+ A
A -
جريدة الوطن

وقعت أورباكون القابضةعقدين في مجال الطاقة في جمهورية كازاخستان .

العقد الأول مع الشركة الوطنية الكازاخستانية "كازاك غاز" ويتضمن محطتين لمعالجة الغاز الاولى بسعة 1 مليار متر مكعب والثانية بسعة 2.5 م مليار متر مكعب مع إنشاء محطة ضاغطة جديدة CS-14 وخط أنابيب الغاز الرئيسي - CS-14 - مشروع كوستاناي، و إنشاء الخط الثاني لمشروع خط أنابيب الغاز بينيو – بوزوي – شيمكنت (BBS). وقد وقع العقد كل من السيد محمد معتز الخياط ممثلاً أورباكون القابضة بصفته رئيس مجلس الإدارة والسيد سانزار سركيشوف ممثلاً شركة "كازاك غاز" بصفته الرئيس التنفيذي.

اما العقد الثاني فهو مع وزارة الطاقة الكازاخستانية ويشمل اتفاقية لإنشاء محطة كهرباء تعتمد على توربينات الغاز ذات الدورة المركبة (CCGT)بقدرة إجمالية تبلغ حوالي 1,100 ميجاوات في منطقة كيزيلوردا؛ واتفاقية لإنشاء محطة معالجة الغاز بسعة 6 (4+2) مليار متر مكعب بحقل كاشاجان (المرحلة -2ب).

وقد وقع الاتفاقيات كل من معالي وزير الطاقة الكازاخستاني الماسادام ساتكالييف مع السيد محمد معتز الخياط رئيس مجلس ادارة أورباكون القابضة.

و اعرب وزير الطاقة في جمهورية كازاخستان الماسادام ساتكالييف عن ترحيبه بالاستثمارات القطرية في كازاخستان معرباً عن استعداده للقيام بجميع الخطوات التي من شأنها تسهيل اعمال الشركات الخاصة القطرية في بلاده.

ونوه السيد محمد معتز الخياط بالترحيب الذي تلاقيه الشركات الخاصة القطرية في كازاخستان والبيئة الاستثمارية الخصبة والمجالات المتعددة التي تتمتع بها البلاد وشكر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني امير البلاد المفدى على دعمه الدائم للقطاع الخاص القطري في توسعاته الخارجية.

ومن جهته أثنى السيد سانزار سركيشوف الرئيس التنفيذي لشركة "كازاك غاز" على الجهود المبذولة في سبيل الوصول الى توقيع هذه العقود متمنياً للشركة أورباكون التوفيق في هذه المشاريع في ظل العلاقات المميزة التي تجمع البلدين.

ومن جهته صرح السيد رامز الخياط رئيس شركة أورباكون القابضة قائلاً ان البيئة الاستثمارية في كازاخستان تتمتع بميزات كثيرة لاسيما في قطاع الطاقة ،وان هذا التوقيع هو ثمرة المحادثات التي جرت في الأشهر الأخيرة في قطر وكازاخستان ونتطلع لمباشرة الاعمال على الأرض خلال النصف الثاني من هذه سنة ".

copy short url   نسخ
15/02/2024
270