يتنافس أربعة من كبار المبتكرين في العالم العربي على الفوز بجائزة الموسم التاسع من برنامج نجوم العلوم، وهو مبادرة من مؤسسة قطر، في عرض نهائي يُصور في سلطنة عمان الأسبوع المقبل.. ويأتي اختيار السلطنة لتصوير الحلقة النهائية من الموسم كثمرة للتعاون الأخير بين البرنامج والصندوق العماني للتكنولوجيا.. كما يتماشى مع توجه بث البرنامج عبر العديد من القنوات التليفزيونية الإقليمية، مما يسهم في توفير فرص جديدة ومثيرة تساعد محبي نجوم العلوم عبر العالم العربي على متابعته.
ومع اقتراب جولة الحسم، تبقى المنافسة على أشدها بين المبدعين الأربعة.. واحد منهم فقط سيتوج كأفضل مبتكر عربي، في حين تتوزع المقاعد المتبقية الثلاثة على المرشحين الآخرين.. فعليًا بدأ التصويت وسوف يستمر حتى الساعة 2:00 بعد الظهر (بتوقيت جرينتش) من يوم الخميس23 نوفمبر.. ويمكن التصويت للابتكار المفضل لديكم، عبر الإنترنت على موقع البرنامج WWW.STARSOFSCIENCE.COM.
في أول جولة من مرحلة تقييم الأسواق، استقبل مشجعو مشعل الشهراني ومحمد الجفيري بسعادة كبيرة وصول مبدعيهما المفضلين إلى نهائيات البرنامج. وفي الوقت نفسه، كان أنصار وسيم الحريري يحسون بطعم المرارة، فبطلهم كان مقدامًا لا يعرف الخوف، ولكن تم إقصاؤه في نهاية الحلقة.
أثبتت الجولة الثانية والأخيرة من مرحلة تقييم الأسواق أنها ليلة من الدراما من الطراز العالي.. فؤاد مقصود نال إعجاب لجنة التحكيم والعملاء بذكائه السريع وسلوكه الواثق.. وأخذ زمام المبادرة في تصويت لجنة التحكيم، فقفز إلى النهائي.. واستمرت المنافسة بين أحمد نبيل ومحمد فرج إلى اللحظة الأخيرة، فرجّحت سرعة تفكير أحمد تصويت لجنة التحكيم لصالحه وانتقل إلى النهائي بفارق ثلاث نقاط فقط عن محمد.. وبالتأكيد سيشتاق محبو العلوم لأسلوب محمد الدقيق في عمله.
مستوى المتأهلين للنهائي هو الأعلى من أي وقت مضى، وكلهم يشعرون بضغط المنافسة.. وستتاح لكل واحد منهم فرصة إقناع المشاهدين بأن ابتكاره سيحدث فرقًا في المنطقة وخارجها.. بعد ذلك، سيُحدد الفائز من قبل الجمهور ولجنة تحكيم نجوم العلوم خلال حلقة نهائية مثيرة.
مشعل يرغب بمساعدة الحجاج المسلمين في التنقل بشكل أفضل في مكة المكرمة مع «سوار للملاحة للحجاج».. الاختراع يوجه المسلم إلى الأماكن المهمة خلال أداء مناسك الحج، مما يقلل إمكانية أن يضل طريقه.
محمد يريد أن يصبح تعليم لغة الإشارة أكثر سهولة بالنسبة لمن يعاني من ضعف السمع.. ابتكاره، روبوت التعليم الآلي التفاعلي للأطفال الصم، هو جهاز يستخدم أحدث ما أنتجته التكنولوجيا لتعليم لغة الإشارة للأطفال الصم.
أحمد، من جهته، يهدف إلى جعل العمليات الجراحية أكثر أمانًا مع مؤشر افتراضي لمنظار جراحي يُنظف تلقائياً.. ومن شأن هذا الابتكار أن يدعم الجراحين وطلاب الطب ويوفر الوقت في غرفة العمليات.
ابتكار فؤاد مقصود يعدّ تقدمًا كبيرًا في مجال تكنولوجيا النانو.. آلة متعددة الوظائف يمكن استخدامها لأغراض مختلفة، مثل صنع الملابس الواقية من الماء ودمج الدواء في ألياف الضمادات.
جدير بالذكر أن «نجوم العلوم» هو برنامج تليفزيون الواقع التعليمي والترفيهي أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعتبر البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار.. ويهدف البرنامج إلى دعم وتشجيع رواد الأعمال الطموحين في مجال العلوم والتكنولوجيا في المنطقة.
وفي موسمه التاسع حاليًا، يخضع 9 مرشحين لتحدي إثبات مهاراتهم، بينما يعملون على تطوير حلول مبتكرة للقضايا التي تواجه المنطقة في مجالات تكنولوجيا المعلومات والطاقة والصحة.. وتقوم لجنة تحكيم البرنامج التي تضم فريقًا من الخبراء بتقييم وإقصاء المتسابقين ومنتجاتهم المبتكرة في حلقات نمذجة المنتج وتقييم الأسواق، إلى أن يبقى أربعة منهم فقط. ويتنافس المتسابقون الأربعة النهائيون لتقاسم جائزة قيمتها 600 ألف دولار أميركي على شكل تمويل تأسيسي، حيث يتم تحديد ذلك بناءً على مشاورات أعضاء لجنة التحكيم وتصويت الجمهور.