+ A
A -
جريدة الوطن

الدوحة في 28 مارس /قنا/ كرم /إكسبو 2023 الدوحة للبستنة/ الأجنحة الفائزة بجوائزه تقديرا لمساهماتها وجهودها المتميزة طوال شهور المعرض، بعد أن نالت إسهامات تلك الأجنحة إعجاب لجنة التحكيم المكونة من عشرة محكمين متخصصين من دولة قطر والمكتب الدولي للمعارض والرابطة الدولية لمنتجي البستنة.

وأقيم بهذه المناسبة حفل حضره كل من سعادة السيد عبد الله بن حمد بن عبد الله العطية وزير البلدية رئيس اللجنة الوطنية لاستضافة /إكسبو 2023 الدوحة/ للبستنة، وسعادة السيد آلان بيرجيه رئيس المكتب الدولي للمعارض، وسعادة السيد ليوناردو كابيتانيو رئيس الرابطة الدولية لمنتجي البستنة وعدد من أصحاب السعادة المسؤولين ورؤساء البعثات الدبلوماسية المعتمدين لدى الدولة ومفوضي الأجنحة.

وأعرب سعادة السفير بدر بن عمر الدفع المفوض العام لإكسبو 2023 الدوحة عن امتنانه للمكتب الدولي للمعارض والرابطة الدولية لمنتجي البستنة على شراكتهما المتميزة مع دولة قطر في تنظيم هذا الحدث العالمي الكبير الذي يقام للمرة الأولى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وفي بلد صحراوي ذي مناخ جاف، وللمشاركة القيمة للدول الشقيقة والصديقة والمنظمات والمؤسسات الرائدة وإثرائها البارز لمحاور المعرض الأربعة "الزراعة الحديثة، والابتكار والتكنولوجيا، والوعي البيئي، والاستدامة".

وأكد أن /إكسبو 2023 الدوحة/ شكل منصة كبيرة لبحث التعاون والشراكة وتعزيز التبادل التجاري والاستثمار في قطاعات مختلفة بين دولة قطر والدول المشاركة ومنح الجميع فرصا ثمينة ومتنوعة للتعرف على ثقافات وتراث الآخر وهو ما أضفى طابعا خاصا على هذا الحدث وساهم في إعطاء صورة إيجابية وحضارية عن الدول المشاركة.

وقال المفوض العام لإكسبو "لقد حددنا منذ البداية هدفا بمشاركة 80 دولة ومنظمة دولية وثلاثة ملايين زيارة وقد تحقق الهدف من حيث عدد المشاركات بينما فاق عدد الزيارات 4 ملايين و200 ألف زيارة بما يعكس النجاح المبهر لهذه النسخة"، مشيرا إلى أن أهم إنجازات المعرض هو اكتساب وتعزيز صداقات مع دول من مختلف قارات العالم بما يخدم المصالح المشتركة.

من جانبها أكدت الدكتورة فائقة أشكناني الأمين العام للجنة الوطنية لاستضافة /إكسبو 2023 الدوحة/ للبستنة أن النجاح الذي حققته هذه النسخة على مستوى المشاركات وأعداد الزوار وورش العمل والبرامج الترفيهية والمبادرات المبتكرة وتحقيق إنجازات تم تسجيلها في موسوعة غينيس للأرقام القياسية، لم يكن وليد الصدفة بل نتاج عمل وجهود واستعدادات استمرت سنوات قبل انطلاق المعرض، وتواصلت أثناء انعقاده، مشيرة إلى أن هذه الجهود كان وراءها فريق عمل متناغم حرص على إخراج هذا الحدث الكبير بصورة تليق بدولة قطر وتبهر كل من يشارك فيه.

وأضافت أنه بعد ستة شهور من النجاحات المستمرة يسدل اليوم /الخميس/ الستار على /إكسبو 2023 الدوحة/ بنجاح فاق التوقعات بعد أن حقق أهدافه جميعا، مشيرة إلى أن هذا النجاح دفع بعض الدول للمشاركة في الأسابيع الأخيرة للمعرض كما أسهم في عقد شراكات مع مختلف الدول وأسهم في التعرف على ثقافاتها وإمكاناتها السياحية والاستثمارية والتجارية وأن هذه العلاقات ستستمر لما بعد المعرض.

