كتاب وأراء
.. ورحل «الشيخ المحرقي».. «ولهان ومسير»

أحمد علي
بعيدا عن الأزمة الخليجية، وانعكاساتها السلبية على العلاقات الاجتماعية، والروابط الأسرية، بين شعوب دول «مجلس التعاون» الخليجي، لا أظن أن مواطنا قطريا واحدا، لم يحزن على رحيل الشيخ عيسى بن راشد بن عبدالله آل خليفة، ذلك الرمز الرياضي الكبير، والشاعر ..

براعة .. ومناعة

من النادر إن لم يكن مستحيلا، أن تحتفل دولة أو شعب أو مجتمع بذكرى سيئة في شكلها ومضمونها، أو موعد أسود في مخططاته وممارساته، لكن نحن هنا في قطر ننظر إلى يوم الخامس من يونيو على أنه من أيام العزة والكرامة والسيادة والاستقلال الوطني.. رغم أنه في أحداثه كان يوم الغدر ..

فن وإبداع وإمتاع

فوز منتخبنا الوطني بكأس آسيا 2019، لم يحطم العديد من الأرقام القياسية فحسب، لكنه حطم مقولة لطالما كانت محل جدل عميق وواسع في عالم كرة القدم، تتمحور حول الحظ ودوره. كلنا سمعنا بمقولة كريس أندرسون، محلل وضع الرياضيات، بأن لعبة كرة القدم يلعب الحظ فيها الدورالأكبر، ..

تسييس وحرمان عن سابق ترصد وإصرار

السلطات السعودية تستمر في تسييس الحج وتتعمد حرمان القطريين والمقيمين في قطر من أداء فريضة الحج للعام الثالث على التوالي.. وذلك بعد انقطاع الاتصال الكامل بين وزارة الحج السعودية ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر منذ بدء الحصار على قطر.. روابط وهمية للتضليل ..

أين العدل يا وزير العدل؟

دار الحديث خلال الأيام الماضية عن مشروع قانون المحاماة الذي عزمت وزارة العدل تقديمه كمسودة لمجلس الوزراء الموقر لاعتماده. كما هو واضح للجميع أن هناك طرفين في المعادلة حالياً، هما وزارة العدل التي تقوم بمفردها بإعداد مسودة القانون وجمعية المحامين التي تعترض وبشدة ..

روح الدعابة

إن الفرق بين الحكيم الحقيقي والواعظ هو المرح، أن ضحك الحكيم ينبع من أعماقه، أما الواعظ فهو يشيح بوجهه عند الضحك.. وكأن الضحك جريمة، ومنذ زمن بعيد كان الفلاسفة والحكماء يوجهون نفس النداء» لنعد إلى الانسانية العادية، ولتذهب إلى الجحيم أموالكم ومجوهراتكم وتفاوتكم ..

عام مضى!

هو ليس حصادا لعام نودعه غداً.. وانما إطلالة سريعة من زاوية أخرى على ما شهده عام 2015 من قضايا كثيرة تخصنا كقطريين وعلاقتنا بما حولنا في العديد من القضايا.. لذلك تجنبت الخوض بما تعودنا عليه في سنواتنا السابقة في الكتابة عن حصاد السنة الماضية.. وهذا لا يعني أنني لا أود ..

التمتع بجمال الوطن وبحره

كثيرة هي أشكال التعبير عن المشاعر والتهاني بالعيد والمناسبات المختلفة، من أفراح زواج واحتفال بيوم ميلاد واستقبال طفل وحفلات توديع العزوبية وليلة الحنة وغيرها من مناسبات، وأهمها عيدا المسلمين الفطر والأضحى المباركان، اللذان يعتبران الأهم في إظهار الفرح ..

على أوتار عشرة

1- تلك المحطة الغامضة المسماة «سعادة»، كل منا يحسب أنه أدرك ماهيتها. أنا أيضًا أدعي ذلك. لكن ربما.. السعادة الحقيقية أن لا تحبسها بين حدود ضيقة.. 2- فيما زين المعجبون باب داره بالورد، وافتقد جيرانه صاحب القلب الكبير «روبن وليامز» الذي يجوب المنطقة مبتسماً وملوّحاً ..

لا تخسر نفسك

«أعتقد أن أعظم حقائق الكون لا تكتشف عند دراسة النجوم والكواكب، بل تكمن في داخلنا في روعة قلوبنا وعقولنا وأرواحنا، وما لم نفهم ما يكمن في داخلنا فلن نفهم ما يكمن في الخارج»، هذا مقتطف أعجبني من كتاب أنيتا مرجاني «DYING TO BE ME» من وحي هذه المقولة يتضح أن على أي إنسان ناجح ..

في شمال الأردن لقاء الأحبة

زملاء المهنة.. دبلوماسيون.. ورجال أعمال.. إعلاميون ومهنيون جمعهم الزميل أحمد سلامة الصحفي المخضرم.. المستشار الإعلامي السابق في الديوان الملكي الأردني في مزرعته على سفوح (دبين) شمال الأردن.. الحضور كانوا فلسطينيين أصولهم أردنية وأردنيين أصولهم فلسطينية.. ..

