+ A
A -
جريدة الوطن

أعلنت هيئة الأشغال العامة «أشغال» الانتهاء من تنفيذ أعمال الحزمة الأولى من مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في شرق الوجبة، والتي تهدف إلى توفير خدمات طرق وبنية تحتية متكاملة لسكان هذه المنطقة الحيوية، وذلك في إطار جهود الهيئة إلى خدمة كافة أنحاء الدولة ببنية تحتية متطورة وبناء مستقبل مستدام بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.

وأوضح المهندس فهد محمد العتيبي، رئيس قسم المناطق الغربية في إدارة مشاريع الطرق في «أشغال»، أن الهيئة تنفّذ خطة تضم حزمتين لتطوير منطقة شرق الوجبة، حيث أنجزت بالفعل الحزمة الأولى والتي تخدم حوالي 388 قسيمة لأراضي المواطنين، أما الحزمة الثانية فستخدم عند اكتمال أعمالها 417 قسيمة في المنطقة. وستوفر الحزمتان كافة الخدمات من شبكات الطرق وشبكات الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار وغيرها من الخدمات الهامة لسكان المنطقة.

وعن أعمال الحزمة الأولى التي انتهت الهيئة من تنفيذها مؤخراً، أفاد المهندس عبدالله السويدي، مهندس المشروع في قسم المناطق الغربية في إدارة مشاريع الطرق، بأنها شملت إنشاء شبكة طرق بطول 17 كيلومترا لتعزيز انسيابية الحركة المرورية وتوفير الربط مع المرافق العامة التي سيتم إنشاؤها بالمنطقة مستقبلاً، بالإضافة إلى توفير عناصر السلامة المرورية من أنظمة وأعمدة إنارة للشوارع، ولوحات إرشادية وعلامات الطريق إلى جانب توفير مسارات مشتركة للمشاة والدراجات الهوائية بطول 29 كيلومترا وأكثر من 2,800 موقف مخصص للسيارات.

أما أعمال تطوير خدمات البنية التحتية فقد شملت توفير شبكة صرف صحي بطول 14 كيلومترا وشبكة صرف للمياه السطحية والجوفية بطول 16.6 كيلومتر، وشبكة للمياه المعالجة بطول 8.4 كيلومتر، وكذلك تمديد أنابيب المياه الصالحة للشرب وربطها بالشبكة الرئيسية لمياه الشرب.

يجدر الذكر أنه تمّ الاعتماد على مواد ومصنعين محليين في أغلب أعمال الحزمة الأولى لتصل نسبة المكون المحلي بها إلى 70 % من إجمالي المواد المستخدمة، حيث تم توريد مواد وعناصر مثل أعمدة ومصابيح الإنارة واللوحات الإرشادية واللوحات والعلامات المرورية وأنابيب الصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار والأسفلت والمناهل مسبقة الصنع بالإضافة إلى الخرسانة وحديد التسليح وغيرها من المواد.

وكانت «أشغال» قد أعلنت عام 2022 عن اكتمال مشروع تطوير وتهيئة محمية الوادي بمنطقة شرق الوجبة، حيث تضمنت الأعمال المنجزة تعزيز الحياة النباتية في المحمية من خلال زراعة 836 شجرة مع إنشاء خطوط لشبكة الري، كما تم تشييد سياج معدني بطول 1.5 كيلومتر حول المحمية وتوفير 3 بوابات شمال وجنوب وشرق المحمية لتوفير مداخل لها وتسهيل الوصول إليها. كما تم تزويد المحمية بمقاعد للزوار ومواقف للدراجات الهوائية وتركيب نظام إنارة متطور، إلى جانب توفير منطقتين مخصصتين للصلاة وإنشاء 1.1 كيلومتر من المسارات المخصصة للمشاة والدراجات الهوائية و1.1 كيلومتر من المسارات المخصصة للجري.

copy short url   نسخ
28/03/2024
5720