كتاب وأراء

النوم أعظم منحة من الله


يقول العلماء إن النوم هو أعظم منحة من الله، ويقول المفسرون إن حالة النوم حالة عجيبة من أحوال الإنسان والحيوان إذ خلق الله في أعصاب وأنسجة المخ نظاما يجعل الإنسان – والحيوان- في حالة شبيهة بالموت، تصل بالتخدير إلى الإدراك، وتتوقف حركة الأعضاء الرئيسية، وعندما يعود الإنسان إلى حالة اليقظة يعود إلى نشاطه وحيوية جسمه ويعود إليه الإدراك.
والنوم – إذا تأملت في أسراره- ستجد أنه آية من آيات الله سبحانه وتعالى، ولذلك يقول الله في كتابه العزيز:» ومن آياته منامكم بالليل والنهار وابتغاؤكم من فضله»(سورة الروم -23الآية) ويقول سبحانه وتعالى: «وهو الذي يتوفاكم بالليل ويعلم ما جرحتم بالنهار ثم يبعثكم ليقضى أجل مسمى» ( سورة الانعدام-60 الآية) ويقول الخالق سبحانه: «الله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت في منامها فيمسك التي قضى عليها الموت ويرسل الأخرى إلى أجل مسمى إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون» (سورة الزمر-الآيه42).
وقد انشغل العلماء بمحاولة التوصل إلى أسرار النوم، وكيفية دخول الإنسان إلى مرحلة النوم وما يحدث أثناءها. ولماذا يصاب الإنسان إذا ظل مستيقظا لمدة 30 إلى 60 ساعة تحدث فيها تغيرات نفسية وذهنية وجسمية وعصبية، وتظهر عليه أعراض الهلوسة، أو فقدان التركيز، وعدم القدرة على التذكر، وقد تظهر عليه أعراض اضطراب في شخصيته من سرعة الانفعال وعدم القدرة على التحكم في بعض أفعاله الإرادية..الخ؟
وقد تعرف العلماء على أن الحيوانات تنام كما ينام الإنسان ولكن منها ما ينام فترات أطول، ومنها ما ينام فترات أقل من نوم الإنسان.
ودلت الأبحاث على أن في الإنسان نظاما للهرمونات بحيث تفرز هرمونات بالليل تساعد على النوم والاسترخاء وهرمونات بالنهار تساعد على اليقظة والنشاط وبعض الناس يقلبون هذا النظام فلا ينامون بالليل وينامون إلى ساعات متأخرة من النهار ويجعلون النظام الهرموني يعمل على عكس طبيعته مما يؤثر على صحتهم الجسمية والعصبية وغالبا ما تظهر عليهم أعراض القلق والتوتر العصبي.
ولاحظ العلماء أن بعض النباتات تنطوي على نفسها عندما تغيب الشمس مما يدل على حدوث تغير ملحوظ في النشاط الحيوي للنبات بين الليل والنهار، وكذلك فإن معظم الحيوانات تنام كما ينام الإنسان إلا أن نومها يختلف في عمقه وسطحيته عن الإنسان، فالقطط تنام فترات أطول من الإنسان ومعظم نومها عميق، بينما فترة النوم العميق للإنسان تتراوح بين ساعة وساعة ونصف والباقي نوم خفيف.
ويذكر العلماء أن الإنسان البالغ ينام عادة بين7 و8 ساعات في اليوم، ومعنى ذلك أن الإنسان الذي عاش 60 عاما يكون قد قضى ثلث عمره في النوم. ومن الملاحظ أن الأطفال في الإنسان والحيوان ينامون فترات أطول من البالغين ونسبة النوم العميق في الأطفال أكبر من البالغين.

رجب البنا