+ A
A -
استقبل سعادة محمد بن أحمد بن طوار الكواري، نائب رئيس غرفة قطر، في مقر الغرفة أمس، وفداً من ولاية شمال كردفان السودانية برئاسة أحمد محمد هارون والي الولاية. وتم خلال اللقاء بحث التعاون بين الجانبين في مجالات الاقتصاد والتجارة والاستثمار، خصوصاً في قطاعات الزراعة والأمن الغذائي، حيث أكد الجانبان ضرورة تعزيز العلاقات التجارية والاستثمارية بين القطاع الخاص في قطر والسودان، خصوصاً في ولاية كردفان الغنية بالفرص الاستثمارية. وقال أحمد محمد هارون ولاية شمال كردفان السودانية: إن زيارتهم إلى دولة قطر جاءت للمشاركة في مؤتمر وايز، وأنهم استغلوا هذه الفرصة للالتقاء بغرفة قطر والتباحث حول تعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية، مشدداً على قوة ومتانة العلاقات بين قطر والسودان، مما يفتح الباب نحو مزيد من التعاون في المجالات التجارية والاستثمارية.
وأشار إلى أن هنالك العديد من الفرص الاستثمارية التي يوفرها الاقتصاد السوداني، خصوصاً بعد رفع العقوبات التجارية عن السودان، معرباً عن أمله في أن تحظى هذه الفرص باهتمام رجال الأعمال القطريين.
من جانبه قال بن طوار إن السودان مهيأ ليكون ملاذاً آمناً لمشروعات الأمن الغذائي العربي، لما يتمتع به من مزايا فريدة مثل توفر الأرض الخصبة والمياه والمواد الخام، وغيرها من العوامل الأخرى التي تعزز جاذبية السودان للاستثمار ليس فقط في قطاعات الزراعة والثروة الحيوانية، بل أيضاً في التعدين وغيرها من القطاعات الواعدة.
وأوضح أن دولة قطر لديها استثمارات واسعة في عدة مجالات بالسودان أهمها في المجال الزراعي، وأن القطاع الخاص القطري لديه اهتمامات كبيرة بالاستثمار في السودان، منوهاً إلى الدعم الذي توليه القيادة الرشيدة والتشجيع المستمر للاستثمار والتعاون مع الجانب السوداني.
وقال إن هناك فرصاً استثمارية حقيقية واعدة في السودان، وهناك تفاعل كبير من قبل المستثمرين القطريين تجاه السوق السوداني، حيث إن كثيراً من أصحاب الأعمال القطريين لديهم رغبة في الاستثمار في السوق السوداني، وذلك للعلاقات الوطيدة وللاهتمام الكبير والترحيب الذي يجده رجال الأعمال القطريين في السودان الشقيق، والرغبة في الاستفادة من الموارد الكبيرة التي يتمتع بها من أرض خصبة وموارد طبيعية ومواد خام، والاستفادة من المناخ الجاذب للاستثمارات، ومقومات اقتصادية عديدة متميزة تزيد من الجدوى والعائد على القيام بالأعمال هناك.
وأشار بن طوار إلى أن الغرفة لن تدخر جهداً في العمل على تعزيز الاستثمارات القطرية في السودان، وتوفير كافة السبل لإنجاحها وإثرائها، كما نوه إلى دعم الغرفة وجود شراكات فاعلة بين أصحاب الأعمال في البلدين الشقيقين.
copy short url   نسخ
21/11/2017
1254