+ A
A -
جريدة الوطن

يظن الكثيرون، ممّن يريدون إنقاص وزنهم، والحصول على جسم رشيق، أن الاستغناء عن السكر الأبيض، وتعويضه بالمُحليات الصناعية الأخرى، هو طريقة مثالية للحصول على النتيجة المطلوبة.

إلا أن هذا الاعتقاد الشائع يعتبر خاطئاً، حسب تقرير صادر عن منظمة الصحة العالمية، الذي أشار إلى أن هذا النوع من المحليات غير الطبيعية، لن يكون لها أي دور أبداً في إنقاص الوزن، وقد تزيد من خطر الإصابة بالسكري وأمراض القلب، فيما قد يصل الخطر إلى حد الوفاة.

وهناك عدد كبير من المحليات الصناعية، التي يتم اعتمادها في الحمية الغذائية، أو في بعض المشروبات الغازية، التي يروّج لها على أنها خالية من السكر، والتي لا تقوم بالدور الذي يتم استهلاكها من أجله، وهو المساعدة على إنقاص الوزن. وتتمثل أنواع هذه المحليات الصناعية في كل من سكر ستيفيا والاسبارتام والسكرالوز، التي حذرت منظمة الصحة العالمية من أن استهلاكها على المدى الطويل قد يشكل مخاطر صحية عديدة ومختلفة.

إذ حسب المصدر نفسه، فإن هذه المحليات غير السكرية لا تمنح أي فائدة طويلة المدى في تقليل الدهون في الجسم لدى البالغين أو حتى الأطفال.

فيما قد تكون هناك آثار محتملة غير مرغوب فيها من الاستهلاك الطويل، مثل زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والوفيات لدى البالغين.

وقال فرانشيسكو برانكا، مدير إدارة التغذية والسلامة الغذائية بمنظمة الصحة العالمية: «إن استبدال السكريات بالمُحليات الصناعية لا يساعد في التحكم في الوزن على المدى الطويل، وبدلاً من ذلك يحتاج الناس إلى التفكير في طرق أخرى لتقليل تناول السكريات، والتي يمكن تعويضها بالسكريات الطبيعية مثل الفواكه بأنواعها، أو الأطعمة والمشروبات التي لا تحتوي على سكر مضاف، مهما كان نوعه».

copy short url   نسخ
20/02/2024
30