وتابعت الدكتورة فائقة بأنه سيتم تشكيل لجنة لتقييم المعرض والبناء عليه في المرحلة المقبلة ووضع تصور للاستفادة من بعض الأبنية الموجودة في تنظيم الفعاليات وتعزيز الوعي البيئي لدى المجتمع على اختلاف فئاته كنوع من الإرث المستدام للمعرض معبرة عن تقديرها لفريق عمل إكسبو واللجنة المنظمة على جهودهم المقدرة التي أفرزت هذا النجاح الكبير.

وخلال الحفل سلم سعادة السيد عبدالله بن حمد بن عبدالله العطية وزير البلدية رئيس اللجنة الوطنية لاستضافة /إكسبو 2023 الدوحة للبستنة/ الجوائز للفائزين حيث فاز بالجائزة الذهبية في مسابقة "التصميم الخارجي" فئة "الأجنحة المبنية ذاتيا" جناح دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالفضية جناح المملكة العربية السعودية، وبالبرونزية جناح اليابان، بينما فاز في فئة "الأجنحة الكبيرة" على التوالي كل من الجمهورية الكورية والجمهورية اللبنانية وجمهورية باكستان الإسلامية، وفي فئة "الأجنحة المتوسطة" فازت كل من جمهورية السنغال وجمهورية رواندا وجمهورية تركمانستان، بينما فازت اليابان بمسابقة "التصميم الداخلي".

وفي جائزة "البرمجة" التي تقدم تقديرا للمشاركين الذين قدموا برامج مبتكرة تشمل الأنشطة الثقافية والتجارية التي تتماشى مع موضوع إكسبو، فاز بفئة "الأجنحة المبنية ذاتيا" كل من إيطاليا وأنغولا والمكسيك؛ وفي جائزة "المعرض الأكثر تعليما" والمخصصة للمشاركين الذين لديهم قيمة تعليمية وتواصلية في رسائلهم التي تتصل بموضوع الإكسبو، فاز بفئة "الأجنحة المبنية ذاتيا" دولة الكويت وبفئة "الأجنحة الكبيرة" الجامعة العربية وبفئة "الأجنحة المتوسطة" دولة كوبا.

وفي جائزة "الضيافة" التي تكافئ المشاركين الذين يتميزون بخدمات استثنائية وطاقم عمل، مثل الجولات الإرشادية التي تعزز تجربة الزائر، فاز بفئة "الأجنحة المبنية ذاتيا" مجلس التعاون الخليجي وبفئة "الأجنحة الكبيرة" فازت الجمهورية الجزائرية بينما فازت اليمن في فئة "الأجنحة المتوسطة".

وفي جائزة "موضوع إكسبو 2023 الدوحة" والتي تهدف إلى تكريم المشاركين الذين يعرضون حلولا مبتكرة للحد من التصحر وتعزيز موضوع المعرض "صحراء خضراء.. بيئة أفضل" فازت سلطنة عمان بفئة "الأجنحة المبنية ذاتيا"، والسودان بفئة "الأجنحة الكبيرة" والرأس الأخضر بفئة "الأجنحة المتوسطة".

وفي جائزة "أفضل منتج" والتي تسلط الضوء على نباتات وأزهار البستنة المتميزة وتعترف بجودتها وقابليتها للاستخدام طوال فترة المعرض ولديها فئات : زهرة الخريف المقطوفة، وغصن الخريف المقطوع، والأقحوان، وليزيانثوس، وسحلبية (أوركيد) الأصيص، والورد، وغصن الشتاء المقطوع، ونبات الشتاء المحفوظ في أصيص، ونبات بصلي الشكل للربيع، فازت اليابان.

أما جائزة "الرابطة الدولية لمنتجي البستنة" والتي تمنح للجناح الذي يعرض جوانب البستنة في البلاد من خلال قوة النباتات والزهور ومواد تنسيق الحدائق المختارة بعناية والصيانة الجيدة طوال فترة الإكسبو فقد فازت بها الجمهورية التركية.

copy short url   نسخ
28/03/2024
320