+ A
A -

في حرب إسرائيل على غزة عام 2022 قال الشاعر الدكتور تميم البرغوثي إن تحرير فلسطين ممكن... وعاد ليقول إثر حربها على غزة عام 2023، إن تحرير فلسطين قد بدأ، وحدد أسسا لهذا التحرير:

الثمن غال وهو الطريق إلى النصر وطريق النصر يشقه الفدائيون، ونصرهم أن يمنعوا الجيش النظامي من حسمها، فكل يوم يعجز العدو فيه عن حسم المعركه لصالحه، يرفع من كلفة الحرب السياسية، ويقربه من هزيمته، والعدو يعوض عن عجزه هذا باستهداف المدنيين، لكن استهدافهم لا يضعف القدرات العسكريةة للمقاومين، بل يزيدهم غضبا لدماء ذويهم، ومن حيث يريد العدو لهذا القصف على المدنيين ان يردع اهلنا في الجبهة الشمالية والشرقية عن التدخل في الحرب، فان القصف على العكس من مراد العدو يزيد من احتمال تدخلهم فيها، لانهم يرون ان ما يجري على غزه اليوم، هو ما يمكن ان يجري عليهم غدا، اذا تركت المقاومة وحدها.

فمن حيث أراد العدو الرد أصبح أشد محرض على نفسه.. وهو ما نشهده في الضفه ولبنان تتصاعد فيهما عمليات المقاومة فإذا تعددت الجبهات اضطر العدو كلما أراد ان يعزز جبهة ان يضعف أخرى فيعجز عن حسم الحرب في أي منها وحربه لا تحسم من الجو فإن لم ينزل العدو إلى الارض فإنه لن يحقق أيا من أهدافه المعلنة وان نزل فسيتوقف القصف الجوي لاشتباك الجمعين ثم ستأكله الارض أكلا فحتى البناية المهدومة متراس والشجرة المقطوعة متراس ويبدو ان ما جاء في الأثر من ان الحجر والشجرة يقاتلان أكثر واقعية مما يظن معظم الناس.. الارض تقاتل الغزاة مع اهلها وهذا ينطبق على العدو وعلى حلفائه المحتشدين في البحر وهذا ما جرى في كل حرب مثل هذه في الجزائر وفي العراق وفي افغانستان وفي فيتنام وعددوا ما شئتم وان المتجمعين في مطار بن غوريون يشبهون المتعلقين بأذيال المروحيات...

وخاطب تميم أهل غزة في رسالىة مصورة قائلا:

يا أهل غزة يخجل المرء ان يخاطبكم.. لقد حققتم إنجازا سيدرس على مر الاجيال في الكليات العسكرية، واربكتم عدوكم حتى فقد اعصابه، وراح يهدد بالابادة والتهجير، والقادر على شيء لا يهدد به، انما العاجز هو الذي يهدد، وان العدو اذ يطلب منكم الرحيل لتأمنوا، يكذب، سلوا اهلنا ممن تهجروا قبل 75 عاما ؟!

نعم غال هو الثمن لكنه ثمن تحرير فلسطين كلها لا اقل، ليس ثمن رفع الحصار، أو وساطة من هنا أو هناك، ليس ثمن ميناء أو مطار، ولا ثمن استقلال نسبي منقوص، قليل الخير كثير الالقاب مضحكا كالذي ترونه من حولكم هذا ثمن فلسطين كلها من البحر إلى النهر هذا ثمن سقوط تل ابيب، مبناها، ومعناها

وينادي الدكتور البرغوثي اهلنا في الضفة ويقول:

يا اهلنا في الضفة... الشوارع شوارعكم...والبلاد بلادكم.. والمستوطنات دونكم..

ويوجه رسالة إلى مسلحين السلطة بقوة ويقول:

يا منتسبي اجهزة الأمن في سلطه رام الله يا 60.000 مسلح بقي سلاحهم ساكتا يوما بعد يوم والاطفال يقصفون في سرائرهم... هذا التاريخ يكتب، فاختاروا مكانكم منه، وانظروا في عيون امهاتكم واطفالكم،

ويوجه خطابه إلى الشعب الفلسطيني في فلسطين المحتلة عام 48، ويقول:

يا اهلنا في الداخل، في كل فلسطين التي احتلت عام 48، نعرف سعار الحكومة، وسعار المتطرفين، وانتم ادرى بحالكم، ولكن ليس خيرا للمرء ان يواجههم في الشوارع اليوم، بدلا من ان يواجهوكم في بيوتكم غدا، ليسوا غافلين عنكم ولا امنين وان حاربنا العدو معا خير لنا من ان نحاربه فرادى وان لم يكن الآن فمتى؟

ويوجه خطابا إلى اهل مصر ويقول: يا اهلنا في مصر يا عمود الخيمة وحماة الامة منذ القدم هذه الحرب على حدودكم انتم فانظروا ما مكانكم منها واي طرف تنفعون وها هي إسرائيل تبني طريقا بريا يلغي قناة السويس وتتحالف مع اثيوبيا في بناء سد يلغي النيل فماذا يبقى من مصر بعد هذين، هذا والحكومة المصرية في حال سلم مع إسرائيل كأنه حلف وان الحصار البري عمل من اعمال الحرب!!!

هل ثم من عمل اهم من الدفاع عن النيل وقناة السويس وسيناء ومن يطلب من مدنيين تقصفهم الطائرات الصمود.

حرب تحرير فلسطين الممكن فعلا بدأ وسيستمر حتى عام 2027 وتتحقق الرؤية التي أعلن عنها احمد ياسين في حواره مع احمد منصور قبل سنين.

وهذه رؤية شاعر والشعراء لديهم إلهام.. وتحرير فلسطين بدأ.. فهموا بني أمتي من صنعاء إلى الفيحاء.. لنصلي سويا في القدس..

copy short url   نسخ
12/02/2024
165