كتاب وأراء

قيادة السيارة

للأمانة مادفعني للكتابة عن قيادة السيارة ليس السماح لشقيقاتنا السعوديات بالقيادة وإنّ كان هو أمر يفرحنا ويسعدنا أن تأخذ المرأة السعودية حقها كشقيقتها القطرية، واعجب لمن ينتقد هذا القرار فقط نكاية بالسعودية، أو أن يظهر سياقة المرأة السعودية بأنه أمر منكر ومباح لغير السعودية.
نختلف مع السعودية بل واكثر من ذلك ولكن الشعوب لاعلاقة لها بمثل هذه الصراعات الزعامية فالشعب السعودي شعب عزيز على قلوبنا ولن نأخذهم بجريرة غيرهم.
نعود لقضيتنا أو بالاحرى قضيتي ولا تحسب عزيزي القارئ أن حديثي جاء نتيجة مبلغ مالي تم ايداعه في حسابي أو من أن تكون دعاية.. كل مافي الأمر أنني استخسرت دفع ما يزيد قليلا عن المبلغ المخصص للتأمين ضد الغير مقابل الحصول على خدمة التأمين الشامل..
على ذكر التأمين هل تعلم أن التأمين في السعودية محرم شرعاً حاله كحال قيادة المرأة، ثم اصبح مباحاً شرعاً! أي تجارة هذه!!
لايهم نعود لموضوعنا.. فقد حدث معي حادث وكنت أن الغلطان ونتيجة لذلك دفعت كل مالدي حتى الحديدة بعتها..
المعنى من ذلك.. قد تستخسر القيام بأمر ما لأي سبب كان مادياً أو معنويا..مثال للمعنوي قد لاتزور والدك اليوم بحجة أنك مشغول.. وللاسف فقد لاتصبح قادراً على زيارته طول العمر.
وطالما حديثنا عن القيادة فلتسمح لي السيدات السعوديات بأن اذكرهن بأنه في حالة فتح الحدود البرية، واحببنا زيارة كتارا حقتنا من جديد، فنقول لهن: أن قواعد دخول الدوار تختلف عن قواعد السعودية
كانت قطر تعرف بانها مدينة الدوارات لكثرة الدوارات وكانت تعتبر خاصة أن أجمل مايميز قطر كثرة الدوارات طبعا هذا كان في الماضي إذ أن لكل دوار شخصية اعتبارية فهناك دوار الساعة الناطقة ولا يعرفه غير مواليد السبعينات، ودوار المها ودوار المرش ودوار المدخن وطبعا سيد الدوارات كان دوار المجنون الداخل إليه مفقود والخارج منه مولود..
طبعاً هنا لاتوجد حكمة من قصة الدوار.. هي مجرد احاديث فلاتشغل نفسك كثيراً بالبحث عن الحكم والموعظة .
في الختام اذا كنت تريد أن تعيش لحظة لاتنسى في القيادة.. ادر سيارتك بعد منتصف الليل ولتصحبك اغنيتك المفضلة وسر دون وجهة معلومة.. عش شغف الحياة ولكن احذر من الرادار.. صاحبتكم السلامة .
نسيت أن اخبركم أن دوارات قطر تحولت إلى اشارات ضوئية .
بل ما بين إشارة واشارة إشارة ثالثة لتضيع حياتنا بين انتظار وانتظار.

بقلم : ماجد الجبارة

ماجد الجبارة