء النظام الدولي القائم على القواعد».

وكانت صحيفة «الأوبزرفر» قد حصلت على تسجيل صوتي لرئيسة لجنة الشؤون الخارجية تقول فيه، خلال إحدى فعاليات حزب المحافظين في لندن في الثالث عشر من مارس الجاري، إن وزارة الخارجية تسلمت نصائح قانونية رسمية تفيد بخرق إسرائيل للقانون الدولي الإنساني ولكنها لم تكشف عن هذه النصائح في العلن.

وأضافت «الحكومة لم تتحدث عن هذا التقييم ولم توقف صادرات الأسلحة، وفرضت عقوبات ضئيلة للغاية على المستوطنين الإسرائيليين.

وأضاف أن على بريطانيا إعادة النظر في مسألة بيع الأسلحة لإسرائيل برمتها، لأن عدم القيام بذلك يأخذك إلى منطقة المساعدة والتشجيع على خرق القانون الدولي الإنساني.

وأكد المحامي الدولي، الذي شارك في محاكمة القائد الصربي السابق سلوبودان ميلوسوفيتش في الفترة بين عامي 2002 و2006، أن الدول التي تزود إسرائيل بالأسلحة قد تكون ضالعة في جرائم حرب، لذا يجب أن يعرف عامة الناس ما خلصت إليه النصائح القانونية المقدمة للحكومة.

copy short url   نسخ
01/04/2024
5