البطريق .. وحكم بلع الريق !!

?(1)?? ?قبل فترة نُشر تقرير عن أغرب الفتاوى، وَمِمَّا ورد فيه:?? ?أن أحد الدعاة المسلمين في أوروبا أصدر فتوى حرَّم فيها على النساء والفتيات شراء بعض أنواع الخضراوات والفاكهة بدعوى أنهن قد يستخدمنها في أشياءٍ مُحرَّمة. وآخر أصدر فتوى بتحريم أكل «السمبوسة» بدعوى ..

فلسفة الموت

أصبح من المهم جدا، أن نبدأ في إحصاء الأحياء لا عدَ الأموات، نمط الموت أصبح هو السائد، نشاط «عزرائيل» المكثف بين الموت بالقصف الجوي في أرجاء عالمنا العربي المهشم، أو الموت في حلقات المرور الجهنمية، في بلدان فشل فيها التخطيط أن يكون عملاً تنموياً مستقبلياً أو الموت ..

المعاناة الخليجية مع «كورونا» قد تطول «المسؤولية المشتركة للدولة والمجتمع»

(إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم) صدق الله العظيم. معاناة دول الخليج مع تداعيات جائحة كورونا، الصحية والاقتصادية والاجتماعية، ستطول وتستمر ما دامت الظروف السكنية (غير الصحية) للعمالة الوافدة، على حالها بدون تغيير. الملايين من هذه العمالة وعائلاتها ..

إلى الذي لا يهتم ولا يسمع

البداية: »ومن جاور حظه مسعاه.. عظم شأنه وازدهر» متن إلى من ارتبطت معه بصداقةٍ من طرفٍ واحد إلى الذي لا يهتم ولا يسمع وإن سمع.. لم يلبِّ النداء! إلى حظي العاثر الذي قلّما.. استقام عندما استجديك.. تبخل وعندما أُهملك وتوشك الأشياء على الاكتمال بقليلٍ من الصدف وكثيرٍ من ..

الفول والفلافل.. فتح للشهية

سألني أحد الأحبة: أيهما أطيب الفول أم الفلافل؟ فقلت له لا أقضي ولا أحكم على غائب، فأحضر لي فول وفلافل، فأخذنا نأكل من هذا وذا، حتى الشبع، بعدها عاود السؤال والآن أيهما أطيب؟ فقلت ممكن أن نقول الأول والأول مكرر، لا يتفاضلان! كل طبق يأتي بحجته، فتطابقا في اللذة والطعم، ..

مقبل القحطاني .. أمنيات متقاعد

قلبت أوراق متقاعد فوجدت فيها ورقة تعلو صفحتها كلمة: (تمنيــــــــــت).. أن أتوظف وفعلا توظفت وأصبح هاجسي أن أتزوج.. تمنيــــــــــت.. أن أتزوج وفعلاً تزوجت ولكن الحياه موحشة بلا أوﻻد.. فتمنيــــــــــت.. أن أرزق بالأطفال وفعلا رزقت بالأطفال.. ولكنني ما لبثت ..

كأس العالم لكرة العقل

حمى كأس العالم تجتاح كل شيء من حولنا ملابس إعلانات مأكولات مشروبات أحاديث.. من هنا جاءت فكرة مقالة اليوم.. لعلي أستفيد من هذه الحمى طالما لم يأخذوني معهم إلى روسيا. لنبدأ المقال بتصور افتراضي! أعيد وأكرر هو تصور افتراضي حتى لا أتهم بالكفر وهو: أن سيدنا أبابكر الصديق ..

قارن ذاتك بواقعية

يحاول كل منا تطوير نفسه بعدة طرق ومجالات ويختبر ويقيس مدى نجاحه بعدة وسائل، وإحدى هذه الطرق المقارنة؛ فقد قام عالم النفس ليون فستنغر بتسليط بعض الضوء على دوافع الأشخاص إلى المقارنة، وأشار إلى أنّنا نمتلك رغبة فطرية في تقييم أنفسنا، وهذا ما يقودنا إلى المقارنة ..

للكويت محبة وسلام

أطل فبراير بأعياده وشارف على الانتهاء تاركاً ذكرياتٍ بالمحبة والسلام مليئة، فبراير يعني لكويت السلام الكثير، وهو أيضاً يعني لنا في قطر العز كما يعني لها وكما تعني لنا، هذه الدولة التي لن ينسى التاريخ وقفة أميرها الشيخ صباح الأحمد الجابرالصباح منذ بداية الحصار ..

يرحمُ الله موسى!

لما كان يوم غزوة حُنين، خصَّ النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم أُناساً في العطايا أكثر من غيرِهِم، فأعطى الأقرع بن حابس، وعُيينة بن حصن كل واحدٍ منهما مائةً من الإبل، وأعطى بعض أشراف العرب مثل ذلك يُريدُ أن يتألَّفَ قلوبهم لِما لهم من التأثير والمكانة الاجتماعيَّة ..

