+ A
A -
جريدة الوطن

يُعد الخرشوف من الثمار الشهية والمفيدة جدًا، وينصح خبراء التغذية بتواجده على مائدة الطعام، خاصة في شهر رمضان، نظرا لفوائده المدهشة.. فما هي فوائد الخرشوف للصحة؟ تعرف على الإجابة في المقال الآتي:

الخرشوف أو كما يعرف بالأرضي شوكي هو نوع من الخضراوات التي تنمو في دول منطقة البحر الأبيض المتوسط، يتم تناول قلوب الخرشوف، أي الجزء الداخلي الرطب من الثمرة بالإضافة إلى الأوراق الداخلية الخضراء الغضة من الثمرة، بينما يتم التخلص من الأوراق الخارجية.

مع أن السنوات الأخيرة شهدت تصاعدًا ملحوظًا في عدد الأصناف الغذائية المشتقة من الخرشوف من مكملات غذائية لقلوب الخرشوف المعلبة أو المجمدة، وصولًا إلى الخرشوف الطازج، إلا أن قلة فقط هم من يعرفون فوائد الخرشوف الرائعة.

فوائد الخرشوف الصحية

للخرشوف العديد من الفوائد، التي جعلته يدخل وبجدارة قائمة أكثر الأغذية فائدة في العالم أو ما يسمى بالأغذية الخارقة، فما هي فوائد الخرشوف؟

1. غني بمضادات الأكسدة

يعد الخرشوف أحد أنواع الخضار الغنية بمضادات الأكسدة والتي إن تم تناولها يوميًا بالشكل الكافي، فإنها تساعد على تأخير ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة.

2. تحسين صحة الكبد

يعد لب ثمرة الخرشوف أحد المكونات الرئيسية في المكملات الغذائية التي تستخدم عادة لتنظيف الكبد من السموم، كما ينصح الخبراء بمستخلص لب الخرشوف أو الشاي المصنوع منه لتنظيف الكلى من السموم وتحسين وظائفهما عمومًا.

3. مفيد للجهاز الهضمي

إذا لم تكن فوائد الخرشوف المذكورة سابقًا سببًا كافيًا لجعلك تتناوله، فربما قد تشجعك فوائده المذهلة للجهاز الهضمي على تناوله، حيث تعمل مادة السينارين الموجودة في قلوب الخرشوف على تحفيز إفراز الكبد لسائل خاص يلعب دورًا رئيسيًا في عمليات هضم وامتصاص الدهون والفيتامينات الذائبة في الدهون في الأمعاء الدقيقة.

4. تعزيز صحة القلب

من فوائد الخرشوف لصحة القلب والشرايين، نذكر منها:

قدرته على خفض مستويات الكولسترول الضار، والذي يعد من أهم مسببات أمراض القلب وتصلب الشرايين.

محتواه العالي من حمض الفوليك وفتيامين ك، والذي يعد مزيجًا غذائيًا رائعًا لصحة القلب وجهاز الدوران عمومًا، قد يكون للخرشوف آثار إيجابية في تحسين صحة قلبك وشرايينك، إذ يعمل حمض الفوليك على التخفيف من قابلية تراكم الدهون في الشرايين.

5. مفيد لمرضى السكري

بسبب غنى الخرشوف بالألياف الغذائية، فإن تناوله بانتظام يساعد في السيطرة على مستويات سكر الدم والحفاظ عليها ضمن المستويات الطبيعية.

6. الوقاية من فقر الدم

يعد الخرشوف مصدرًا جيدًا للحديد، وبالتالي فإنه يساعد على الوقاية من فقر الدم ومنعه، لذا فهو مفيد بشكل خاص للأطفال والنساء في مرحلة ما قبل انقطاع الطمث.

7. فوائد الخرشوف الأخرى

ولا تتوقف فوائد الخرشوف عند ما ذكر بل تمتد لتشمل كذلك ما يأتي:

تحسين مظهر البشرة.

تدعيم مناعة الجسم.

خسارة الوزن الزائد.

الوقاية من السرطانات.

زيادة كثافة العظام.

تحسين وظائف الدماغ.

هل للخرشوف أضرار؟

بعد التعرف على فوائد الخرشوف المذهلة ورغم عدم تسجيل العديد من الحالات لأشخاص ظهرت لديهم أعراض جانبية إثر تناول مكملات الخرشوف، إلا أن تناول الخرشوف بأي من أشكاله العديدة المتوافرة طبيعيًا أو تجاريًا، قد لا يكون أفضل خيار للفئات الآتية:

الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه الخرشوف أو تجاه أي نوع من الخضراوات من ذات عائلة الخرشوف النباتية.

الأشخاص الذين يعانون من حصى المرارة أو أي مشاكل صحية أخرى في المرارة.

copy short url   نسخ
25/03/2024
15