+ A
A -
جريدة الوطن

واشنطن- قنا- تخطط شركتا مايكروسوفت و«أوبن إيه.آي» لمشروع إنشاء مركز بيانات قد تصل تكلفته إلى 100 مليار دولار، وسيتضمن حاسوبا فائقا يعمل بالذكاء الاصطناعي يسمى «ستارجيت».

وتوقع موقع «ذي إنفورميشن» تدشين المرحلة المقبلة من تحديثات الذكاء الاصطناعي الرئيسية لـ«أوبن إيه.آي» بحلول أوائل العام المقبل، لافتا إلى أن الحاسوب المقترح، الذي من المقرر أن يكون في الولايات المتحدة، سيكون الأكبر في سلسلة من المرافق التي تتطلع الشركتان إلى بنائها على مدى السنوات الست المقبلة.

وأضاف أن مايكروسوفت وأوبن إيه.آي بلغتا حتى الآن منتصف المرحلة الثالثة من الخطة المؤلفة من خمس مراحل، منوها إلى أن جانبا كبيرا من كلفة المرحلتين التاليتين مخصص لشراء شرائح الذكاء الاصطناعي اللازمة.

من جانب آخر، أضافت مايكروسوفت مساعد الذكاء الاصطناعي الخاص بها «كوبايلوت» إلى تطبيق الصور الافتراضي، بإصداره الأحدث في نظام ويندوز.

ويقتصر مكون كوبايلوت الإضافي في تطبيق الصور على أداء مهام أساسية مثل إنشاء شرائح الصور وعرضها في التطبيق، إلى جانب القدرة على تعيين إحدى الصور المفضلة كخلفية لسطح المكتب.

ويتضمن الإصدار الجديد من تطبيق الصور قسما محدثا في الإعدادات من أجل إضافة حساب مايكروسوفت الخاص بالمستخدم لعرض الصور المخزنة في حساب ون درايف السحابي داخل التطبيق.

وأضافت مايكروسوفت بعض المزايا الأخرى المستندة إلى الذكاء الاصطناعي إلى تطبيق الصور، ومنها إمكانية إزالة الخلفية في الصور واستبدالها، بالإضافة إلى بعض التحسينات الأخرى، مثل ميزة شريط الصور«فيلم ستريب»، واستعراض الصور استنادا إلى النطاق الزمني لها.

وكشفت شركة مايكروسوفت أيضا عن تصميمها العديد من مزايا الأمان الجديدة التي من السهل استخدامها لعملاء خدمة الحوسبة السحابية أزور - Azure الذين لا يختبرون خدمات الذكاء الاصطناعي التي بنوها.

وقالت سارة بيرد، كبيرة مسؤولي منتجات الذكاء الاصطناعي في مايكروسوفت: «إن هذه الأدوات العاملة بالنماذج اللغوية الكبيرة يمكنها اكتشاف نقاط الضعف المحتملة، ومراقبة الهلوسة المقبولة، وحظر المطالبات الضارة في الوقت الفعلي لعملاء Azure AI الذين يعملون مع أي نموذج مستضاف عبر المنصة».

وأضافت أن تلك الأدوات «تساعد في تجنب الخلافات بخصوص الذكاء الاصطناعي التوليدي الناجمة عن الاستجابات غير المرغوب فيها أو غير المقصودة، مثل الاستجابات التي تتضمن صورا مزيفة صريحة للمشاهير، أو الصور غير الدقيقة تاريخيا».

وأشارت بيرد إلى أنه يمكن لمستخدمي Azure في المستقبل الحصول على تقرير بالمستخدمين الذين يحاولون تشغيل مخرجات غير آمنة، لافتة إلى أن أدوات الأمان ترتبط مباشرة بالنموذج اللغوي الكبير للذكاء الاصطناعي التوليدي «تشات جي بي تي 4 - GPT-4»، والنماذج الشائعة الأخرى، مثل Llama 2.

وأوضحت بيرد إلى أن شركة مايكروسوفت تتجه إلى الذكاء الاصطناعي لتعزيز سلامة وأمان برامجها، وخاصة مع تزايد اهتمام العملاء باستخدام Azure للوصول إلى نماذج الذكاء الاصطناعي.

copy short url   نسخ
31/03/2024
5