الدوحة- الوطن الاقتصادي


اختتمت أمس فعاليات معرض صنع في قطر في دورته الخامسة محليا، والذي افتتحه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، يوم الخميس الماضي، في مركز الدوحة للمعارض والمؤتمرات، وتشارك فيه نحو 320 شركة صناعية قطرية إلى جانب نحو 140 من الأسر المنتجة.
وقد تضمن المعرض والذي امتد لأربعة أيام ونظمته غرفة قطر، بالتعاون مع وزارة الطاقة والصناعة، وبدعم من الشريك الاستراتيجي بنك قطر للتنمية، وعدد من الرعاة أبرزهم قطر للبترول راعي قطاع الطاقة، وبنك قطر الوطني الراعي الرسمي، إضافة إلى 13 شركة راعية، مختلف القطاعات الصناعية، مثل صناعة البتروكيماويات والصناعات الغذائية وصناعة الأثاث والمفروشات والصناعات الصغيرة والمتوسطة.
وأعرب سعادة الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، رئيس غرفة قطر، عن عظيم الشكر والامتنان إلى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، على تفضل سموه برعاية وافتتاح المعرض، لافتا إلى ان هذا الأمر يعكس حرص سموه على دعم الصناعات القطرية.
وأشار الشيخ خليفة بن جاسم إلى ان المعرض أتاح للشركات القطرية عرض الصناعة التي تمتلكها والترويج لمنتجاتها، اضافة إلى التباحث مع الوفود التجارية ورجال الاعمال الذين زاروا المعرض في امكانية اقامة شراكات وتحافات تسهم في تعزيز الصناعة القطرية وجلب الصناعات التي يحتاج اليها السوق القطري خصوصا تلك التي تعتمد على التكنولوجيا الحديثة.
كما اعرب الشيخ خليفة بن جاسم عن شكره للجنة الفنية المنظمة للمعرض على جهودها الكبيرة الذي بذلتها، منذ تشكيلها قبل نحو شهرين، في إنجاح هذا المعرض، والذي خرج بصورة تليق بسمعة الاقتصاد القطري والصناعة القطرية.
وشدد رئيس الغرفة على ان المشاركة الواسعة في المعرض عكست الرغبة لدى القطاعين العام والخاص في تطوير القطاع الصناعي وتحقيق النهضة الصناعية المنشودة، منوها بأن القطاع الصناعي القطري شهد تطورا ملحوظا عقب الحصار الجائر، سواء من حيث قيام المصانع القائمة بتوسيع خطوط إنتاجها، أو إقدام رجال الأعمال على تأسيس مصانع جديدة، إذ بلغ عدد التراخيص الصناعية التي منحتها وزارة الطاقة والصناعة للمستثمرين منذ بداية الحصار حتى الآن نحو 200 ترخيص.
ومن جانبه، قال السيد صالح بن حمد الشرقي مدير عام غرفة قطر ورئيس اللجنة الفنية المنظمة للمعرض، إن معرض صنع في قطر حقق نجاحا مبهرا، سواء من حيث المشاركة الواسعة من الشركات الصناعية القطرية، أو الحضور الكبير الذي شهدته فعاليات المنتدى الصناعي المصاحب للمعرض والذي تناول نقاشا حول مختلف القضايا الصناعية وسبل النهوض بالصناعة الوطنية، اضافة إلى العدد الكبير من الزوار والذي بلغ حوالي 15 ألف زائر.
وأشار الشرقي إلى أن المعرض شهد توقيع اتفاقيات تعاون وعقود شراكة بين العديد من الشركات المشاركة في المعرض وشركات اجنبية ترغب في دخول السوق القطري وترغب كذلك في الاستفادة من الصناعة القطرية، لافتا إلى ان من بين الاتفاقيات التي تم توقيعها خلال المعرض، اتفاقية تعاون بين غرفتي قطر وكازاخستان، واتفاقية بين بنك قطر للتنمية وبورصة قطر للتعاون في مجال تشجيع الشركات الصغيرة والمتوسطة على الادراج في سوق بورصة قطر للشركات الناشئة.
وقال ان من بين العقود التي تم توقيعها خلال المعرض، عقد شراكة بين مجموعة البندري من قطر وشركة بريستا اويل البلغارية، اضافة إلى اعلان مصنع المتحجبة عن إنشاء اول مصنع نسيج في قطر خلال العام المقبل، واعلان مجموعة الظعاين عن إنشاء اول مصنع للمكيفات في قطر تحت اسم «مكيفات ترست» مطلع العام 2019.
واوضح الشرقي ان غرفة قطر تتواصل مع الشركات العارضة لاحصاء نتائج المعرض على مستوى الصفقات والتفاهمات التي تمت خلاله، حيث أبرمت العديد من الشركات تفاهمات مبدئية للشراكة والتحالف مع شركات أجنبية وسوف تستكمل مباحثاتها عقب المعرض.
وأعرب الشرقي عن شكره وتقديره إلى وزارة الطاقة والصناعة على تعاونها مع الغرفة في تنظيم هذا المعرض، والى جميع الشركات الراعية، وفي مقدمتها بنك قطر للتنمية الشريك الاستراتيجي، كما عبر عن الشكر لجميع الشركات المشاركة في المعرض وجميع الأسر المنتجة التي شاركت بمنتجاتها في المعرض.
لافتا إلى ان غرفة قطر سوف تبدأ من الآن بالإعداد للدورة المقبلة من المعرض والتي ستكون أكبر وسوف تشهد مشاركة مصانع جديدة تم تأسيسها خلال الحصار وبدأت بالإنتاج الفعلي.