+ A
A -

1. إنَّها بدايةُ عامٍ جديد فتذكَّرْ وأنتَ تخطوها أنَّ العلاقاتِ خُلقَتْ للراحة، والمواساة، والدعم، والاستناد، كلُّ من يسرقُ سلامَكَ الدَّاخليِّ لا يلزمُكَ، وكلُّ مُتقلب ودٍّ لا تحتاجه، وكُلُّ مُتردِّدٍ دعكَ منه، الرَّغباتُ الحقيقيّة ليست موضع شكٍّ! لا تكُنْ فرصةً ثانية، ولا خَياراً على اللائحة، كُنْ مع من يجعلكَ دوماً قبل الجميع!

2. إنَّها بدايةُ عامٍ جديدٍ فتذكَّرْ أنَّ هذا الدّين منتصرٌ بكَ أو بدونكَ! إذا هجرتَ المساجد سيعمُرها غيرُكَ، وإن تركتَ القرآن سيتلوه غيرُكَ، القافلة ماضيةٌ إلى الله ولن تتوقّف إلا على باب الجنّة، وحدكَ الخاسرُ إن لم تكُنْ فيها!

3. إنّها بدايةُ عامٍ جديدٍ فتذكَّرْ أن الصِّراع بين الحقِّ والباطلِ سيبقى مستعراً حتى ينفخَ إسرافيلُ في الصُّور، وأنَّ الباطل مهما كان قوياً فلن ينتصر، وأنَّ الحقَّ مهما بدا ضعيفاً فلن يُهزم، فخُذْ موقعكَ، لا يوجد أحمق ممن يبيعُ آخرته بدنياه إلا الذي يبيعُ آخرته بدنيا غيره!

4. إنّها بدايةُ عامٍ جديدٍ فأصلِحْ علاقتكَ مع اللهِ، إن كان لك ذنبٌ أنتَ عليه مقيم، وكلُّنا صاحب ذَنْبٍ، فاليوم فرصة لتبدأ تأريخاً لتوبة!

5. إنّها بدايةُ عامٍ جديدٍ فأصلِحْ علاقتكَ مع النّاسِ، حبيبٌ هجرتَه، وأخٌ قطعتَه، وصديقٌ جافيته، وجارٌ خاصمته! الدُّنيا أقصر من أن نقضيها بالنأي والهجران، وأتفه أساساً من أن نختصمَ عليها! ماذا ننتظرُ أن نُشيّعهم إلى قبورهم مكسوري الخاطر ثم نقف في الجنائز نتقبّلُ عزاءهم؟! ما فائدة الدُّموع في الجنائز والحياة كانت هجراناً؟!

6. إنَّها بدايةُ عامٍ جديدٍ فاتَّخِذْ لكَ من القرآن جزءاً يومياً تُقسمُ أنكَ لن تتركه ولو تخطّفتكَ الطير! واتَّخِذْ من التّسبيح وِرْداً تتعهَّدُ أن لا تفتُرَ عنه مهما زاحمتكَ الأعمالُ، وأخذتْكَ المشاغلُ!

7. إنَّها بدايةُ عامٍ جديدٍ فاجعلْ لكَ فيه سَريرةً، صدقةً قليلةً ولو رغيف خُبْزٍ ولا تُخبر به أحداً، عُلبة دواءٍ دائمٍ لمريضٍ تتعهّدُ بها ولا يدري بها أحدٌ غير الله، ركعتي ضُحىً دون أن يراك أحدٌ لا تتركهما طوال العام، وركعتي قيامٍ تتسللُ فيهما إلى اللهِ بعيداً حتى عن عيون أهلك!

8. إنّها بدايةُ عامٍ جديدٍ فاتّخِذْ لكَ شيئاً نافعاً، كتبٌ تقرؤها، برامج قيّمة تُشاهدها، دورة علميّة تنتسبُ إليها، مشروعٌ مجتمعيٌّ تلتزمُ فيه، عملٌ تطوعيّ تُقبلُ عليه، طوِّرْ نفسكَ، العقل كالسكين يجب أن يُشحذَ دائماً ليبقى قاطعاً، والقلبُ أكثر شيءٍ يحتاجُ إلى تنقية!

9. إنَّها بدايةُ عامٍ جديدٍ فعِشْ لنفسِكَ قليلاً، مارِسْ هوايةً تُحبُّها، اُخرُجْ مع صُحبةٍ ترتاحُ معها، اِكسرْ روتين أيامك، الحياة الرّتيبة مع الوقت تفقدُ قيمتها ولذّتها، اِعْتنِ بنفسكَ قليلاً لتتمكّن من الاعتناء بغيرك، الشَّجرةُ التي لا تُروى لا تُثمر!

10. إنّها بدايةُ عامٍ جديدٍ ولكنَّ غزَّة لم تبرحْ عامها القديم، ما زال دمها نازفاً، ومأتمها قائما! فكُنْ معها نُصرةً وجهاداً ومالاً ودُعاءً، تداعى لها فإنّها آخر قلاعنا، ما يدور فيها أكبر من معركة، وأكثر من حرب! ما أشبهها بغزوة بدرٍ أرادها المسلمون طلباً للقافلة وأرادها اللهُ ذات الشّوكة والتمكين! المعركة تعدَّتِ الأسرى وصارتِ المسرى، إنه بداية نهوض أُمّةٍ كاملة من رحمِ مدينةٍ تنزفُ، فيها فئة تُقاتلُ عن دينها ولا يضرُّها من خذلها، وإنَّ الإيمان حين تكثُر الفتنُ في الشّام، وأنا واللهِ لا أرى في مشهد موتنا وقوفاً، وقتالنا صموداً، إلا احتلالاً يلفظُ أنفاسه الأخيرة، وإنّ غداً لناظره قريب!

copy short url   نسخ
01/01/2024
745