+ A
A -
جريدة الوطن

بغداد /قنا/ افتتح زياد علي فاضل وزير الكهرباء العراقي، اليوم، المرحلة الأولى من خط الربط الكهربائي بين العراق والأردن.

وذكر بيان لوزارة الكهرباء العراقية، أن وزير الكهرباء افتتح من قضاء /الرطبة/ الواقع أقصى غرب محافظة الأنبار بغرب العراق خط الربط الكهربائي مع الأردن في مرحلته الأولى.

وأضاف البيان أنه بافتتاح خط الكهرباء الجديد بجهد (132 ك ف) ستنتهي معاناة أهالي /الرطبة/، الذين عانوا على مدى 10 سنوات من عدم وجود كهرباء نتيجة تخريب عناصر تنظيم /داعش/ للبنية التحتية.

وأكد وزير الكهرباء أن مشروع الربط الكهربائي يمتد على ثلاث مراحل ومن المقرر أن تصل طاقته إلى 500 ميغاواط في مرحلته الثالثة بجهد (400 ك ف) بعد تفعيل الربط الثلاثي بين العراق والأردن ومصر، لافتا الى أنه سيتم تأمين احتياجات الطاقة لأجزاء واسعة من محافظة الأنبار.. مشيرا إلى أن طول الخط يبلغ أكثر من 330 كيلومترا داخل الأراضي العراقية، و6 كيلومترات داخل الأراضي الأردنية، موضحا أنه تم نصب 281 برجا على طول الخط، كما تم نصب محطات ومحولات جديدة في أماكن متعددة على طول مسار الخط الكهربائي.

وأوضح أنه مع نهاية العام 2024 سيشهد العراق إنجازا آخر على مستوى الربط الكهربائي مع دول الخليج بافتتاح خط (البصرة - الكويت) بمعدل 500 ميغاواط في المرحلة الأولى و2000 ميغاواط في المرحلة الثانية.

copy short url   نسخ
30/03/2024
275