+ A
A -

تظاهرة ثقافية سنوية، ننتظرها مع بداية كل عام ميلادي بشغف، أسدل الستار عنها بعد عشرة ايام جميلة بمناشطها وهو «معرض مسقط الدولي للكتاب» في دورته الـ 28، والذي حظي بحضور جماهيري وشراء منقطع النظير.!

ورغم بعض الملاحظات التي تطرح هنا وهناك، فقد حقق المعرض نجاحا تنظيميا رائعا، يضاف إلى نجاحاته السابقة من خلال الفعاليات الثقافية والقوة الشرائية الفردية التي يتمتع بها.

فالدورة الحالية لمعرض مسقط الدولي للكتاب، لاقت قبولا كبيرا حققت نجاحا كبيرا من الزوار، ومعظمهم اتوا لاقتناء الكتب، خاصة الإصدارات الجديدة والتاريخية. وغدا مع تطور التكنولوجيا والحواسيب وغيرها، سيتم قراءتها على جهاز الهاتف الذكي الذي سيكون بمثابة نافذة على عالم الكتب الإلكترونية غير المحدود مباشرة دون الحاجة للذهاب للمعارض، لذا علينا الإبحار في عالم الاتصالات والذكاء الصناعي والثورة الصناعية المتجددة من الآن.

ومع هذا التطور القادم بقوة، ومع الإقبال الكبير على شراء الكتاب حتى اللحظة، فان الأمر يتطلب التفكير في كيفية خلق استدامة كبيرة لمعارض الكتب من خلال إضافة فعاليات جديدة ومستدامة ومطلوبة.

وايضا نحتاج للخروج من الأسلوب التقليدي للندوات والفعاليات المصاحبة ونضيف فقرة جديدة للعرس الثقافي تحت مسمى ـ منصات ـ سعدت بتطبيقه وتنفيذه حين كنت في مجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية، إذ قمنا باستضافة شخصيات مرموقة لتقديم محاضرات قيمة لحدث معين.

لذا يفضل ان تكون المنصات متعددة ومختلفة الثقافات على هامش العرس العماني الثقافي من خلال استضافة شخصيات سياسية أو اقتصادية أو ثقافية أو رياضية لها بصمات واضحة وتكون إضافة لمعرض الكتاب وسمة رئيسية له وبذلك سيكون الحضور مختلفا ومتعددا. وهناك الكثير من الأسماء في مختلف المجالات التي يمكن استقطابها في المعارض والتي ستلقى رواجا وتغطية إعلامية بارزة على كافة الأصعدة.

وما يثلج الصدر حقا أن المعرض ما زال محافظا على قوته الشرائية، ويحتاج فقط للتفكير خارج الصندوق في فعاليات جديدة يبحث عنها الكبير والصغير، وهذا ما نتطلع له العام القادم سواء في معرض مسقط أو في المعارض المشابهة في دول مجلس التعاون الخليجي.

لهذا فان معرض مسقط الدولي للكتاب ليس مجرد حدث ينتظره الجمهور سنويا فقط، بل يجب ان يكون عرسا ثقافيا متنوعا بكل ما تحمله الكلمة من معنى.. ويبقى المهم والأهم في معارض الكتاب، هو تقليل أسعار الكتب التي بدأت تزداد عن السنوات الماضية من خلال دعم الناشرين وأصحاب المكتبات والعارضين، وتقليل الايجار عليهم، حتى يتمكن الزوار من شراء الكتب بكل يسر.

copy short url   نسخ
06/03/2024
10