+ A
A -
وقعت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة، والسيدة تريسي باور المدير التنفيذي لمؤسسة مودزلي الدولية اتفاقية شراكة في مجال الصحة النفسية، توفر بموجبها المؤسسة الخبرة المتخصصة لدعم التنفيذ الناجح للاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية لدولة قطر 2013 - 2018.
وأكدت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، أن وزارة الصحة العامة تحرص على تعزيز الشراكة مع كبريات المؤسسات الدولية لضمان تبادل الخبرات المميزة في المجالات الصحية، والتي تسهم في التنفيذ الكفؤ للاستراتيجيات والبرامج والمشروعات الصحية المختلفة، لافتة إلى أن اتفاقية الشراكة مع مؤسسة مودزلي الدولية تسهم في تحقيق رؤيتنا في أن يتمتع كافة السكان بصحة وعافية نفسية جيدة، من خلال نظام متكامل للصحة النفسية يضمن الحصول على الرعاية المناسبة في الوقت والمكان المناسبين.
وبموجب اتفاقية الشراكة سيقوم خبراء من مودزلي الدولية بالعمل في شراكة مع وزارة الصحة العامة لتقديم مجموعة من مبادرات الصحة النفسية عبر البحوث والبرامج في المدارس واستراتيجيات مكافحة الوصمة المتعلقة بالصحة النفسية، ودعم وتطوير الحملات التوعوية لرفع مستوى الوعي العام حول الصحة النفسية والحد من الوصمة المرتبطة بالمرض النفسي.
كما ستساهم مودزلي الدولية مع الجهات المعنية في دولة قطر في وضع جدول أعمال وطني لبحوث الصحة النفسية، وتحديد البرامج البحثية ذات الأولوية، والذي من شأنه أن يقدم نهجاً منسقاً متعدد القطاعات لوضع سياسات لتخطيط وتطوير الصحة النفسية وضمان الاستفادة من الدلائل الناتجة عن البحوث الصحية لتحسين الممارسات السريرية ونتائج المرضى.
كما تساهم مؤسسة مودزلي الدولية كذلك في تصميم وتقديم برامج تدريبية توعوية عن الصحة النفسية لمجموعة من المهنيين الصحيين، بما يدعم أحد الاهداف الرئيسية للاستراتيجية الوطنية للصحة النفسية لضمان إتاحة التدريب لكل المهنيين الصحيين في مارس 2017 لتحقيق هدف الاستراتيجية في إعداد قوى عاملة عالية التأهيل ومستدامة في مجال الصحة النفسية، كما يسهم التدريب في ضمان أن المهنيين الصحيين لديهم المعرفة والمهارات ذات الصلة لدعم السكان وتلبية احتياجاتهم المختلفة فيما يتعلق بخدمات الصحة النفسية في دولة قطر.
وأشادت السيدة تريسي باور المدير التنفيذي لمؤسسة مودزلي الدولية، بالجهود الهامة التي بذلتها وزارة الصحة العامة حيث أعدت استراتيجية للصحة النفسية مع خطة التنفيذ المرتبطة بها، بالإضافة إلى الالتزام بتقديم خطط التثقيف والوقاية في الصحة النفسية.
وأضافت: «إن الشراكة مع وزارة الصحة العامة تسهم في تقديم توعية وتثقيف متميز في مجال الصحة النفسية في دولة قطر، وهو ما يمكن الاستفادة منه كذلك في بلدان أخرى بالمنطقة وفي جميع أنحاء العالم».
من جانبها قالت السيدة سوزان كليلاند، المدير التنفيذي بالإنابة للبرنامج الوطني للصحة النفسية في وزارة الصحة العامة، «بناء على إنجازات شركاء الاستراتيجية الرئيسية، فإن هذا الاتفاق يمثل خطوة هامة في تنفيذ المرحلة الثانية التنفيذية لاستراتيجيات الصحة النفسية الوطنية، كما تقدم خبرات الصحة النفسية التي تقدمها مودزلي الدولية دعماً إضافياً لتسهيل تنفيذ أجندة الصحة النفسية في دولة قطر».
الجدير بالذكر أن مودزلي الدولية هي مؤسسة اجتماعية تملكها مودزلي الخيرية بالمملكة المتحدة، والتي تهتم بدعم شبكة دولية من الجمعيات الملتزمة بتحسين خدمات الصحة النفسية. ولديهم خبرة واسعة في المساهمة في تطوير وتقديم استراتيجيات الصحة النفسية دولياً. وهي تستغل الخبرة من كبار الأطباء والمديرين والعلماء للتكيف مع أفضل الممارسات الدولية في السياق المحلي وإشراك أصحاب المصلحة المحليين في برامج التنمية.
copy short url   نسخ
26/06/2016
1635