قطر حزينة

قطر حزينة عليك وفيك تبكي شعوب أرضٍ وتبكي أبوها اللي رفع صيتها زرعتها حُب.. لين أثمر ثراها قلوب انت انت كبّرتها.. وانت انت ربيتها حزين وجه الشمال بكل صبح وغروب ويا هي مدينة خليفة شاحبٍ بيتها والخور ودخان والريان لـ اقصى الجنوب يا بو قطر كلها وشلون خليتها! تلبس ثياب ..

قبل أن يجف عرقه

وليس قبل أن يجف دمعُه، ودمه.... لم تُعرف قطر بكعبة المضيوم نفاقاً، ورفاهية ولا مجاملة أو عبثاً بل عرفت بذلك للمنهج الذي تبنته منذ قيامها، والهدف الذي وضعه المؤسس المعروف بحكمته وتدينه لتسير دفة قطر على هذا المنهج الصحيح، وكي لا تنحرف سفينتها فتسقط في وحول الظلم كما ..

ما قبل الوداع

بضعة أسابيع مُرعبة قضيناها نراقب فيها جدتي من خلف زجاجات غرفة العزل الطبي ثم العناية المركزة بحالتها الصّحية المتردية. الدموع وضربات القلب المتسارعة؛ خوفًا عليها، وشوقًا لها، ولصوتها، ولتقبيل رأسها ويديها الشاحبتين والهزيلتين المليئتين بالإبر والملصقات ..

ضيوف بيت ياسين

أحسب انني ممن وصفهم أدهم الشرقاوي بأن قلوبهم مثقوبة برصاص الذكريات. ومن ضمن تلك الذكريات العصية على النسيان، تلك التي كانت تجري على قدم وساق قبيل قدوم ضيوف لزيارتنا وأنا بعد طفلة. في تلك المرحلة لم يكن الضيف يحمل معنى مقتصراً على الإضافة، بمعنى طعام إضافي أو مقاعد ..

المؤسسون

مارس الناس بشكل بسيط وبديهي أنشطتهم الإنسانية المختلفة منذ فجر الوجود البشري، لكن هذه الأنشطة- معظمها- أخذت تتبلور تالياً، وتوضع على شكل علوم، أي أصبح لها قوانين عامة يمكن فهمها ودراستها من خلالها، هذه العلوم أصبحت تعرف باسم «العلوم الإنسانية» ويقصد بها دراسة ..

العقل السليم في الجسم السليم

حلة جديدة بروح رياضية تكتسي بها بلادنا هذا الأسبوع للمشاركة بفعاليات اليوم الرياضي، الأوساط المجتمعية المتمدنة سوف تقف أمام هذا اليوم الذي تم تثبيته كيوم رياضي ينظمه أبناء الوطن لإيمانهم بأهمية الرياضة فتجدهم يجوبون أرجاء الوطن معانقين أحضان الطبيعة الخلابة، ..

تجليات الإبداع التشكيلي في معرض الكتاب

بقلم ريم العبيدلي- تشكيلية قطرية
الحضور المميز للفنانين التشكيليين الشباب خلال احتفالات الدولة باليوم الوطني وأيضا خلال فعاليات معرض الدوحة الدولي للكتاب يثبت أن الفنانين الشباب كانوا بحاجة ماسة فقط لمن يمنحهم الفرصة ويهيئ لهم مناخا مناسبا للإبداع، وهو ..

الكلب.. والليث

مريم إبراهيم المالكي
تناولت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لإحدى الإعلاميات في قناة العربية، والذي ناقشت فيه انخفاض أسعار الخمور، ودعت فيه الكويتيين لزيارة قطر ومن ثم تم تداول فيديو آخر لا يقل حماقة عما بث من قبله فكما قال ابن الرومي: وكم عائب كل شيءِّ وكل ما فيه ..

عيدكم مبارك

جاسم إبراهيم فخرو
برغم كورونا عبرنا رمضان باتقان ولله الحمد، بين عبادة وصيام وصلاة وقيام وختم القرآن. تجربة ليست سلبية بل إيجابية عندما يكون هناك تركيز وعناية بالعبادة من خلال التفرغ وحضن الأسرة بعيدا عن أسباب اللهو والغفلة. وبعد عناء العبادة اللذيذة ..

صدمة الصدقة على المتقاعدين!

1 - نبارك للشيخ جوعان وللكواري نبارك للشيخ جوعان بن حمد لانتخابه رئيساً للجنة الأولمبية ونسأل الله التوفيق له في مهامه، وخير خلف لخير سلف، كما نبارك للدكتور ثاني الكواري تعيينه الأمين العام للجنة الأولمبية وبالتوفيق للجميع في خدمة الوطن ورفع اسمه في كافة المحافل ..