+ A
A -
جريدة الوطن

واشنطن- قنا- تخطط آبل لإجراء تغييرات كبرى في نظام التشغيل لهواتف آيفون المقبل iOS 18، حيث ترى النظام المنتظر إحدى أكبر الترقيات لنظام iOS.

ووفقا لما ذكرته وكالة بلومبيرغ الأميركية في تقرير جديد، فإنه من المتوقع أن تكشف الشركة عن كثير من المزايا التي تستند إلى الذكاء الاصطناعي، وهو الاتجاه السائد حاليا في أنظمة تشغيل الأجهزة الموجهة للمستهلكين.

وكانت آبل قد كشفت في وقت سابق عزمها دعم معيار رسائل RCS، إذ سيعمل مع تطبيق الرسائل iMessage، ليتيح للمستخدمين تبادل الرسائل بين هواتف أندرويد وآيفون بسهولة كبديل لرسائل SMS وMMS التقليدية، إلى جانب تتيح رسائل RCS إرسال نصوص وصور ومقاطع فيديو عالية الجودة ورسائل صوتية وملفات بأحجام كبيرة، كما تدعم الوجوه التعبيرية، ومؤشرات كتابة الرسائل، مع تشفير أفضل من الرسائل التقليدية، وغيرها من المزايا.

وأشارت الوكالة إلى أن نظام التشغيل iOS 18 سيضم تقنيات الذكاء الاصطناعي التوليدي التي ستعمل على تحسين أداء المساعد الصوتي (سيري) في التفاعل مع المستخدمين، بالإضافة إلى تضمين تلك التقنيات في تطبيق الرسائل وتطبيقات أخرى مثل Pages وKeynote، ومنصاتها المختلفة مثل آبل ميوزيك وXcode.

ومن المنتظر إعلان نظام iOS 18 المقبل منتصف العام الجاري خلال مؤتمر آبل للمطورين، على أن يطلق لكافة المستخدمين في شهر سبتمبر القادم.

كما تستعد شركة آبل لإطلاق نماذج جديدة من أجهزة (iPad Air) و(iPad Pro) بمواصفات عالية في نهاية شهر مارس خلال العام الجاري.

ووفقا لما ذكرت وكالة بلومبيرغ فإن النماذج الجديدة دخلت مرحلة الإنتاج ضمن سلسلة توريد الشركة في آسيا، ومن المتوقع أن تحصل تشكيلة iPad Air على حجم شاشة جديد بقياس قدره 12.9 بوصة، إلى جانب نموذج محدث بقياس قدره 10.9 بوصة.

وتشمل المزايا المحتملة لنموذج iPad Air القادم شريحة M2 للحصول على أداء سريع، وإعادة تصميم نتوء الكاميرا الخلفية، ودعم معياري Wi-Fi 6E وBluetooth 5.3، دون توقع حدوث تغييرات كبيرة في التصميم الخارجي.

وأصدرت آبل الجيل الخامس الحالي من iPad Air المزود بشريحة M1 في شهر مارس 2022، في حين من المتوقع على نطاق واسع أن تكون نماذج iPad Pro التالية بقياس قدره 11 بوصة و13 بوصة بمنزلة أجهزة آيباد الأولى المزودة بشاشات من فئة OLED.

وتسمح تقنية OLED لشاشات iPad Pro التالية بتوفير سطوع كبير وألوان حيوية ونسبة تباين مرتفعة واستهلاك منخفض للطاقة ومزايا أخرى مقارنة بالنماذج الحالية المزودة بشاشات من فئة LCD، وتستخدم آبل شاشات من فئة OLED ضمن نماذج آيفون وApple Watch، باستثناء iPhone SE، وذلك نظرا إلى استخدام تقنية OLED، فإنه من المتوقع أن ترتفع أسعار نماذج iPad Pro الجديدة.

وتدعم نماذج iPad Pro التي أصدرتها آبل في عام 2017 وما بعده تقنية ProMotion، مما يسمح بمعدل تحديث متغير بين 24 هرتزا و120 هرتزا، ومن المحتمل أن تسمح تقنية OLED بخفض معدل التحديث إلى 10 هرتزات أو أقل لتوفير عمر البطارية.

وتشمل المزايا الأخرى المحتملة لنماذج iPad Pro التالية شريحة M3، والشحن اللاسلكي MagSafe، ولوحة مفاتيح Magic Keyboard المعاد تصميمها مع لوحة تتبع كبيرة وغلاف علوي من الألومنيوم، وكاميرا أمامية موجهة نحو المناظر الطبيعية، وقد تكون هناك أيضا تغييرات في تصميم الكاميرا الخلفية، كما هو الحال في نماذج iPad Air التالية.

وأصدرت آبل نماذج iPad Pro الحالية المزودة بشريحة M2 في شهر أكتوبر 2022.

copy short url   نسخ
30/01/2024
10