+ A
A -
جريدة الوطن

واشنطن- قنا- أعلنت شركة مايكروسوفت توفير عدد من المزايا الجديدة لمشتركي الخطة الأساسية «Microsoft 365 Basic» في خدمة التخزين السحابي التابعة لها «ون درايف».

وتُعد معظم المزايا الجديدة مزايا أمنية على وجه الخصوص، ومنها ميزة الكشف عن برامج الفدية والحماية منها، إذ تعمل «ون درايف» على مراقبة الملفات المخزنة في حسابات المستخدمين بحثا عن العلامات المحتملة لبرامج الفدية الخبيثة ذات الأثر المدمر في الملفات، وعند اكتشاف سلوك غير معتاد يرجح أنه لأحد برامج الفدية، ترسل الخدمة إشعارا يتضمن تعليمات استرداد الملفات المصابة.

ووسعت مايكروسوفت سعة مجلد «المخزن الشخصي» لتتيح للمستخدمين إضافة أي عدد من الملفات إليه، بدلا من تخزين 3 ملفات فقط كما كان الوضع سابقا. ويتيح مجلد «المخزن الشخصي» طبقة حماية إضافية في ون درايف عبر خاصية المصادقة الثنائية، ويمكن الاحتفاظ بالملفات الحساسة داخله.

وقدمت مايكروسوفت خاصية الروابط المحمية بكلمة مرور، ويمكن لمشتركي Microsoft 365 Basic الآن حماية الملفات المشتركة بكلمات مرور وتعيين تواريخ انتهاء الصلاحية للحصول على تجربة مشاركة مميزة مع تحكم وأمان أكبر.

وبالإضافة إلى المزايا الأمنية، سيحصل المشتركون على إمكانية الوصول إلى المجلدات والملفات في حال عدم الاتصال بالإنترنت في الأجهزة المحمولة، مع إمكانية العمل عليها وإجراء التعديلات المرادة، وعند عودة الاتصال بالإنترنت، سيعمل تطبيق ون درايف على مزامنة كافة التغييرات التي أجراها المستخدمون.

وتتيح مايكروسوفت الاشتراك في خطة Microsoft 365 Basic الأساسية للأفراد مقابل دولارين شهريا أو 20 دولارا سنويا، مع سعة تخزينية قدرها 100 جيجابايت. من جانب آخر، تختبر شركة مايكروسوفت تغييرات جديدة في شاشة القفل في نظامي ويندوز 10 و11، حيث ستضيف بطاقات مصغرة «ويدجت» فيها لتتيح للمستخدمين الاطلاع على معلومات محدثة.

وتحتوي البطاقات على معلومات تخص حالة الطقس والظروف الجوية الحالية، بالإضافة إلى حركة سوق الأسهم في البورصة، والنتائج الرياضية، وحركة المرور، وغيرها من المعلومات. ومن المقرر أن تطرح مايكروسوفت شاشة القفل المحسنة في نظام ويندوز على نحو تدريجي، كما أفادت بأن الأشخاص في مناطق مختلفة حول العالم قد يرون بطاقات مختلفة في شاشة القفل.

وأكدت الشركة أن شاشة القفل الجديدة ستصبح متاحة رسميا في شهر أبريل المقبل لكافة مستخدمي نظام ويندوز 11 إصدار 23H2، ومستخدمي ويندوز 10 إصدار 22H2.

وفي نظام ويندوز 10 ستكون البطاقات موجودة أسفل شاشة القفل مع محاذاة إلى الجانب الأيسر، في حين سيرى مستخدمو ويندوز 11 البطاقات في منتصف أسفل الشاشة.

وستعرض البطاقات المعلومات بناء على الموقع الجغرافي للمستخدمين ولغة النظام الأساسية، وتخطط مايكروسوفت لتحديثها في المستقبل من أجل تمكين المستخدمين من تخصيص البطاقات بناء على تفضيلاتهم الخاصة.

وتختبر مايكروسوفت أيضا بعض التغييرات الأخرى البسيطة في واجهة المستخدم في نظام ويندوز 11، ومنها تعديل طريقة عرض التطبيقات المثبتة في النظام في قائمة «ابدأ» Start، وتغييرها إلى عرض الشبكة التي تعرض أيقونات التطبيقات المثبتة معا بدلا من عرض قائمة التطبيقات المرتبة أبجديا في وضع رأسي، من أجل سرعة الوصول إلى التطبيقات.

copy short url   نسخ
01/04/2024
20